الثلاجة

كيف أضبط درجة برودة الثلاجة؟

هل سبق ولاحظت أن الطعام في ثلاجتك يتجمد؟ أو أن اللحم النيء يفسد بسرعة قبل طهيه؟ لا بد أن هناك خطأ في ضبط درجة حرارة ثلاجتك، فضبط الحرارة بشكل صحيح يساعدك على حفظ أطعمتك الطازجة بلا بلورات ثلجية ولا بكتيريا، وحسب توصيات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يجب أن يحفظ الطعام في الثلاجة في درجة 4 مئوية وفي المجمد عند -18 مئوية، فكيف يمكن أن نضبط درجة برودة الثلاجة الخاصة بنا لتجنب فساد الأطعمة؟

استخدم ميزان حرارة الثلاجة

حاول فحص درجة حرارة الثلاجة واختبارها بواسطة ميزان حرارة، قم بشراء ميزان حرارة للثلاجة لاختبار درجة الحرارة، إنها طريقة رخيصة وغير مكلفة نسبيًا، بعد خمس ساعات على الأقل من وضع ميزان الحرارة في الثلاجة يتم قراءة درجة الحرارة على مقياس الحرارة، في حال تراوحت القراءة من 2 إلى 3 درجات مئوية فذلك يعتبر سليماً.

تحكّم بدرجة الحرارة باستخدام قرص درجة الحرارة

يتواجد قرص التحكم في درجة الحرارة عادةً في الجزء العلوي من الثلاجة، كما يمكن أن تجده بالقرب من المصباح الكهربائي للثلاجة في بعض الأحيان، تعمل جميع الأقراص بنفس الطريقة حتى وإن اختلف شكل القرص من ثلاجة إلى أخرى.

كلما زاد الرقم زادت درجة البرودة، أي أنه إذا كانت أرقام قرص ثلاجتك تتراوح من 1 إلى 5 ، فدرجة 5 تعني الأكثر برودة و درجة 1 تكون الأقل، أما إذا كان قرصك به شقوق بلا أرقام، فيتم دوران القرص في اتجاه عقارب الساعة لتبريد الثلاجة، عادةً ما تكون الدرجة الأفضل في المنتصف، أي أنه إذا كانت أرقام قرص التبريد من 1 إلى 5 فإن الدرجة الأفضل هي 3 ، وإذا كان من 1 إلى 9 ، فالأفضل ضبط القرص على 4.

وسائل المحافظة على درجة حرارة الثلاجة

المحافظة على درجة حرارة ثلاجتك تعني حفاظك على طعامك، لذا لا بد لك من معرفة بعض النقاط:

  1. درجة الحرارة ليست ثابتة في جميع أجزاء وحجرات الثلاجة، فهناك بعض المناطق أكثر برودة من غيرها كالمنطقة التي تقع مباشرة فوق درج الخضراوات.
  2. تتأثر درجة حرارة الثلاجة الداخلية بشكل كلي بعدة عوامل، منها: درجة حرارة الوسط المحيط، وكمية الطعام المحفوظة داخل الثلاجة وعدد مرات فتح الباب، لذلك يجب إغلاق الباب جيداً عند الانتهاء من استخدام الثلاجة وعدم تركه مفتوحاً لمدة طويلة وإلا سيتسبب ذلك بارتفاع درجة الحرارة الداخلية للثلاجة وانخفاض درجة البرودة.
  3. ضبط الحرارة على خيار “الحد الأقصى” في بعض الثلاجات يعمل على تبريد الثلاجة بصورة سريعة وتخفيض درجة الحرارة الداخلية بشكل سريع، يمكن استخدام هذا الخيار في الأيام الحارة أو عندما تحتاج إلى تبريد سريع.
  4. إذا ضمنت عدم فتح باب الثلاجة بانتظام فيعد خيار “الحد الأدنى” في بعض الثلاجات خياراً مثاليًا، كما يمكن ضبطه في الأشهر الباردة، إذ يساعد هذا الخيار على توفير الطاقة.
  5. فتح باب الثلاجة وإغلاقه بصورة متكررة يعمل على إخراج معظم الهواء البارد من الثلاجة واستبداله بهواء أكثر دفئاً والذي يجب بعد ذلك تبريده مرة أخرى مما يعني زيادة استهلاك الكهرباء.

أماكن حفظ الطعام في الثلاجة

الرف العلوي والأوسط
يجب أن يتم تخزين الأطعمة المطبوخة بعيداً عن الأطعمة النيئة في الثلاجة لضمان عدم انتقال البكتيريا من الطعام النيء إلى الطعام المطبوخ، لذلك يعد الرف العلوي والرف الأوسط المكان المثالي لحفظ الأطعمة المطبوخة والسلطات الجاهزة للأكل ومنتجات الألبان والأطعمة المعلبة، مع ضرورة التأكيد على حفظ الطعام مغلفاً بطريقة جيدة لمنع تلوثه أو تلوث الثلاجة. 

الرف السفلي
يتم فيه تخزين اللحوم والدواجن والأسماك النيئة مغلفة بعناية بعيداً عن الأطعمة المطبوخة، لمنع انتقال التلوث ومنع انتشار روائح الأطعمة وتأثيرها على الأطعمة الأخرى في الثلاجة.

درج الخضراوات
يتم غسل الخضراوات والفواكه وتجفيفها بشكل جيد قبل تخزينها في درج الثلاجة، كما يتم لفها بمناشف ورقية أو أكياس بلاستيكية مثقوبة للحفاظ عليها طازجة مدة أطول.

نصائح للحفاظ على الأطعمة داخل الثلاجة

  1. لضمان عدم فساد الأطعمة، يجب تبريد وتجميد المنتجات سريعة التلف على الفور وعدم تركها في درجة حرارة الغرفة.
  2. عدم تكديس الأطعمة في الثلاجة بشكل يتسبب باعاقة حركة الهواء البارد فيها مما يؤثر على تبريد الأطعمة.
  3. الأطعمة الجاهزة للأكل واللحوم المبردة عرضة للتلف بشكل أسرع إذ يمكن أن تنمو فيها البكتيريا التي تسبب الأمراض، لذلك يجب استهلاكها في أسرع وقت ممكن.
  4. الأطعمة التي تحتاج إلى تتبيل تنقع في التتبيلة الخاصة وتحفظ في الثلاجة وليس في الخارج، كما أنه من الخطر استخدام التتبيلة بعد النقع ما لم يتم غليها بشكل جيد لضمان قتل أي بكتيريا فيها.
  5. من المهم تنظيف الثلاجة بشكل منتظم ومسح الرفوف جيداً مما يحد من انتشار وتكاثر البكتيريا فيها.
  6. تفقد تواريخ انتهاء الصلاحية للأطعمة بشكل مستمر واحرص على استهلاك الطعام الأقدم أولاً.
  7. لا تقم بحفظ الأطعمة التي تحتاج إلى درجة تبريد منخفضة في باب الثلاجة.
المصدر
lifehackerwikihowbekohighspeedtrainingfda

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى