الثلاجةترتيب وتنظيف

إزالة رائحة الثلاجة الكريهة بطرق طبيعية وخطوات سهلة تضمن لك رائحة زكية دائماً

من الآن لن تخشى من الرائحة الكريهة عند فتح باب ثلاجتك عبر اتباع هذه النصائح

هل سبق لك أن فتحت باب ثلاجتك لتباغتك رائحة كريهة لا تعرف مصدرها؟ عليك أن تعلم أن الروائح الكريهة غالباً ما تنتج بسبب انقطاع التيار الكهربائي، أو عندما يبقى الطعام في الثلاجة لفترات طويلة، فالروائح المزعجة تصدر بسبب بعض الأطعمة المتعفنة في الثلاجة، سندلك الآن على أفضل الطرق مع نصائح تساعدك على إزالة رائحة الثلاجة الكريهة باستخدام مواد طبيعية.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. صودا الخبر.
  2. خل.
  3. قطعة قماشية، أو إسفنجية.
  4. حبوب الشوفان، أو القهوة.
  5. صابون أطباق.
  6. فرشاة أسنان.
  7. مبيض الكلور السائل.
  8. قطعة قطنية.
  9. فانيلا سائلة.

كيفية إزالة رائحة الثلاجة الكريهة

إن أغلب الروائح الكريهة التي تصدر من الثلاجة يكون مصدرها العفن، أو البكتيريا، وهي ميكروبات غير مرئية تتكاثر في الأماكن التي تتعرض للرطوبة الكبيرة، مما يجعل ثلاجتك المكان المثالي لإقامتها، فالطعام المسكوب، أو المتعفن، أو منتهي الصلاحية، إلى جانب الرطوبة الخارجية هم أكبر المساهمين في ظهور رائحة الثلاجة الكريهة والمزعجة.

إذن ما هي أفضل الطرق للتخلص من الروائح الكريهة في الثلاجة؟ وكيف يمكننا منع حدوثها؟

إن الثلاجة النظيفة لن تكون خالية فقط من الروائح الكريهة، بل إن تخزين طعامك فيها سيجعله بطعم أفضل، ويبقى صالحاً للأكل لفترة أطول.

1- تنظيف الثلاجة من الداخل لإزالة الروائح الكريهة

أولاً، وقبل القيام بأي خطوة، تأكد من فصل الثلاجة عن الكهرباء، ثم قم بإزالة كل شيء من الثلاجة، وتخلص من أي أطعمة، أو مشروبات قد تفسد أو تنتهي صلاحيتها.

امسح أي برطمان أو عُلب متسخة، أو بها بقايا طعام مكشوفة، بعد ذلك، قم بإزالة أي أسطح داخل الثلاجة مثل الأدراج، أو الرفوف القابلة للإزالة، وانقعها في الماء الساخن، وصابون الأطباق أثناء تنظيف باقي أجزاء الثلاجة الداخلية.

صودا الخبز

لتنظيف ثلاجتك نقترح عليك عدم استخدام المواد الكيميائية مثل بخاخات التنظيف، بل يجب الاستفادة من المنتجات الطبيعية البسيطة مثل محلول صودا الخبز والخل، فهي ممتصات روائح طبيعية، هذا المحلول لا يعتبر طريقة تنظيف طبيعية فحسب، بل سيساعد أيضاً على إزالة البقع لأنها تعمل على إزالة الروائح وتنظيف مسبباتها.

لبدء عملية التنظيف، استخدم قطعة قماشية نظيفة، وقطعة إسفنجية جديدة، واستخدم أيضاً خرقة رقيقة، أو فرشاة أسنان للوصول إلى الشقوق والمساحات الصغيرة، حيث هنالك ستكون جزئيات الطعام متجمعة، فالتنظيف الشامل سيساعد على منع انتشار البكتيريا المسببة للروائح الكريهة.

إذا كان في ثلاجتك بقع عنيدة، فقم بمزج صودا الخبز مع كمية صغيرة من الماء الدافئ لتشكيل معجون، ثم افرده على البقع، واتركه لمدة ساعة على الأقل قبل التنظيف.

ضع كمية صغيرة من الخل وصودا الخبز على أدوات التنظيف مباشرةً، ثم ابدأ بمسح الثلاجة الفارغة، ابدأ من الأعلى ثم انتقل إلى الأسفل.

تأكد من مسح أسفل الأدراج، وافرك السقف، والجوانب، والأبواب، لا تنس الجزء الخارجي من الثلاجة أيضاً، لأن هذه الأسطح يمكنها نقل الروائح أيضاً.

اشطف قطعة القماش، أو الإسفنج بالماء الدافئ، ثم استخدمها لمسح صودا الخبز، وبقاياً الخل في المكان الذي قمت بتنظيفه، استمر بالمسح بالماء الدافئ إلى أن تختفي آثار محلول التنظيف نهائياً.

2- تنظيف السلال والأرفف

بعد أن أخرجت الأرفف، والصناديق، والأدراج، وصواني الثلج من الثلاجة، قم بغسلها بالماء الساخن، والصابون، ولإزالة رائحة الثلاجة منها قم بخلط محلول مطهر من ملعقة كبيرة من مبيض الكلور السائل لكل جالون من الماء، واستخدمه لمسحها، ثم اشطفها بالماء العادي، واتركها تجف على الهواء.

3- تهوية الثلاجة

هنا يأتي دور الصبر للحصول على أفضل النتائج، يجب أن تتأكد منفصل الثلاجة عن الكهرباء، وترك الباب مفتوحاً لمدة يوم واحد على الأقل، فإذا شعرت أن هنالك آثاراً لروائح كريهة فقم بمسح الجزء الداخلي بمحلول صودا الخبز مرةً أخرى، ثم قم بتهويتها ليومٍ آخر، ثم أعد الأرفف والأشياء التي أخرجتها بعد التأكد من أنها جفّت تماماً.

منع ظهور الروائح الكريهة من الثلاجة مرة أخرى

بمجرد تنظيف الثلاجة، ستحتاج إلى منع ظهور الروائح الكريهة مرةً أخرى، إحدى الطرق للقيام بذلك هي استخدام المواد المتوفرة في المنزل، ويتم ذلك عن طريق نشر طبقة خفيفة من صودا الخبز على صينية كبيرة وتركها في الثلاجة طوال الليل، إذا لم يكن لديك في المنزل صود الخبز فإن الشوفان وحبوب القهوة هي أيضاً ممتصات جيدة للروائح الكريهة، وستخلصك منها.

ويمكنك أيضاً استخدام كرات قطنية مغموسة بالفانيليا كي تترك رائحة ذكية في الثلاجة.

لا تضع الفاكهة والخضار بأماكن لا يمكنك رؤيتها فيها، بل احتفظ بها على الرفوف العلوية كي تراها في كل مرة تفتح فيها باب الثلاجة، بهذه الطريقة ستكون على اطلاع دائم عليها وتعرف إن كانت قد بدأت تتعرض للتلف، وبالتالي إما أن تقوم برميها، أو أن تأكلها إن كانت غير متضررة.

نصائح للمحافظة على الرائحة الزكية للثلاجة

  1. اضبط درجة حرارة الثلاجة لمنع نمو البكتيريا بين 3 إلى 5 درجة مئوية (من 37 إلى 41 درجة فهرنهايت).
  2. استخدم عبوات محكمة الإغلاق لحفظ بقايا الطعام.
  3. اضمن دوران جيد للهواء في الثلاجة من خلال تنظيم تخزين الأطعمة داخلها.
  4. ألقي نظرة على ثلاجتك أسبوعياً للبحث عن أي طعام تالف.
المصدر
angieslistaftermathtimesofindialifehackconsumerreports
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق