تدبير منزليمنسوجات وملابس

طرق سهلة وذكية لترتيب خزانة الملابس

من الصعب الحفاظ على ترتيب خزانة الملابس طوال الوقت، ولكن مع بذل القليل من الجهد وتجربة العديد من الطرق يمكن الحصول على خزانة ملابس أنيقة وجذابة في أغلب الأوقات؛ وغالبًا ما يكمن سر ذلك في تخصيص جزء من الخزانة لكل نوع من الملابس، مع تخصيص طريقة تخزين مناسبة لكل نوع من الملابس؛ وذلك لضمان سهولة الوصول إلى أي قطعة، مع الحفاظ على أناقة الشكل، وفي هذا المقال سنعرض طريقة ترتيب الخزانة حسب نوع الملابس.

التعامل مع الملابس الموسمية

ينبغي التعرّف إلى الطريقة المناسبة للتعامل مع الملابس الموسمية قبل البدء بعملية ترتيب الملابس داخل الخزانة، وفيما يأتي تفصيل لها:

  • إخراج كل الملابس من الخزانة وتصنيفها حسب الحاجة إليها إلى ثلاثة أصناف؛ الملابس التي نحتاج إليها حاليًّا، والملابس التي يجب تخزينها لفصل الصيف أو الشتاء، والملابس التي لا نحتاج إليها؛ سواء أكانت غير صالحة للارتداء فنتخلص منها، أم غير مناسبة في المقاس أو الشكل فنساعد بها الغير.
  • إخفاء الملابس في غير موسمها؛ سواء أكان ذلك بوضعها في الطابق العلوي، أو وضعها في الخلف ووضع الملابس المناسبة في الأمام، أو بإخراجها من الخزانة كليًّا وتخزينها في صناديق مناسبة جيدة التهوية. 

ترتيب خزانة الملابس

ينبغي إحضار كل ما يلزم لترتيب الملابس في الخزانة أو تخزينها، كالأدراج والشماعات والصناديق؛ وذلك لتسهيل مهمة ترتيب الملابس والحصول على أفضل نتيجة، مع ضرورة تنظيف الخزانة من الغبار والأوساخ قبل البدء بإعادة ترتيب الملابس فيها، كما يمكن إجراء أي تغيير مرغوب به في الخزانة من إزالة رفوف وإضافة أخرى أو تغيير لون الخزانة، وفيما يأتي طرق ترتيب الملابس حسب النوع:

ترتيب البناطيل

تختلف الطريقة المناسبة لترتيب البناطيل باختلاف نوعها واختلاف المساحة المتاحة في الخزانة، لذلك سندرج فيما يأتي طرق ترتيب البناطيل بحسب نوعها: 

  • تعليق بناطيل القماش: يفضل تعليق البناطيل القماشية بدلًا من طيها؛ لتحافظ على شكلها وترتيبها، كما يفضل أن تكون العلاقة عريضة من الأسفل كي لا يحتاج البنطال إلى كيّ من المنتصف بفعل تأثير العلاقة الحادة عليه، وعادة ما تعلّق البناطيل بثني رجل على الأخرى وجعل البنطال يتدلى إلى منتصفه من العلاقة.
  • لف البناطيل الخفيفة ووضعها في الأدراج: أما البناطيل الرياضية أو القطنية الخفيفة فيفضل طيّها بوضع رجل على الأخرى ثم لف البنطال بشكل رول ووضعه في الدرج.
  • طي بناطيل الجينز ووضعها على الرفوف: يتصف قماش الجينز بمتانته وتحمّله، لذلك يمكن اختيار طريقة الطي المناسبة للرّف لترتيبه دون الشعور بالقلق، وذلك بطي رجل على الأخرى ثم طيّ البنطال عدة مرات للوصول إلى الحجم المناسب ووضعه على رف الخزانة مع مراعاة ترك جهة الجيب الأمامي إلى الخارج لتمييز البنطال.

ترتيب القمصان

غالبًا ما تكون القمصان خفيفة الوزن، وبالتالي فإنها لا تأخذ حيزًا في الخزانة، وللحفاظ على ترتيبها يفضل استخدام العلاقات عند وضعها في الخزانة. 

ترتيب الفساتين

يفضل دائمًا تعليق الفساتين بمختلف أنواعها وأطوالها؛ وذلك لأن التعليق يحافظ على شكلها ويسهل انتقاءها، عدا عن أنه يمنح الخزانة شكلا جميلًا، ويفضل دائمًا اختيار علاقات مناسبة لكل فستان بحيث تتناسب مع حجم أكتافه دون أن يتدلى الفستان عنها أو يعلق بها.

ترتيب المعاطف

غالبًا ما تشغل المعاطف الشتوية حيزًا كبيرًا من الخزانة؛ لأنها تكون طويلة وحجمها كبيراً، سواء أكانت مخزنة لفصل الشتاء القادم، أم معلقة لارتدائها في هذا الموسم، لذلك من المهم اعتماد الطريقة الأنسب في ترتيبها داخل الخزانة، وفيما يأتي ذكر لأبرز الطرق المفيدة في ترتيبها:

  • تعليقها بالعلاقة: يفضل اعتماد طريقة التعليق للمعاطف المطرية الثقيلة في فصل الشتاء؛ لتسهيل الوصول إليها، وللحصول على شكل خزانة يتناسب مع الموسم، كما يجب اختيار علاقات خشبية عريضة قادرة على حمل المعاطف الثقيلة والمحافظة على شكلها.
  • طيها على الرفوف: يفضل اعتماد طريقة طي المعاطف لتخزينها في غير موسمها؛ وذلك لتقليل مساحة التعليق والحفاظ على أقمشتها، كما يفضل اعتماد الطي للمعاطف الصوفية؛ لحمايتها من التلف، ويمكن تطبيق طريقة الطي بقلب المعطف على الوجه الداخلي وإغلاق السحاب أو الأزرار ثم فرد الأكمام إلى الداخل على الجزء العلوي من المعطف، ثم ثني الجزء العلوي من المعطف على الجزء السفلي، ويمكن تطبيق خطوة أخيرة للحفاظ على ثبات المعطف وهي قلب المعطف بشكله النهائي على الوجه الآخر أي قلبه من الداخل إلى الخارج وذلك بإدخال اليد داخل المعطف المطوي ومحاولة قلبه إلى الداخل ثم وضعه على الرف في الخزانة.  

ترتيب السترات

تتميز السترات بأنها أقصر من المعاطف، وتكون إما صيفية خفيفة أو شتوية ثقيلة، لذلك يفضل طيها ووضعها على رفوف الخزائن، وتجدر الإشارة إلى مشكلة يعاني منها الجميع عند انتقاء السترات وهي أن سحب سترة لارتدائها يؤدي إلى إفساد ترتيب الستر من تحتها وفوقها، وللتخلص من هذه المشكلة يمكن استخدام قطع بلاستيكية مخصصة لطي السترات؛ بحيث تطوى كل سترة على قطعة، وعند الرغبة بارتدائها يمكن سحبها دون إفساد أي سترة أخرى. 

ترتيب الملابس الداخلية والجوارب

يعتمد ترتيب الملابس الداخلية والجوارب على المكان الذي يتم وضعها فيه؛ إذ يمكن وضعها في الأدراج في حال توفرها، مع إمكانية استخدام الفواصل بين الجوارب والملابس الداخلية في الدرج الواحد، وفي حال عدم وجود أدراج يمكن استخدام الصناديق البلاستيكية أو السلال وترتيبها على الرفوف، كما يمكن استثمار باب الخزانة في ترتيب الملابس الداخلية والجوارب حال كان يفتح إلى الخارج وليس بالسحب؛ وذلك بتعليق حاملة لمجموعة من الجيوب القماشية ذات الشكل الطولي، ثم تخزين كل نوع منها في جيب، أما عن طي الجوارب فيمكن وضع زوج الجوارب فوق بعضه وطيه طيتين، ثم يطوى إلى الداخل من الجهة المفتوحة، أو يمكن عمله على شكل رول.

ترتيب الأوشحة والحجابات

تختلف الطريقة المناسبة لترتيب الأوشحة والحجابات باختلاف نوع الخزانة وحجمها، وفيما يأتي ذكر لأبرز الطرق التي يمكن اتباعها لتطبيق ذلك:

  • تعليقها على باب الخزانة الداخلي: في حال كان باب الخزانة يفتح إلى الخارج يمكن استثمار ذلك بتعليق علاقة ثابتة على الوجه الداخلي من الباب، ثم تعليق الأوشحة والحجابات عليها؛ فهذه الطريقة توفر من مساحة الخزانة وتسهل الوصول إلى القطع كما أنها تحافظ على الأوشحة والحجابات مرتبة دون حاجة إلى كيّ.
  • تعليقها على علاقات: يمكن استخدام العلاقات بمختلف أنواعها لتعليق الأوشحة والحجابات في الخزانة، سواء أكانت العلاقات دائرية الشكل أم علاقات عادية، ولكن يفضل استخدام علاقات من النوع نفسه لجميع الأوشحة والحجابات؛ للحفاظ على شكل مرتب للخزانة، ويمكن اعتماد الترتيب بالبدء بالألوان الفاتحة والانتهاء بالداكنة أو العكس، إذ يفضل مراعاة الألوان في الترتيب لتسهيل استخدامها.
  • طيّها على الرفوف أو في الأدراج: يمكن طي الحجابات والأوشحة بالطريقة التقليدية، وذلك بثنيها إلى نصفين متطابقين ومتابعة طي كل نصفين متطابقين على بعضهما إلى أن يصبح الحجاب أو الوشاح بحجم مناسب لوضعه في الخزانة، كما يمكن طي الحجاب بشكل طولي ليصبح رفيعًا وطويلًا ثم لفه بشكل رول ووضعه في الدرج.

ترتيب الأحزمة

يمكن ترتيب الأحزمة بطرق مختلفة بما يتناسب مع المساحة الفارغة من الخزانة، وفيما يأتي ذكر لأبرز طرق الترتيب الممكنة:

  • تعليقها على علاقة قابلة للسحب: يمكن تثبيت علاقة خاصة بالأحزمة في طرف الخزانة الأيمن أو الأيسر، وعادة ما تكون علاقة الأحزمة هذه قابلة للسحب؛ إذ يكون جزء منها مثبت على الخزانة والجزء الآخر يتحرك إلى الخارج لتسهيل اختيار الأحزمة وإعادتها إلى مكانها، ويعلّق فيها كل حزام من رأسه على خطاف في تلك العلاقة.  
  • تعليقها على علاقة دائرية: يمكن استخدام العلاقة دائرية الشكل في تعليق الأحزمة؛ إذ إنها تحتوي على فتحة أسفل الخطاف لإدخال الأحزمة، وما يميز هذه العلاقة أنها تستطيع حمل عدد كبير من الأحزمة دون أن تأخذ مساحة كبير من الخزانة. 
  • تعليقها على خطاف العلاقة العادية: في حال عدم توفر أي نوع من العلاقات المخصصة للأحزمة يمكن تعليقها بإدخال رأس الحزام في خطاف العلاقة العادية.
  • لفّها ووضعها في الدرج: يمكن ترتيب الأحزمة في الأدراج من خلال لفها بشكل رول ووضعها في الدرج، ويمكن الاستعانة بمقسمات وفواصل الأدراج للحصول على شكل أكثر ترتيبًا.

ترتيب الحقائب 

تختلف الطريقة المناسبة لترتيب الحقائب في الخزانة باختلاف حجمها والمساحة المتوفرة في الخزانة، ولكن دائمًا ما ينصح بترتيبها في الرف العلوي الذي يكون فوق علاقة الملابس في الخزانة، مع إمكانية تعليق حقائب اليد الكبيرة من حزامها على العلاقة في حال الخوف من أن تفقد شكلها عند وضعها على الرف، وتجدر الإشارة إلى ضرورة إخفاء حزام الحقيبة الطويل داخلها قبل ترتيبها؛ للحفاظ عليه من أن يعلق بأي شيء، ولتوفير المساحة أيضًا.

ترتيب الأحذية

يمكن ترتيب الأحذية أسفل الخزانة في حال تفضيل أن تكون ضمن خزانة الملابس، وذلك بوضع الأحذية نادرة الاستخدام أو الأحذية في غير موسمها في الخلف، ووضع الأحذية الأكثر استخدامًا في الأمام؛ لتسهيل الوصول إليها؛ وتجدر الإشارة إلى ضرورة تنظيف الأحذية المراد تخزينها في الخلف للموسم القادم؛ لتبقى صالحة للاستعمال ولا تتسبب بظهور رائحة كريهة في خزانة الملابس، ويمكن الاستعانة بصناديق تخزين شفافة لزيادة الترتيب وتسهيل انتقاء القطع وإعادتها. 

نصائح لخزانة أكثر ترتيبًا

بعد اعتماد الطريقة المناسبة لترتيب كل نوع من الملابس كما ورد أعلاه، يجب اتباع مجموعة من النصائح التي تعد بمنزلة لمسة الأناقة الأخيرة، وفيما يأتي ذكر لأبرزها:

  • التدرج باللون: يجب اعتماد نمط التدرج في اللون عند ترتيب الخزانة كلها بدءًا من المعاطف وانتهاءً بالأحذية؛ إذ يمكن التدرج من اللون الداكن إلى الفاتح أو العكس؛ وذلك لإظهار الخزانة بشكل أكثر ترتيبًا، ولتسهيل عملية اختيار الملابس المناسبة.
  • التدرج بالطول: بعد ترتيب كل القطع في الخزانة بحسب اللون يجب مراعاة التدرج في الطول لتحقيق الهدف ذاته بالترتيب؛ وذلك بالبدء بالقطع الطويلة من كل نوع والانتهاء بالقصيرة أو العكس، ويشمل ذلك أطوال الأكمام للقمصان والسترات.
  • توحيد طريقة الترتيب للنوع الواحد: يجب تطبيق طريقة الترتيب المختارة لنوع معين من الملابس على جميع القطع من النوع نفسه؛ وذلك لترتيب أكبر ولتسهيل الوصول إلى القطع، فلا ينصح بتعليق بعض الأحزمة على خطافات العلاقة وتشكيل بعضها بشكل رول داخل الدرج. 
  • استخدام السلال والصناديق: يمكن اللجوء إلى استخدام السلال القماشية أو البلاستيكية أو الصناديق في حال عدم توفر أدراج داخل الخزانة، أو إذا كانت الأدراج غير كافية لتخزين كل الملابس، مع مراعاة اختيارها بشكل وحجم مناسبين والتنويع بالأحجام للحصول على خزانة متناسقة.  
  •  استخدام الفواصل والمنظمات: سواء أكان ذلك بشراء المخصصة منها لتنظيم الملابس أم بإعادة تدوير بعض القطع البلاستيكية أو الورق المقوى، إذ يمكن الاستعانة بالفواصل والمنظمات لزيادة ترتيب الأدراج والصناديق بالفصل بين كل نوع من الملابس.

المصدر
wikihowhow to clean stufflife hackthesprucewikihowthesprucewikihow

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى