ترتيب وتنظيفمنسوجات وملابس

طرق مضمونة في إزالة بقع الزيت من الملابس

كيفية إزالة بقع الزيت التي تصيب الأقمشة

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

5 ساعات

قد تتعرض الملابس عموماً لمختلف أنواع البُقع التي تعرّض الملابس للاتّساخ، وتختلف طريقة تنظيف الملابس من هذه البُقع بحسب نوع البُقع وبحسب نوع القماش المصنوع منها الملابس، فإزالة بُقع الحبر تحتلف عن بُقع الزيت وهي تختلف عن سائر أنواع البُقع. وفي هذه المقالة شرحٌ لكيفية إزالة بقع الزيت من الملابس.

كيفية إزالة بقع الزيت من الملابس

1- نصائح عامّة

  1. قُم بإزالة بقع الزيت بسرعة، فكلمّا تصرفتَ بشكل أسرع في إزالة البقع أصبح إمكانية إزالة بقع الزيت أسهل. بقاء بُقع الزيت على الملابس لمدة من الوقت قد يضرّ بالملابس.
  2. تأكد من الملصَق الخاصّ بالملابس المتّسخة قبل القيام بأيّ شيء، حيثُ يجب معرفة ما ينصَح به مصنعو الملابس لتنظيفها، وذلك بحسب نوع المادة المصنوع منها. بعض الأنواع لا يصلح معها التنظيف بالماء الساخن!
  3. لا تضع الملابس في النشافة (مجففة الملابس) أبداً قبل إزالة بقعة الزيت تماماً، فالحرارة الزائدة ستسبب في تثبيت البُقع على الملابس بدلاً من إزالتها.
  4. قُم بوضع منشفة ورقية أو قطنية على بقعة الزيت فوراً، وذلك لكي تمتص الزيت الزائد، ولمنع امتداد البقعة على باقي أجزاء الملابس.

2- إزالة بُقع الزيت عن الأقمشة اليومية

قُم بإرسال الملابس لمحلات الدراي كلين (Dry Clean) بجال كنتَ تخشى على ملابسك من التلف، اغمر مكان البقعة ببودرة الأطفال لكي يتم امتصاص الزيت قدر الإمكان.

لإزالة بُقع الزيت عن الملابس اليومية (للأقمشة الغير حسّاسة)، فهناك عدد من الطرق والحيل المنزلية التي تساعد في إزالة بقع الزيت، وهي ما يلي:

  1. استخدام مزيلات البُقع التجارية ومنظّفات الغسيل المخصّصة للبقع الزيتية، فهناك بعض المنتجات لشركات تصنيع مواد التنظيف العالمية تقوم بتصنيع مزيلات للبقع الزيتية، حيثُ يتم وضعها مباشرة على بقع الزيت، مع تركها مدة لا تقلّ عن 30 دقيقة، ومن ثمّ تقوم بفركها مع ماء ساخن، ومن ثمّ قُم بغسلها باستخدام غسالة أتوماتيك، وذلك وفقاً لمُلصق العناية بالملابس.
  2. استخدام صابون غسل الأطباق في تنظيف الملابس المتّسخة بالزيت، حيثُ تميّز هذا الصابون قدرته على إزالة الشحوم والزيوت عموماً، ويمكن استخدامه في إزالة الزيت من الملابس، حيثُ تقوم بوضع القليل من الصابون السائل (صابون الجلي) على البقعة، ومن ثمّ استخدم فرشا اسنان قديمة في فرك مكان البقعة.
  3. استخدم الخلّ الأبيض مع الماء الساخن في تنظيف البقعة بالإضافة للطرق السابق ذكرها. قد تحتاج لتكرار الخطوات السابقة أكثر من مرة لإزالة البُقع بشكل كامل.
  4. الخطوة الأخيرة تكمن في غسل الملابس باستخدام الغسالة الأتوماتيك، وعلى درجة حرارة مرتفعة (بعد التأكد من نوعية الملابس).

3- إزالة بُقع الزيت عن الأقمشة الحساسة

يجب التعامل مع الأقمشة الحساسة بعناية فائقة، فقد تتعرّض هذه الأقمشة للتلف إذ تمّ فركها بشدّة! ما يلي بعض النصائح في التعامل مع بقع الزيت:

  1. استخدام بعض منتجات مزيل البقع التجارية أو منظفات الغسيل الخاصّة بالملابس الحساسة، اقرأ التعليمات المكتوبة على تلك العبوات قبل استعمالها.
  2. قُم بتغطية بقع الزيت بالبودرة (مسحوق الأطفال)، أو يمكن استخدام نشا الذرة كبديل عنه، اترك البقعة لعدة ساعات في مكان دافئ (بدون تعريضه لأشعة الشمس المباشرة)، ستقوم البودرة (مسحوق الأطفال) بامتصاص الزيت من الأقمشة.
  3. بعد ذلك، قُم بغسل الملابس وفقاً لملصق العناية الخاص بالملابس.
المصدر
cleanipedia

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى