منسوجات وملابس

أفضل طريقة للحفاظ على الملابس السوداء

عادةً ما يصبح لون الملابس السوداء باهتًا مع كثرة الغسيل والارتداء، وهذا ما يجعل البعض يتجنب شراء ملابس سوداء اللون أو قد يتسبب بشراء الكثير من الملابس السوداء للحفاظ على المظهر بتبديل قطعة الملابس الباهتة بأخرى جديدة، وعلى الرغم من أن البعض يظن أن هذه المشكلة لا حل لها، إلا أنه يمكن لاتباع بعض النصائح والطرق أن يساعد في الحفاظ على الملابس السوداء دون أن تبهت لأطول وقت ممكن، وسنعرض في هذا المقال أبرز ما يمكن أن يساعد في ذلك.

غسل الملابس السوداء بطريقة صحيحة

إن الممارسات الخاطئة في غسل الملابس السوداء هي المسبب الرئيسي لتلفها وجعلها تبدو باهتة، لذلك سنعرض فيما يأتي بعض النصائح التي يجب الالتزام بها عند غسل الملابس السوداء:

1- التقليل من غسل الملابس

مهما كانت عملية الغسيل للملابس السوداء مثالية ومراعية لجميع المعايير فإن الغسل المتكرر يؤدي إلى إتلاف أنسجة الملابس السوداء وإبهات لونها، لذلك يجب تقليل عدد مرات الغسل إلى الحد الأدنى، إذ يمكن ارتداء السترات السوداء أربع أو خمس مرات قبل غسلها خصوصًا عند ارتدائها لعدة ساعات فقط خلال النهار فوق سترة قطنية أخرى، وفي حال تلطخ الملابس السوداء بأي بقعة يمكن التعامل مع الأمر باستخدام مزيل للبقع أو ورق مبلل معطر دون الاضطرار إلى غسلها.

2- غسل الملابس السوداء معًا

يجب الحرص على وضع الملابس ذات اللون الأسود فقط في دورة الغسيل الواحدة للحفاظ على لون الملابس، إذ إن لون الملابس السوداء يتسرب في أثناء الغسل، وفي حال عدم وجود أي قطعة ملابس بلون فاتح فإنها تعيد امتصاص اللون، وبالتالي تقل احتمالية تسرب اللون عند الغسل، إلى جانب فصل الملابس حسب اللون عند غسلها، يجب الحرص على فصلها حسب الوزن وذلك بغسل الأقمشة الثقيلة بعيدًا عن الناعمة والحساسة للحفاظ على أنسجة الملابس وحمايتها من التلف.

3- قلب الملابس إلى الداخل  

يزداد تحول لون الملابس السوداء إلى اللون الباهت عند غسلها دون قلبها على الوجه الداخلي؛ وذلك لأن السطح المعرض للماء والمنظفات والاحتكاك بالملابس الأخرى يكون أكثر عرضة للتلف، لذلك ينصح بقلب الملابس السوداء إلى الداخل عند غسلها مع مراعاة إغلاق أي سحابات أو أزرار لتقليل فرصة تعرض الوجه الخارجي من الملابس للعوامل التي تسبب التلف.

4- استخدام الماء البارد في الغسل

يمكن للغسل بالماء الدافئ أو الساخن أن يزيد من تلاشي لون الملابس وتسرب الأصباغ منها، بينما يحافظ الغسل بالماء البارد على لون الملابس لمدة أطول، لذلك ينصح بضبط درجة حرارة الماء عند الغسل لتتراوح ما بين 15-26 درجة مئوية.

5- ضبط الغسالة على أقصر دورة ممكنة

إن اعتماد دورة الغسيل القصيرة عند غسل الملابس السوداء يقلل من احتمالية تعرضها للتلف أو تسرب الصبغة، ويمكن معرفة ما إذا كانت مدة الغسل مناسبة أم لا بناء على مدى اتساخ الملابس ونوع القماش.

6- استخدام منظف مخصص

توجد منظفات مخصصة للملابس الداكنة؛ وهي تسهم في تعزيز لونها والحفاظ عليها، لذلك يعد استخدامها مثاليًّا عند الرغبة بالحفاظ على الملابس السوداء، وفي حال عدم القدرة على استخدام هذه المنظفات يمكن اختيار منظف فعال مع الماء البارد، وعادةً ما تكون المنظفات السائلة أكثر فاعلية في غسل الملابس السوداء، إذ إنها تذوب في الماء البارد وفي أقصر مدة ممكنة، بينما من الصعب أن يذوب مسحوق الغسيل في الماء البارد خصوصًا عند ضبط الغسالة على دورة قصيرة.

7- تجنب استخدام المجفف

إن الحرارة هي من أبرز مسببات تلاشي لون الملابس السوداء، لذلك من الضروري الامتناع عن استخدام المجفف في تجفيف الملابس السوداء، مع الاكتفاء بتعليقها في مكان جيد التهوية وبعيد عن أشعة الشمس المباشرة، إذ يمكن أن تتسبب الشمس الحامية بتلاشي لون الملابس.

حماية الملابس السوداء عند غسلها

إلى جانب الإجراءات التي يجب الالتزام بها عند غسل الملابس للحفاظ على لونها وأنسجتها، يمكن استخدام بعض الحيل لتعزيز لونها، وفيما يأتي توضيح لأشهر الحيل التي يمكن أن تساعد في حماية الملابس السوداء:

1- استخدام الخل الأبيض

إن إضافة كوب من الخل الأبيض إلى الملابس في دورة الشطف يعد طريقة مثالية لحماية الملابس السوداء؛ إذ إن الخل الأبيض يعد منعمًا طبيعيًّا للأقمشة وهذا يقلل من الاحتكاك بين قطع الملابس، وتجدر الإشارة إلى ضرورة سكب الخل مباشرة على الملابس وليس وضعه في فتحة المنظفات.

2- استخدام الملح

يشتهر الملح باستخدامه في تثبيت لون الملابس خصوصًا الملابس الجديدة، لذلك فإنه يعد مثاليًّا للحفاظ على الملابس السوداء عند الغسيل، ويمكن استخدامه بإضافة نصف كوب منه إلى الملابس مباشرة قبل تشغيل الغسالة، كما يجب وضعه على الملابس وليس في فتحة المنظفات.

3- استخدام الفلفل الأسود

يمكن لإضافة ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من الفلفل الأسود إلى حجرة الغسيل مباشرة أن يعزز لون الملابس ويحميه من التلاشي، ولكن يجب الحرص على إضافته إلى حجرة الغسيل قبل تشغيل الغسالة، ولا يمكن وضعه في فتحة المنظفات.

4- استخدام صودا الخبز

تعد صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم من أشهر المواد المستخدمة في التنظيف، ويمكنها أن تمنح الملابس السوداء لمعانًا إضافيًّا بفعل خصائصها المزيلة للبقع، ولاستخدامها في ذلك يمكن إضافة نصف كوب منها إلى الملابس مباشرة ثم تشغيل الغسالة كالمعتاد. 

5- استخدام القهوة أو الشاي

يمكن استخدام القهوة أو الشاي كصبغات طبيعية لتعزيز اللون الأسود في الملابس؛ وذلك بغلي كوبين من القهوة أو الشاي ثم سكبهما فوق الملابس في دورة الشطف بعد الغسيل.

المصدر
wikihowfabiosathespruce

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى