الثلاجة

أشهر أعطال تايمر الثلاجة

تعد الثلاجة جهازًا كهربائيًّا لاغنى عنه في أي منزل، إذ إنها من مكونات المنزل الأساسية التي تواصل العمل ليلًا نهارًا؛ لأنها هي التي تحفظ الأطعمة من التعفن ونمو البكتيريا من خلال درجة حرارتها المنخفضة، فعندما تصاب الثلاجة بأي نوع من العطل، ينتج عنه خلل في التبريد، فنشعر بالإحباط وكأننا فقدنا شيئًا كبيرًا، نتيجة لعدم معرفتنا الكافية بإصلاحها، ةقد تكون إحدى مشكلات العطل من تايمر الثلاجة، لذلك سنعرض في هذا المقال ما تجب معرفته حول إصلاح تايمر الثلاجة وأجزاء أخرى منها، وقد يتفاجأ البعض عند معرفة أن الإصلاحات سهلة ولا تتطلب سوى المعرفة بالجهاز والقليل من الصبر.

تايمر الثلاجة

يصنع تايمر الثلاجة من البلاستيك والمعدن، وعادة ما يأتي باللون الأسود أو الأبيض أو الفضي، ويبلغ طوله حوالي 7.5 سنتيمتر وعرضه 6 سنتيمترات تقريبًا، وهو يباع بشكل قطع منفردة، ويتميز هذا الجزء من الثلاجة بقدرته على إذابة الجليد للحفاظ على تدفق الهواء بالكمية المناسبة، ويكون التايمر موجودًا في صندوق التحكم الموجود في الثلاجة على جدارها الخلفي، وعند تعطله فإن ذلك يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الثلاجة وتراكم الجليد على ملفات المبخر مما يقلل تدفق الهواء إلى الثلاجة.

طريقة ضبط تايمر الثلاجة وإصلاحه

  1. إبعاد الثلاجة عن الجدار وفصلها من الكهرباء.
  2. تحديد موقع اللوحة التي تحتوي على التايمر.
  3. فصل الأسلاك عن محرك التايمر، ثم فك البراغي التي تثبت التايمر بالثلاجة.
  4. اختبار التايمر باستخدام جهاز VOM مضبوط على مقياس R*1 .
  5. شبك مجس واحد من VOM في كل سلك من التايمر وليس سلك المحرك، ثم تدوير عمود برغي التحكم في التايمر حتى يصدر صوت طقطقة، إذا كان التايمر غير معطل فسيقرأ العداد بقيمة صفر أما إذا تجاوزت القراءة الصفر فهذا يعني أن التايمر متعطل.
  6. توصيل التايمر الجديد بالطريقة نفسها المعتمدة في توصيل التايمر القديم، وإذا كانت الأسلاك بحاجة إلى القطع لإزالة التايمر القديم يمكم قصها ثم لحمها.
  7. التحقق من التايمر الجديد من خلال شبك مسار VOM لكل سلك من التايمر وضبط المقياس على R*100، وإذا كان العداد يقرأ مابين 500-3000 أوم فهذا يعني أن المحرك يعمل بشكل صحيح.
  8. فتح باب الثلاجة ووضع ميزان حرارة في الثلاجة على أحد الأرفف الوسطى، وقراءة درجة الميزان بعد 24 ساعة لمعرفة ما إذا كانت درجة الحرارة عند المستوى المطلوب، وفي حال الرغبة بتقليل الحرارة أو زيادتها يمكن تدوير قرص التبريد الخاص بالثلاجة، ثم انتظار 24 ساعة والتحقق مرة أخرى من قراءة الميزان مع الاستمرار بالفحص والضبط حتى تصل درجة الحرارة إلى المستوى المطلوب.

أعطال في أجزاء أخرى من الثلاجة

سخان الثلاجة

هذا المكون هو عنصر تسخين لإذابة الثلج المتكون في الثلاجة والموجود على ملف المبخر، وإن فشل هذا السخان في العمل يتسبب بعدم إذابة الثلج، ويمكن الكشف عن عطل السخان بواسطة جهاز VOM؛ إذ يجب أن تكون قراءة العداد مابين 5 و20 أوم، وإذا لم تكن كذلك فهذا يعني أن السخان معطل ويجب تبديله.

مروحة المكثف

توجد مروحة المكثف أسفل الثلاجة، وإذا كانت المروحة معطلة فلن تبرد الثلاجة أو الفريزر بشكل صحيح أو ستعمل باستمرار أو لا تعمل على الإطلاق، ويمكن اختبار المروحة من خلال جهاز VOM؛ فإذا كان العداد يقرأ من 50-200 أوم هذا يعني أن المحرك يعمل بشكل صحيح، أما إذا كان العداد يقرأ أعلى من 200 أوم هذا يعني أن المروحة معطلة ويجب تبديلها.

منافذ الصرف

توجد منافذ التصريف على طول الجزء السفلي من كل من الثلاجة والفريزر، ولكن في بعض الثلاجات يمكن أن توجد بالقرب من سخان الثلاجة في ملفات المبخر، ويمكن أن تنسد هذه المنافذ بالجليد مما يتسبب بحدوث مشكلة في التصريف، لذلك يجب علينا استخدام سلك يتناسب مع حجم الثقوب لتنظيفه، ولكن من غير الممكن استعمال عود أسنان للتنظيف لأن الخشب من الممكن أن ينكسر في المنفذ ويعلق به.

تسرب مادة التبريد

يمكن اكتشاف تسرب سائل التبريد من خلال رائحته النفّاذة، ولا يوجد ما يمكن فعله لإصلاح تسرب سائل التبريد سوى الاتصال بالفني للتعامل مع المشكلة.

محرك الثلاجة

يوجد محرك الثلاجة في وحدة محكمة الإغلاق، وعند تتبع المشكلات في المحرك لا ينصح بمحاولة إصلاحها دون الرجوع إلى فني متخصص، فكما أن بعض المشكلات في الثلاجة سهلة الإصلاح فإن أي مشكلة في المحرك تحتاج إلى متخصص كي لا يزداد الأمر سوءًا.

مفتاح الحد (Limit switch)

تتمثل وظيفته في الحفاظ على عنصر التسخين لإذابة الثلج، وذلك بعدم سماحه بتجاوز درجات حرارة معينة محددة، وإذا كانت الثلاجة تحتوي على الكثير من الجليد في حجرة المجمد فقد تكون المشكلة في مفتاح الحد، ولا ينصح بمحاولة إصلاح مفتاح الحد في المنزل دون الاستعانة بالفني المتخصص.

المصدر
home.howstuffworks.comwww.scribd.com/documentwww.appliance411.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى