منسوجات وملابس

تعرف على طريقة الحفاظ على لون الجينز من التغيير لأطول فترة ممكنة

لا مفر من تغير لون الجينز، ولكن هناك مجموعة من الطرق تساعد في الحفاظ على لون الجينز لفترات طويلة

تعتبر عملية الحصول على جينز مريح من الأمور الشاقة بالنسبة لنا، وعندما نحصل عليه نبذل قصارى جهدنا للحفاظ على لونه، باحثين بشتى الوسائل عن طريقة الحفاظ على لون الجينز من التغيير، ولكنه أمر واقع لا محالة، إذ تسبب المنظفات تآكلًا للصبغة وتغيرًا في لونها، وكما ذكرنا لا يمكننا منع لون الجينز من التغير على الإطلاق، بل يمكن إبطاء تلك العملية من خلال تقليل عدد مرات غسيل الجينز، واستخدام مساحيق تنظيف خفيفة، وتجفيف الجينز المغسول بعيدًا عن أشعة الشمس.

طريقة الحفاظ على لون الجينز

1- الغسيل

يتميز الخل برائحة نفّاذة، لذا لا تستخدمه في غسيل الجينز إذا كنت لا تفضّل رائحته
  1. قلل من عدد مرات غسيل الجينز، لأن كثرة الغسيل تؤدي إلى تغير لون الجينز بسرعة، لذا اغسل الجينز مرة واحدة فقط كل 4-6 أسابيع، وإذا لاحظت أي بقع على الجينز خلال تلك الفترة، فيمكنك تنظيف مكان البقعة فقط بدلًا من رمي الجينز كاملًا في الغسيل، وإذا كنت تنوي فعل ذلك، فإن غسل الجينز بشكل يدوي يمكن أن يكون ألطف من غسل الغسالة.
  2. اقلب الجينز من الداخل إلى الخارج في كل مرة قبل الغسيل، لأن تلك العملية ستمنع من الاتصال المباشر بين المنظفات والصبغة، مما يؤخر من تغيير لون الجينز، ويؤدي بدوره إلى حفاظ الجينز على لونه لفترة أطول.
  3. لا تغسل الجينز بشكل فردي، بل اغسله مع باقي الألبسة الداكنة، لأن غسله مع ملابس أخرى أغمق أكثر فائدة، حيث أن الصبغات الداكنة تدور وتختلط مع بعضها داخل الغسالة، ويتم امتصاصها من قِبل الملابس الموجودة في الغسالة.
  4. إذا لاحظت بأن الجينز باهتًا قليلًا، فاستخدم منظفًا واقيًا للون، يمكنك شراؤه من معظم محلات السوبر ماركت أو المتاجر الكبرى، وهو يحافظ على لون الجينز لأطول فترة ممكنة، كما يمكنك الاستغناء عن المنظفات على الإطلاق، والاستعاضة عنها بالخل، فهو أقل كشطًا بالمقارنة مع المنظفات التقليدية، وبالتالي له تأثير ألطف على الملابس، ويحافظ على لون الجينز لمدة أطول.
  5. إذا كنت ترغب في حماية لون الجينز من التغيير فاضبط الغسالة على أبطأ دورة ممكنة وأقل درجة حرارة للماء، وإذا كان هناك خيار لغسيل لطيف أو غسيل يدوي فاستخدمه.

2- التجفيف

  1. دع الجينز يجف في الهواء الطلق قدر الإمكان، مع مراعاة تعليقه من حلقات الحزام لمنع ظهور التجاعيد.
  2. إذا كنت تحتاج إلى تجفيف الجينز بسرعة فائقة، فاستخدم المجفف في أقل درجة حرارة ممكنة، لأنه مع ازدياد درجة الحرارة تزداد إمكانية تغير لون الجينز.
  3. علّق الجينز بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة، لأنها تسبب تغيرًا في لونه.
  4. إذا اتسخ الجينز وظهرت منه رائحة غير مرغوبة، فلا ترميه في الغسيل على الفور، بل أحضر زجاجة رذاذ، واملأ نصفها بالماء البارد، والنصف الآخر بالخل، ثم رش الجينز الخاص بك، وضعه في الثلاجة طوال الليل للتقليل من الرائحة الغير مرغوبة، ولا تغسل الجينز إلا مرة واحدة كل 4-6 أسابيع.

الحفاظ على لون الجينز الأسود

عندما يتعلق الأمر بالجينز الأسود على وجه التحديد، فإن الحفاظ على لونه من التغيير يعتبر بمثابة تحدي خاص، لأنه يتطلب نوعًا خاصًا من الاهتمام، مع عدد مرات أقل من الغسيل.

نصائح للحفاظ على لون الجينز الأسود

تعليق الجينز من حلقات الحزام
تعليق الجينز من حلقات الحزام
  1. اقلب الجينز من الداخل إلى الخارج قبل الغسيل، مما يساعد في الحفاظ على لونه من التغيير، بالإضافة إلى إزالة الأوساخ من الداخل مثل العرق، وزيوت الجسم التي تكون متراكمة على السطح الداخلي للجينز.
  2. استخدم الماء البارد في الغسيل ولا تستخدم الماء الساخن أو الفاتر على الإطلاق، وهذا ضروري لإعطاء الجينز الخاص بك أكبر فرصة ممكنة للحفاظ على لونه، لأن الماء البارد يقلل من تحلل اللون، كما أن الحرارة العالية تسرّع من شيخوخة الملابس الداكنة، كما أنها تسبب تشوهًا في الجينز وتكسرًا بأليافه.
  3. اضبط الغسالة على الدورة اللطيفة، فكلما زادت قوة دوران الغسالة كلما زاد تعرّض الجينز للتلف، وتلاشي لونه، حيث تم تجهيز الغسالات الحديثة بدورات خاصة لمنع تغير ألوان الملابس الداكنة، وإن لم تكن متوفرة لديك غسالة حديثة فكل ما عليك فعله هو اختيار أقصر دورة غسيل.
  4. اغسل الجينز الأسود مع ملابس أخرى داكنة.
  5. لا تستخدم المجفف على الإطلاق، فقط علّق الجينز الأسود في الهواء الطلق وبعيدًا عن أشعة الشمس.
  6. بدلًا من غسيل الجينز الأسود، قم برشه بمزيج من الخل والماء البارد، عن طريق استخدام زجاجة رذاذ، ومن ثم ضعه في الثلاجة طيلة الليل، مع ضرورة معرفة أن تجميد الجينز لا يقتل البكتريا، بل أنه يقلل من الروائح بشكل مؤقت.
  7. من الأفضل إضافة ملعقة أو ملعقتين من الملح إلى خليط نقع الجينز الأسود المحتوي على الخل والماء البارد، حيث أظهرت الدراسات جدارته في الحفاظ على لون الجينز من التغيير.
  8. علّق الجينز من حلقة الحزام، مما يمنع من ظهور التجاعيد في الجينز.

مواد للحفاظ على لون الجينز الأسود  

1- الخل

يعتبر الخل من أفضل المواد الطبيعية للحفاظ على لون الجينز الأسود، فكل ما عليك فعله هو نقع الجينز لمدة تتراوح بين 15-30 دقيقة في مزيج من الماء البارد وكوب من الخل الأبيض، ثم اشطفه بالماء، وعلّقه في الهواء الطلق حتى يجف.

2- القهوة

تساعد القهوة في الحفاظ على لون الجينز الأسود من التغيير، لذا اسكب كوبًا من القهوة عند شطف الجينز، ثم اشطفه مرة أخرى بالماء البارد لإزالة الرائحة المحتملة للقهوة.

3- مثبتات الألوان

 وهي عبارة عن منتجات تجارية تعمل على تثبيت ألوان الأقمشة المصبوغة، ويمكن استخدامها في الغسالة أو عند الغسيل بشكل يدوي، على سبيل المثال منظف Woolite Dark الذي يمكنك استخدامه تمامًا مثل مسحوق الغسيل العادي، وهو مصمم خصيصًا للحفاظ على الألوان من التغيير، وبقاء لون الجينز أسودًا لما يصل إلى 30 غسلة.

المصدر
stayathomemumwikihowinstyleshoutbabble

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى