أبواب ونوافذترتيب وتنظيف

طريقة تنظيف الزجاج والمرايا في المنزل بمواد رخيصة وبكفاءة عالية

سنعرض في التالي طريقة تنظيف الزجاج والمرايا بسهولة وباستخدام مواد بسيطة، والحصول على زجاج لامع وخالي من الخطوط

تشعر السيدات بسعادة لا توصف بعد تنظيف الأسطح الزجاجية، ولكن بعد مرور عدة دقائق على التنظيف، وبدلًا من الحصول على المظهر الواضح واللامع، فإن الأسطح تبدو مشوبة بخطوط، مما يجعلك تشعرين بالإحباط، ويدفعك للبحث عن أكثر الطرق فعالية في تنظيف الزجاج والمرايا حيث يكمن السر في استخدام الأدوات والأساليب الصحيحة التي تجعل من تلك المهمة الشاقة أكثر بساطة، ويوفّر عليكِ الكثير من المال على المدى الطويل.

طريقة تنظيف الزجاج والمرايا

1- نظّفي من الأعلى إلى الأسفل

إذا كنتِ ترغبين في الحصول على نافذة زجاجية أو مرآة خالية من الخطوط، فعليكِ القيام بالتنظيف من الأعلى إلى الأسفل، نظرًا لأن محلول التنظيف يسيل للأسفل بسبب الجاذبية، لذا استغلي الجاذبية لصالحكِ واتركي محلول التنظيف يسيل إلى المناطق التي لم تغسليها بعد.

2- نظّفي النوافذ الزجاجية في يوم غائم

تعتبر الأيام الغائمة من أفضل الأيام لتنظيف النوافذ، وقد تعتقدين بأن هذا أمر خاطئ، وتفضّلين إجراء التنظيف في الأيام المشمسة نظرًا لأنه يمكنك رؤية الأوساخ بشكل أفضل مع سطوع الشمس، لكن في الحقيقة يمكن للشمس أن تجفف سائل التنظيف على النوافذ قبل الأوان، مما يسبب ظهور الخطوط، لذا اختاري يومًا غائمًا للحصول على زجاج لامع خالي من الخطوط.

3- استخدمي كاشطة لتنظيف النوافذ الزجاجية

هذه الأداة البسيطة تُحدث أثرًا مدهشًا على الزجاج، لأنه وفي بعض الأحيان لا تزيل قطع القماش محلول التنظيف بشكل كامل، مما يسبب ظهور خطوط على الزجاج، لذا لا بد من استخدام الكاشطة.

4- استخدمي ماسحات القطن

ماسحات القطن
ماسحات القطن (مصدر الصورة)

استخدمي ماسحات القطن المستخدمة في تنظيف الأذنين لتنظيف زوايا النوافذ، وبغض النظر عن مدى صعوبة المحاولة، إلا أن الأوساخ وبقايا محاليل التنظيف تتراكم في زوايا النوافذ، ومن الصعب الوصول إليها مالم يكن لديكِ الأداة المناسبة، وتعتبر الماسحات القطنية من أكثر الأدوات كفاءًة في تنظيف المناطق التي يصعب الوصول إليها.

5- استخدمي القمصان القطنية القديمة

تعتبر القمصان القطنية القديمة مثالية لتنظيف الزجاج لأنها لا تحتوي على أي بقايا من الوبر، كما أنها تمتص محاليل التنظيف بشكل كافي، إضافًة إلى أن استخدامها بدلًا من المناشف الورقية يعتبر اقتصاديًا ويوفّر الكثير من المال.

6- استخدمي منظفات الزجاج محليّة الصنع

تعتبر محاليل التنظيف المحلية الصنع ذات كفاءة أكبر في التنظيف، كما أنها اقتصادية وخالية من المواد الكيميائية، وكل ما عليكِ فعله هو مزج كوب من الكحول مع مثيله من الماء وملعقة كبيرة من الخل، وسيؤدي استخدام المزيج إلى تنظيف المرايا والزجاج بسرعة وبكفاءة تنافس أضخم العلامات التجارية، كما يمكنك استخدام هذا الخليط لإضفاء اللمعان على البلاط والكروم والأسطح الأخرى.

7- تجنّبي الإطارات الخشبية

العديد من منظفات الزجاج تلحق الضرر في الإطارات الخشبية للنوافذ، ولمنع قطرات المحاليل المنظّفة من وصولها إلى الخشب، يمكنكِ أن تضعي قطعة قماش صغيرة على حافة النافذة لامتصاص أي قطرات متناثرة، مع ضرورة تجنّب رش كمية كبيرة من المنظفات في آن واحد.

وصفات طبيعية مساعدة في تنظيف الزجاج والمرايا

1- تنظيف المرايا بالكحول

دائمًا ما تتلطخ المرايا برذاذ معجون الأسنان ومثبتات الشعر المتطايرة، وبصمات الأصابع، والغبار العادي، والأوساخ، وإن عدم معالجة هذه البقع بشكل سليم يعتبر من المسببات الرئيسية للخطوط، لذا بللي قطعة قطنية نظيفة بالكحول، وامسحي بها البقع قبل التنظيف، ثم امسحي المرايا بالمسحوق المخصص للزجاج، حيث أن إزالة البقع قبل المسح تمنع ظهور الخطوط، وتكسب المرايا سطحًا لماعًا.

2- تنظيف المرايا بالخل

لا تهدري المال على منظفات الزجاج التجارية الباهظة الثمن، إذ أنه بإمكانكِ الحصول على منظفات زجاج فعالة في المنزل وبكلفة أقل، فعندما ينفذ المنظف التجاري، اشطفي زجاجة الرش تمامًا، واخلطي كوب من الخل مع مثيله من الماء المقطر، ثم ضعي الخليط في زجاجة الرش، ورشي كمية مناسبة من الخليط على قطعة قماش مصنوعة من الألياف الدقيقة، وامسحي بها المرايا، وستحصلين على الفور على سطحًا نظيفًا خاليًا من الخطوط، لأن الخل يعتبر من أفضل المواد الطبيعية لمعالجة خطوط المرايا.

طرق تنظيف المرايا وأبواب الحمامات

تجنّبي رش المحلول المنظّف على المرآة بشكل مباشر لأن ذلك قد يترك خطوطًا

طريقة تنظيف أبواب الحمامات الزجاجية

المواد المستخدمة

  • ماء
  • صودا الخبز.
  • خل.
  • ممسحة مطاطية.
  • اسفنجة غير كاشطة.

طريقة العمل

  1. اخلطي كل من الماء وصودا الخبز مع بعضهما البعض للحصول على معجون سميك متجانس.
  2. افركي المعجون على أبواب الاستحمام الزجاجية باستخدام اسفنجة غير كاشطة.
  3. اغسلي الأبواب بالخل الممدد بالماء.
  4. جففي الزجاج بالممسحة المطاطية.

طريقة تنظيف المرايا

المواد المستخدمة

  • ماء.
  • خل.
  • زجاجة رذاذ.
  • قماش من الألياف الدقيقة.
  • كحول.

طريقة العمل

  1. اخلطي كل من الخل والماء في زجاجة رذاذ، ورجيها بشكل جيد.
  2. إذا كان الماء المتوفر لديكِ عسرًا فمن الأفضل استخدام الماء المقطر لتجنّب الترسبات.
  3. وإذا كانت المرآة تحتوي على أي بقع من معجون الأسنان أو المكياج أو أي تراكمات أخرى، فاستخدمي الكحول وقطعة نظيفة من القماش لإزالته.
  4. امسحي المرآة بحركة متعرجة ذهابًا وإيابًا مع تغطية السطح بالكامل.
المصدر
thesprucebobvilaarchitecturaldigesthowstuffworks

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى