الثلاجةصيانة وإصلاح

موتور الثلاجة لا يعمل.. تعرف على أبرز 3 أسباب لهذه المشكلة!

قد يكون توقف موتور الثلاجة عن العمل يتطلب مهارة متقدمة..

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

10 - 20 دقيقة

إذا لاحظتَ يوماً أنّ موتور الثلاجة (وهو اسم يُطلَق على كومبروسر الثلاجة) قد توقّف عن العمل ولم يعد يعمل بعد ذلك، ما أدّى إلى توقف الثلاجة عن العمل، فعليكَ فوراً البدء بتفقّد الأسباب التي أدت لذلك، ومعالجتها بنفسك إذا كان السبب بسيطاً. ما يلي ذكرٌ للأسباب التي تجعل موتور الثلاجة لا يعمل وطرق صيانتها وإصلاحها.

بالوضع الطبيعي فإن موتور الثلاجة (الكومبروسر) يعمل من وقت لآخر، ويمكن سماع صوته بوضوح، أو شعور اهتزاز في الجزء الخلفي من الثلاجة.

الأسباب التي تجعل موتور الثلاجة لا يعمل

كومبروسر الثلاجة موتور الثلاجة لا يعمل
كومبروسر الثلاجة، موجود في الجزء الخلفي من الثلاجة

1- مشكلة في الكهرباء الموصلة للثلاجة

الخطوة الأولى التي يجب تفقّدها هي توصيل الكهرباء للثلاجة. تفقّد أولاً المصباح الداخلي للثلاجة، فإذا كان يعمل، فالكهرباء متّصلة بنجاح بدون مشاكل. إذا لم يكن هناك مصباح، فتفقّد إبريز الكهرباء المتصل به كيبل الكهرباء الخاصّ بالثلاجة، يمكن تجربة تشغيل أحد الأجهزة الأخرى باستخدام نفس الإبريز.

إذا كان هناك مشكلة في توصيل الكهرباء في المنزل، فتفقّد علبة القواطع الكهربائية في المنزل، وتأكد من كون القاطع المتّصل بالثلاجة على وضعية التشغيل (ON). استعن بالأخصائي بحال عجزت عن إيجاد سبب المشكلة.

2- تأكد من ضبط إعدادات الثيرموستات

ثانياً، تأكّد من ضبط إعدادات الثيرموستات، ووضعه على درجة حرارة مناسبة، بعض الأحيان قد يكون مضبوطاً على درجة حرارة منخفضة، ما يسبب عدم عمل موتور الثلاجة (الكومبروسر) بالتالي ضعف تبريد الثلاجة.

3- أسباب كهربائية

الاحتمالات التالية تتطلب مهارة متقدمة في أمور الكهرباء، ومعرفة في طريقة توصيل الأجزاء الكهربائية.

بحال كانت المشكلة ما زالت موجودة، فتفقّد الاحتمالات التالية:

  1. مشكلة في تايمر الثلاجة، فإذا كان لديك التايمر من النوع الميكانيكي، فقُم بفحص الفولتية على طرفي الكومبروسر، بحال لم يكن هناك فولتية، فاستخدم سلك توصيل لمحاكاة عمل التايمر، فإذا اشتغل الكومبروسر فالتايمر بحاجة لتبديل.
  2. مشكلة في تايمر جهاز منع تكوين الثلج “الديفروست” (Defrost)، فإذا كانت الكهرباء لا تصل للكومبروسر حتى بمحاكاة عمل التايمر، فتفقّد الديفروست.
  3. مشكلة في التوصيلات الكهربائية، بحال الطريقة السابقة لم تفلح في تشغيل الكومبروسر، فقد تكون المشكلة في التوصيلات الداخلية الكهربائية.
المصدر
appliancerepair

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى