أجهزة منزليةأجهزة منزلية أخرىتدبير منزليترتيب وتنظيف

طريقة تنظيف المكنسة الكهربائية

تحتاج المكنسة الكهربائية مهما كان نوعها إلى التنظيف بين الوقت والآخر، خاصة في حال لوحظ أن عملية سحب الهواء أصبحت أضعف، وفي الآتي عرض للخطوات التي يجب اتباعها لتنظيف المكنسة الكهربائية:

أولاً: إفراغ المكنسة الكهربائية

من الضروري إفراغ المكنسة الكهربائية والتخلص من الأوساخ باستمرار، ويمكنك ذلك باتباع الخطوات الآتية:

  • افصلي المكنسة من الكهرباء، وأزيلي حاوية المكنسة.
  • امسحي الحاوية من الداخل باستخدام قطعة قماش جافة.
  • اغسلي الحاوية بالماء الدافئ والصابون، واحرصي على التخلص من جميع الصابون والرغوة.
  • اتركي الحاوية جانباً حتى تجفّ تماماً.

ثانياً: تنظيف فلتر الهواء

احرصي على تنظيف فلتر الهواء بين الحين والآخر، إذ إنّ تراكم الأوساخ والغبار عليه سيقلل من كفاءة عمله، ولكن انتبهي فقد تحتاجين إلى استبداله ولكن ذلك سيكون بعد وقت طويل من عملية الاستخدام.

قد تختلف عملية تنظيف الفلتر من مكنسة إلى أخرى، يمكن حينها التحقق من كتيب التعليمات، ولكن في العادة تتمثل عملية التنظيف في التخلص من الغبار باستخدام فرشاة، وانتبهي على فعل ذلك فوق سلة المهملات، حتى لا ينتشر الغبار في أجزاء المنزل كافة، ثم غسله تحت صنبور الماء بالماء الدافئ -إذا كان ذلك متاحاً-، وتجنبي استخدام المنظفات والصابون عموماً في حال لم تنص تعليمات الشركة المصنعة للقيام بذلك.

ثالثاً: التحقق من عدم وجود انسدادات في خرطوم المكنسة

خلال عملية التنظيف تأكّد من عدم وجود انسدادات في خرطوم المكنسة، إذ إنّ ذلك سيعيق من عملية سحب الهواء، ويجعله ضعيفاً، يمكنك نفخ الهواء في الخرطوم أو إدخال أنبوب مطاطي طويل للتأكد من عدم وجود أي شيء.

رابعاً: أزيلي التشابك الموجود في لفة الفرشاة

تأكدي من إزالة التشابك الذي قد يتشكل على فرشاة المكنسة، والذي ينتج غالباً لتراكم الشعر أو الخيوط على الأرض، إذ إنّ الإبقاء عليه وعدم تنظيفه قد يعيق الفرشاة من الدوران بكفاءة، ما قد يؤدي على المدى البعيد لحدوث تلف أو كسر في بعض أجزاء الفراشة الداخلية، وسيكبدك ذلك تكلفة إضافية لإصلاح الجزء التالف.

ويمكنك التخلص من هذا التشابك باستخدام المقص أو تقطيعه بالشفرة، ولكن احرصي أثناء ذلك على عدم قص الشعيرات الموجودة على الفرشاة.

خامساً: تنظيف المكنسة من الغبار والأوساخ

ويكون ذلك بتنظيف الغبار الموجود على المكنسة من الخارج، يمكنك استخدام فرشاة مناسبة أو قطعة قماش جافة، وفي حال تم ترطيب أي جزء فاحرصي على تجفيفها لمدة لا تقل عن أربع وعشرين ساعة، ويفضل أن يكون ذلك تحت أشعة الشمس، قبل استخدام المكنسة الكهربائية مرة أخرى.

وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الخطوة لا تعدّ ضرورية، لكنها ستساعد على أن تكون أجزاء المكنسة عموماً أكثر نظافة وأقل تراكماً للغبار.

تنويه

تحتاج عملية تنظيف المكنسة الكهربائية من عشر إلى ثلاثين دقيقة، وفي حال غسل أي جزء بالماء فسيحتاج وقت التجفيف إلى أربع وعشرين ساعة.

بواسطة
nytimesmerrymaidsthespruce

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى