ترتيب وتنظيف

طريقة ترتيب المواعين في دولاب المطبخ بالطريقة الصحيحة!

المحافظة على المطبخ المرتب والنظيف من الأمور التي تجذب النظر إلى جمال المنزل بشكل عام

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

40 - 60 دقيقة

هل سبق وفتحت خزانة المطبخ وتفاجأت بتدحرج الأكواب والأطباق؟ إن كانت إجابتك نعم فيجب عليك التفكير جدياً في إعادة ترتيب المواعين في دولاب المطبخ بشكل صحيح، فإن أفضل طريقة لإعادة ترتيب المطبخ هي التفكير في ترتيب الأواني والأطباق والأجهزة الكهربائية الصغيرة الخاصة بالمطبخ في أماكنها الصحيحة. فيجب التعرف على الأشياء التي يمكن وضعها في المقدمة وهي التي تُستخدم بشكل دائم، أما الأشياء التي لا تستخدم إلا نادراً فيمكن وضعها في الجزء الخلفي من الخزانات، هيا بنا لنتعرف أكثر على طريقة ترتيب خزائن المطبخ بالشكل الصحيح.

طريقة ترتيب المواعين في دولاب المطبخ

1- إفراغ الدولاب

تبدء طريقة ترتيب المواعين في دولاب المطبخ بإزالة كل ما يوجد داخل الخزانات، فمن الأسهل الترتيب عندما تقوم بإفراغ كامل محتويات الخزانات، فلا يمكن ترتيبها بالشكل السليم دون إفراغها تماماً، فيجب إخراج الأواني، الأكواب، والمقالي، وأي شيء آخر تم وضعه في الخزانات، إذا يجب وضع كل شيء على طاولة المطبخ.

يجب التخلص من المواد التي لا تحتاج إلى استخدامها وذلك مثل الأكواب البلاستيكية، والأوراق القديمة، وأي جهاز كهربائي قديم لم يعد صالحاً للعمل، فهذا الوقت هو الأفضل للتخلص من الأغراض التي لم تعد بحاجة لها.

2- تنظيف الدولاب

بعد إفراغ محتويات الخزائن كلها، يجب البدء بتنظيف الخزائن أولاً، وذلك من الأعلى إلى الأسفل، فيجب استخدام مواد التنظيف الجيدة والمناسبة للخزانة المراد ترتيبها، فيتم وضع القليل من المواد المنظفة في كمية من المياه ثم تنظيف الخزانات والتركيز على الزوايا، بالإضافة إلى مسح أبوب الخزانة بشكل جيد، ويجب إزالة كافة الشوائب والبقع.

في حال عدم الرغبة باستخدام منظف كيميائي، فيمكن الاستعانة بمحلول من الخل الأبيض المخفف بالقليل من الماء

3- تجهيز دولاب المطبخ

يبدأ ترتيب دولاب المطبخ بوضع قطع كبيرة من الورق على أرضية رفوف الدولاب، فيمكن قياس طول وعرض الرفوف وشراء الورق من السوق الذي يأتي بألوان منوعة، ويمكن الاستعانة بالأوراق اللاصقة التي يمكنها البقاء لمدة أطول في الخزانة.

ويُنصح بوضع القليل من الأعشاب العطرة، والتوابل المجففة، أو الخزامى، أو بتلات الورد، أو عصي القرفة، في أكياس قماشية صغيرة وتوزيعها في زوايا الدولاب فهي سوف تعطي رائحة منعشة وجميلة للدولاب.

4- ترتيب دولاب المطبخ

بعد أن أصبح الدولاب نظيفاً ومجهزاً لاستقبال المواعين، فهنا يحين الوقت للتفكير في طريقة ترتيب المواعين في دولاب المطبخ، ففي حال كان لديك الكثير من أدوات المطبخ الصغيرة، فيمكن شراء حوامل لتلك الأدوات فهي تأتي بشكل خشبي يمكن وضع فناجين القهوة وأطباق القهوة فيها.

هذا سوف يوفر مساحة لا بأس بها وتوفير تنظيم أفضل للدولاب. وطريقة الترتيب الأنسب مذكورة في الفقرات التالية.

علب المنتجات الجافة

أما علب المنتجات الجافة مثل السكر، والبهارات، والملح، والفلفل الأحمر والنعناع اليابس، فيجب وضعها في علب متينة محكمة الإغلاق، ثم وضعها إما في دولاب المطبخ أو في حوامل مخصصة لتلك العلب.

الأطباق المستخدمة كثيراً
في الدولاب السفلي يتم وضع الأواني، والمقالي التي يتم استخدماها كثيراً، أما عن الأواني التي تُستخدم نادراً فيمكن تخزينها أعلى الدولاب في حال كان هنالك مسافة جيدة بين الدولاب والسقف.

يجب وضع الأطباق التي يتم استخدامها بشكل يومي في أماكن يمكن الوصول إليها بسهولة، فلا يمكن أن تضع الأطباق في مكان ستضطر إلى الانحناء للحصول على ما تريد، فيجب أن تكون تلك الأطباق في متناول اليد دون أي صعوبة تذكر.

الأطباق الغير مستخدمة كثيراً

يمكن تخزين الأطباق الكبيرة التي لا تحتاجها كثيراً في خزانة منفصلة يمكن الوصول إليها عند الحاجة، أما عن أكواب المياه، وفناجين الشاي والأكواب الأخرى فيمكن تخزينها في قسم خاص بها، حيث توضع وهي مقلوبةً على رأس على عقب، وبجوارها أطباقها الصغيرة.

أيضاً يجب أن تكون تلك الأكواب في أماكن يسهل الوصول إليها، هنالك أكواب أخرى قد تكون ثمينةً جداً وتستخدم فقط للضيوف، فهذه الأنواع يمكن الاحتفاظ بها في خزانات منفصلة وتُترك مغلفةً للمحافظة عليها.

أدوات الطعام الأخرى

أما عن أدوات الطعام الأخرى مثل الملاعق، والشوك، والسكاكين، تُخزن حسب عدد أفراد العائلة ففي حال كان عدد الأفراد 5 فيتم ترك 5 ملاعق، و 5 شوك، و5 سكاكين خارج الخزانات، والباقي يتم تخزينها بعد ربطها بقطع مطاطية، وتُوضع في الأدراج.

أمّا الأدوات المنزلية مثل عصارة الفاكهة، ومحضرة الطعام، وما إلى ذلك، فيتم تخزينها في خزانة قد تكون بعيدةً عن خزانات المطبخ ليسهل الوصول إليها عند الحاجة.

مستلزمات التنظيف

مستلزمات التنظيف مثل سائل جلي المواعين والمنظفات الأخرى، فيتم الاحتفاظ بها في الخزانة الموجودة أسفل حوض الجلي، كما ويمكن الاحتفاظ بالقفازات المطاطية، وأكياس القمامة، والصابون، والأسفنج، وما إلى ذلك، هذا المنطقة لا يجب استخدامها لتخزين الطعام، أو أي من أدوات المطبخ.

المصدر
wikihow

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى