السخان الكهربائي

كيفية ضبط ترموستات السخان والتحكم في درجة حرارة المياه بالشكل الصحيح!

تحتاج بشكل مستمر لضبط درجة حرارة سخان المياه بشكل دوري.. تعرف على طريقة فعل ذلك في هذه المقالة البسيطة

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

10 - 20 دقيقة
عند شراء سخان مياه كهربائي أو الذي يعمل على الغاز، فإنّ من أهم الأمور التي يجب ضبطها بشكل صحيح هو ضبط ترموستات السخان، أو ضبط درجة حرارة المياه للسخان. وهو يعني أن تقوم بمعايرة وضبط الجهاز المسؤول عن تشغيل وإيقاف سخان المياه عن العمل عند وصول المياه لدرجة حرارة معيّنة. وفي مقالتنا هذه سنتعرّف على كيفية ضبط ترموستات السخان (سخان الماء) بالشكل السليم.

وظيفة الترموستات في السخان

يُعدّ الثيرموستات أو التيرموستات (Thermostat) الجزء المسؤول عن ضبط درجة حرارة المياه في السخان، حيثُ يقوم مبدأ عمله على تمرير التيار الكهربائي لعنصر التسخين “الهيتر” عندما تكون درجة حرارة المياه دون الدرجة التي يتم ضبظها عليه (وذلك في حالة السخان الكهربائي). فعندما تصل درجة حرارة المياه للدرجة المطلوبة، يقوم الثيرموستات بفصل التيار الكهربائي عن الهيتر.

أمّا في حالة السخان الذي يعمل على الغاز، فإنّ التيرموستات يعمل على تمرير الغاز وعمل شعلة الإشتعال المسؤولة عن تسخين المياه داخل السخان الغاز، وذلك لحين وصول درجة حرارة المياه للحدّ التي يتم ضبطها عليه.

كيفية ضبط ترموستات السخان الغاز

شاشة ديجيتال للتحكم وضبط ترموستات السخان الغاز
شاشة ديجيتال للتحكم وضبط ترموستات السخان الغاز، حيث الأزرار في جهة اليمين لضبط درجة حرارة التدفئة، والأزرار لجهة اليسار لضبط درجة حرارة المياه المنزلية.
  1. بدايةً، يُنصَح بأن تقوم بضبط درجة حرارة المياه في منزلك في حدود 49 درجة مئوية (120 درجة فهرنهايت)، وذلك لأسباب تتعلّق بالسلامة المنزلية.
  2. قُم بتحديد مكان وجود القرص الخاصّ بالتحكم وضبط درجة حرارة المياه (الترموستات)، يمكنك مطالعة دليل الاستعمال لمعرفة مكان وجوده بالضبط، فهي أفضل طريقة لتحديد مكانه.
  3. بحال لم يكن لديك دليل الاستعمال، ففي الغالب فإنّ القرص يكون موجوداً في الجزء السفلي من سخان الماء.
  4. القيام بتدوير القرص إلى اليسار (عكس اتجاه عقارب الساعة) سيؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة، أمّا تدويره إلى اليمين (في اتجاه عقارب الساعة) فسيؤدي إلى تبريدها.
  5. في بعض أنواع سخانات الغاز، يكون ضبط الترموستات بشكل إلكتروني، حيثُ يوجد شاشة ديجيتال مع أزرار لرفع درجة الحرارة وخفضها بكل سهولة ويسر.

كيفية ضبط ترموستات السخان الكهربائي

من الضروري جداً التأكد من القيام بفصل الكهرباء عن السخان قبل البدء في ضبط ترموستات السخان. يمكن التأكد من ذلك باستخدام مفك الفحص (Test) بوضعه على طرفي الأسلاك المتّصلة بالسخان.
  1. بدايةً، قُم بفصل الكهرباء المزوّدة للسخان الكهربائي، وذلك بوضع المفتاح الكهربائي الخاص بالسخان الكهربائي على وضعية الإيقاف (OFF)، سيؤدي ذلك إلى قطع التيار الكهربائي إلى السخان، مما يسمح لك بفتحه دون خوف من التعرض للإصابة بالتماس الكهربائي.
  2. قُم بتحديد مكان وجود الثيرموستات، وذلك بقراءة دليل الاستعمال الخاصّ بالسخان الكهربائي. في الغالب، يكون الترموستات موجوداً تحت غطاء بلاستيكي أو معدني يمكن إزالته بسهولة.
  3. قُم بإزالة ذلك الغطاء، وذلك بفكّ البراغي المثّبتة له باستخدام مفكّ البراغي. اسحب الغطاء أو ادفعه جانباً بعد إزالة البراغي المثبّتة له.
  4. إذا وجدتَ طبقة عازلة تحت الغطاء، فقُم بإزالتها بيدك لتجد الترموستات أسفلها.
  5. استخدم مفكّ مسطّح ذو حجم مناسب للقيام بإدارة القرص الصغير الخاص بالترموستات. يؤدي دورانها إلى اليسار (عكس اتجاه عقارب الساعة) إلى خفض درجة الحرارة، في حين أن دورانها إلى اليمين (في اتجاه عقارب الساعة) سيزيدها.
  6. إذا كان سخان الماء الكهربائي الخاص بك يستخدم عناصر تسخين مزدوجة، فتأكد من ضبط الترموستات على نفس درجة الحرارة.
  7. أعد تركيب الغطاء الخاص، ومن ثمّ أعد توصيل التيار الكهربائي للسخان.
المصدر
wikihow

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى