ترتيب وتنظيف

نصائح لترتيب المطبخ

يواجه الأفراد تحديات عديدة عند ترتيب المطبخ، فهو مكان تخزين بمساحة محدودة للكثير من الأغراض؛ كأدوات الطبخ والصحون والأطعمة الجافة والطازجة، بالإضافة إلى أنه أكثر الأماكن استعمالًا في المنزل، مما يتسبب بانتشار الفوضى فيه، ويصعب عملية إيجاد العناصر المخزنة، وفي هذا المقال سنطرح طرقًا ونصائح لترتيب أغراض المطبخ المختلفة، إلى جانب عرض بعض طرق تزيين المطبخ.

1. تفريغ أماكن التخزين

ينصح بإزالة جميع الأشياء الموجودة من كل خزانة على حدة ووضعها على الأرضية قرب كل خزانة بشكل مجموعات، ثم التبرع بالأغراض الجديدة وغير المستخدمة أو التبرع بالأدوات والمعلبات والأطعمة المتوفرة بأعداد كبيرة قد تنتهي صلاحيتها قبل استخدامها، مع الحرص على التخلص من الأغراض التالفة أو الأطعمة منتهية الصلاحية؛ وذلك بهدف معرفة المساحة الحقيقة للخزائن.

2. تصنيف العناصر

بعد وضع العناصر جميعها على أرض المطبخ، ينصح بتصنيفها لمجموعات ذات وظيفة مشتركة قبل وضعها في الخزائن؛ كوضع أغراض الخبز في مجموعة، والصحون والكؤوس كثيرة الاستعمال في مجموعة ثانية، مع تخصيص مجموعة لأدوات الأكل التي تستعمل للمناسبات. 

3. اختيار مكان الخزانة المناسب 

بعد تصنيف العناصر إلى مجموعات، ينصح باختيار مكان خزانة مناسب للمجموعة وفق استخدامها، إذ ينصح بوضع أدوات الطبخ والخبز في الخزائن القريبة من مكان تحضير الطعام في المطبخ كالغاز، وتوضع الكؤوس في الخزائن القريبة من مصدر الماء كالثلاجة أو الحنفية، وتوضع أدوات صنع الشاي والفناجين بالقرب من مصدر المياه ، وذلك بهدف توفير الوقت والجهد.

4. ترتيب آلات المطبخ 

ينصح بوضع الآلات المستخدمة يوميًّا في المطبخ كالمحمِّص والخلاط اليدوي على المناضد في المطبخ، بينما ينصح بتخزين الأدوات الكبيرة التي تستعمل استعمالًا محدودًا في الخزائن.

5. استخدام أوعية شفافة 

ينصح باستخدام أوعية شفافة بلاستيكية أو زجاجية لتخزين الأطعمة الجافة كالأرز والسكر وأكياس الأطعمة الصغيرة التي تحتوي على الشاي أو البهارات؛ وذلك لتجنب ضياعها بسبب الفوضى، ولتسهيل رؤيتها واستخدامها، كما يتيح ذلك معرفة المادة التي قاربت على الانتهاء منها لشرائها قبل انتهائها.

6. الاهتمام بالأوعية

ينصح بالتخلص من الأوعية التي فقدت أغطيتها، والاحتفاظ بالأوعية المغلقة بأغطيتها أو الاحتفاظ بأغطية جميع الأوعية في وعاء كبير ووضع الأوعية الأصغر بشكل متداخل عند تخزينها.

7. استغلال المساحات غير الاعتيادية

يمكن استعمال المساحة أسفل الخزائن لوضع الكؤوس ذات العنق من خلال إلصاق رف مخصص لها أسفل الخزائن، أو استعمال خطافات التعليق على أبواب الخزائن لوضع أدوات الطبخ كثيرة الاستعمال كأكواب القياس المعيارية وقفازات الفرن، أو استغلال الجدران من خلال وضع أرفف معلقة مخصصة لحمل أواني الطبخ الكبيرة، واستعمال الأرفف المغناطيسية لوضع المناديل الورقية عليها، أو استعمال الأرفف المعدنية المتحركة لإخراج الأغراض بسهولة من الخزائن، ووضع الأرفف المرتفعة داخل الخزائن لزيادة المساحة التخزينية، أو وضع رفوف تجفيف الصحون فوق المغسلة؛ بهدف الحصول على مساحة أكبر في الخزائن.

8. استعمال الرف الدوّار

يشبه الرف الدوار صينية مسطحة تدور من محورها، وهي تساعد في الوصول إلى الأشياء بسرعة وسهولة، وتوفر مساحة أكبر للتخزين، إذ يمكن وضع البهارات المختلفة أو الأدوية على هذا الرف، ويمكن استعماله في الثلاجة أيضًا.

9. استخدام الأوعية المقسمة لأجزاء

تساعد الأوعية المقسمة في تنظيم أدوات الطبخ لتصبح كل مجموعة منها في مساحة محددة، مما يسهل الوصول إليها ويمنع ضياعها، وهي تتوفر بأحجام وأشكال مختلفة مما يجعلها مناسبة لأي حجم من مساحات التخزين.

10. تنظيف الثلاجة دوريًّا

ينصح بالتخلص من الأطعمة التالفة وغير الصالحة للاستهلاك من الثلاجة دوريًّا عند تجميع القمامة المنزلية لوضعها في حاوية القمامة العامة، وذلك بهدف الحفاظ على ترتيب الثلاجة وتجنب الفوضى فيها.

11. ترتيب أدوات التنظيف

ينصح بوضع المنظفات المختلفة التي تستخدم في المطبخ يوميًّا بجانب سلة القمامة في خزانة تحت الحوض، مع وضع فوط التنظيف في درج قريب منها أيضًا؛ إذ يسرع ذلك من عملية التنظيف، أما بالنسبة لباقي المنظفات وأدوات التنظيف فينصح بتخزينها خارج المطبخ.

أفكار لتزيين المطبخ 

تتوفر الكثير من الأفكار لجعل المطبخ جميلًا إلى جانب فائدتها العملية، وعادةً ما تتضمن تلك الأفكار إضافة نوع من التحف أو نباتات أو تغيير الإضاءة، وفيما يلي أفكار لتزيين المطبخ:

  1. استعمال الكنب كبديل عن المقاعد الاعتيادية، إذ إنها تعد أكثر راحة وجمالًا.
  2. استعمال سجادات بلون مميز أو ذات نقوش ملونة.
  3. استخدام مقاعد ذات لون مميز يختلف عن ألوان المطبخ.
  4. تصميم زاوية مبنية غير متحركة في المطبخ ووضع فرش عليها واستخدامها كمقعد.
  5. استخدام مقاعد خشبية مع ثريات نحاسية لإضفاء لمسة ريفية على المطبخ.
  6. استخدام لوح خشبي أسود معلق على الجدار أو الثلاجة لرسم أشكال مميزة، أو استخدامه لكتابة حاجيات المنزل.
  7. استخدام ثريات ذات حجم كبير لإضافة منظر مميز.
  8. استخدام ورق جدران بنقوش وألوان مختلفة لتغيير لون الجدران أو الخزائن.
  9. اعتماد اللون الأسود بدرجاته للجدران أو قطع التزيين لإضفاء منظر راقٍ. 
  10. اختيار الخزائن ذات الخامات اللامعة لإظهار المطبخ بتصميم معاصر.
  11. اختيار بلاط بلون مميز أو تلوين السقف بلون مميز.
  12. استخدام برادٍ قماشية ذات لون مناسب لتغطية الخزائن ذات التصميم المفتوح، خاصة للمطابخ ذات التصميم الريفي.
  13. اعتماد نظرية الثلاثة ألوان عند اختيار ألوان قطع التزيين أو الجدران؛ فاللون الأول يكون لونًا غير قابل للتغيير في المطبخ، واللون الثاني يكون لونًا حياديًّا، واللون الثالث يكون لونًا فارقًا مميزًا، وينصح باستخدام دفاتر عينات الطلاء لاختيار الدرجات المطلوبة.
  14. اختيار نقطة مركزية في المطبخ بلون مميز أو بشكل وتصميم مختلف لتكون أول ما يلاحظه الزائرون عند دخولهم.
  15. استخدام لوحات أو رسومات أو أوراق من مجلات محببة للفرد كنوع من زينة للجدران أو الوجوه الداخلية للخزائن.
  16. استخدام الأواني المميزة كالأباريق النحاسية والمعدنية أو الأغراض المعاد تدويرها كنوع من الزينة قليلة التكلفة.
المصدر
hgtvwellandgoodhousebeautifulgoodhousekeepingdecoholicmymove

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى