ترتيب وتنظيف

طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل باستخدام مواد متوفرة في كل منزل

السجاد النظيف ذو الرائحة الذكية يعبر عن نظافة المنزل وأناقته

تعرف معنا على طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل باستخدام مواد متوفرة في كل منزل، ففي يومٍ من الأيام ستصبح سجادتك متسخة فهذا أمرٌ لا مفر منه، فحتى لو كنت تحافظ عليها نظيفةً، ولكن لديك أطفال، أو حيوانات أليفة، فهم كفلاء بأن يجعلوها متسخة من خلال سكب الأطعمة والمشروبات عليها، كما أنك قد تعاني من أولئك الأشخاص الذين يدعسون على السجاد بأحذيتهم وينشرون الأوساخ في منزلك.

طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل

 على الرغم من أن الكثير من الأوساخ قد لا يتم ملاحظتها في البداية، ولكن عندما تصبح متجمعة فقد يكون من الصعب إزالتها، إذا لم يكن لديك جهاز تنظيف السجاد بالبخار، ولا يمكنك استئجاره فهناك طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل وإليك بعض النصائح حول كيفية تنظيف السجاد يدوياً بدون آلة.

عليك أن تعلم بأن كافة المنتجات التي تحتاجها من أجل تنظيف السجاد يدوياً رخيصة الثمن، وربما تكون موجودة بالفعل بالمنزل، كل ما تحتاج إليه هو بعض الوقت والجهد، وستبدو سجادتك وكأنها جديدة.

شاهد أيضاً ||أفضل أنواع ماكينات غسيل السجاد المنزلي.. أشهر 9 ماركات عالمية!

1- تكنيس السجاد باستخدام فرشاة السجاد

يمكنك استخدام فرشاة السجاد من أجل إزالة الأتربة، والغبار، والأوساخ من سجادتك، ولكن سيتحتم عليك الجلوس على ركبتيك، واستخدام قوة يديك لفرك السجادة وتحرير الأوساخ المتيبسة والعالقة بها.

بعد فرك المنطقة المعرضة للأوساخ بأكملها، احضر مكنسة السجاد واسحب الأوساخ التي فككتها بالفرشاة، يجب أن تقوم بهذه العملية كل أسبوع كي تمنع الأوساخ والغبار من أن تعلق بسجادتك وبالتالي تصبح متسخة أكثر وأكثر.

2- تنظيف السجادة بالخل

إذا لم تكن قادراً على تنظيف سجادتك عبر غسلها، فلايزال بإمكانك تنظيفها وجعل رائحتها منعشة باستخدام القليل من المواد المتوفرة في منزلك.

الأدوات والمواد اللازمة

يعمل الخل الأبيض على إزالة الأوساخ والبقع غير المرغوبة من السجاد بشكل فعّال.

خطوات العمل

  1. للبدء املأ الدلو بالماء الدافئ وأضاف إليه نصف كوب من الخل الأبيض.
  2. احضر فرشاة الفرك واغمسها في الدلو، ثم ابدأ بتنظيف السجادة بمحلول التنظيف هذا.
  3. بمجرد تنظيف السجادة، أفرغ الدلو واملأه بالماء النظيف، ثم اغمس قطعة قماش أو منشفة قماشية فيه.
  4. نظّف السجادة مرةً أخرى، بالماء النظيف والقطعة القماشية، ثم اتركها تجف تماماً، وللمساعدة في تسريع جفاف السجادة قم بتشغيل المروحة، وافتح النوافذ.

3- تنظيف السجاد بصودا الخبز

صودا الخبز هو منتج ساحر، لأنه يستخدم في كل شيء من الخبز إلى تنظيف السجاد، وهو حل غير مكلف، وصديق للبيئة، يقضي على البقع، ويخلص سجادتك من الروائح الكريهة.

  1. تعتمد طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل هذه على استخدام صودا الخبز عبر رش كمية وافرة منه على السجاد كاملاً، أو على البقع مباشرةً.
صودا الخبز يعمل بشكل مشابه للكثير من منظفات الأرضيات المنزل، ومزيلات بقع السجاد.
  1. ولتنفيذ ذلك اخلط القليل من صودا الخبز مع الماء الساخن، ثم قم بتعبئة المزيج في زجاجة رذاذ، ثم رشه على السجاد، واتركه لمدة 3 ساعات على الأقل للسماح له بامتصاص الأوساخ والروائح.
  2. بعد أن تتأكد من جفاف المنطقة على السجاد، استخدام المكنسة الكهربائية لشفط بقايا صودا الخبز.

4- باستخدام شامبو السجاد

هنالك بعض أنواع الشامبو الفعّال للسجاد المنزلي في الأسواق هذه الأيام، على الرغم من أن استخدامه يتطلب بعض العمل الشاق، إلا أنك لن تحتاج إلى غسل السجادة، أو استخدام الآلة، ستحتاج إلى فقط إلى استخدام فرشاة ناعمة، حيث يتوجب عليك رش القليل من شامبو السجاد، ثم فركه بالفرشاة، ثم مسحه بقطعة قماشية مبللة بالمياه، وتركه إلى أن يجف دون أن يدعس أحد عليه، مع ضرورة فتح النوافذ وتشغيل المروحة لضمان جفافه بشكل أسرع.

5- تنظيف السجاد بالثلج

نعم، يعد التنظيف بالثلج خياراً جيداً خلال أشهر الشتاء، فعلى الرغم من أن هطول الثلوج البيضاء في فصل الشتاء يعطل الكثير من أمور حياتك، إلا أنه يمكنك الاستفادة منه كونه أحد أفضل المطهرات الطبيعية.

تعد هذه الطريقة جيدة من أجل تنظيف السجادات الصغيرة المصنوعة يدوياً، أو من الصوف، ولكن يمكنك أيضاً تنظيف السجاد الأكبر، والأثقل إذا كان لديك من يستطيع مساعدتك.

كي تتبع طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل هذه يجب عليك جمع أكبر قدر ممكن من الثلج المسحوق من حديقة أو سطح منزلك للحصول على أفضل النتائج.

طريقة العمل

  1. اسحب سجادتك نحو الخارج، وقم بنفضها لإخراج أكبر قدر ممكن من الأوساخ، ثم اتركها لمدة 30 دقيقة كي تنخفض درجة حرارتها وتصبح متناسبة مع برودة الثلج في الخارج.
  2. قم بفرد السجادة في مكان نظيف بجوار المنزل، ثم أحضر كومة من الثلج واستخدام المكنسة لفردها بالتساوي على كامل مساحة السجادة.
  3. ستتفاعل الأمونيا الموجودة في الثلج مع الهواء البارد، مما يساعد على إخراج الأوساخ المخفية في السجادة.
  4. دع الثلج فوق السجادة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، ثم اقبلها وكرر الخطوات نفسها.
  5. قم بإزالة أكبر قدر ممكن من الثلج قبل أن تقوم بتعليق السجادة لمدة 20 إلى 30 دقيقة، كي يتبخر الثلج في النهاية دون أن تتبلل السجادة.
طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل

كيفية إزالة شعر الحيوانات من السجاد؟

لإزالة وبر أو شعر الحيوانات الأليفة من السجاد يجب عليك استخدام فرشاة الوبر.

فاستخدم الفرشاة في المناطق التي يوجد بها تراكم واضح لوبر الحيوانات، وركز على المناطق التي يوجد بها حيوانك الأليف في أغلب الأحيان.

يُنصح بتنظيف وبر الحيوانات الأليفة بشكل متكرر للمساعدة في الحفاظ على نظافة السجاد.

المصدر
tipsbulletinsharkcleanfirstforwomenhgtv

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى