أسقف وجدران وأرضياتترتيب وتنظيف

كيف أنظف سقف المطبخ بأسهل الطرق

يعد سقف المطبخ من أكثر الأماكن تعرضًا للأوساخ، فهو غالبًا ما يتعرض للغبار والبقع باستمرار، ولكن السيدات يواجهن صعوبة في تنظيفه؛ وذلك بسبب ارتفاعه، ولأن السقف من أكثر المناطق وضوحًا في المطبخ يجب الحرص على إيجاد طريق لتنظيفه للحفاظ على نظافة المطبخ ومظهره، وفي هذا المقال سوف نستعرض طريقة تنظيف سقف المطبخ.

إزالة الغبار عن السقف

الخطوة الأولى في تنظيف سقف المطبخ هي إزالة الغبار عنه، وذلك باستخدام إحدى الطرق الآتية:

  • يمكن إزالة الغبار باستخدام مكنسة كهربائية، وذلك في حال كانت المكنسة تحتوي على فرشاة يمكن من خلالها سحب الغبار، وإذا كان عمود المكنسة طويلًا بما يكفي للوصول إلى السقف، ولكن المشكلة أن السقف قد يتعرض للخدوش في بعض الأحيان لذا يجب استخدام المكنسة بحذر.
  • يمكن إزالة الغبار باستخدام منفضة الغبار وذلك عن طريق تمريرها عدة مرات على السقف، وباستخدام منفضة الغبار يقل احتمال تعرض السقف للخدوش، إلا أنه يصعب أحيانًا استخدامها إذا كان السقف عاليًا فقد يحتاج الأمر إلى الصعود على سلم وهذا خطر في بعض الأحيان.
  • يمكن إزالة الغبار في بعض الأحيان باستخدام قطعة ملابس قديمة جافة ونظيفة، وذلك في حال عدم توافر منفضة غبار، أو عدم القدرة على إزالة الغبار باستخدام المكنسة الكهربائية، أو في حال الرغبة بمسح حواف السقف، ولكن يجب الحرص على مسح السقف بلطف، دون الضغط كثيرًا؛ لأن هذا يؤدي إلى تثبيت الأوساخ والأتربة على السقف، ولكن المشكلة في استخدام هذه الطريقة أنها تحتاج إلى سلم أيضًا.
يجب الحرص على استخدام نسيج قماشي مكون من الألياف الدقيقة مع تجنب استخدام أي قماش وبريّ؛ وذلك لأن الوبر يؤدي إلى تجميع المزيد من الأوساخ على السطح.

تنظيف السقف باستخدام مواد تنظيف

بعد إزالة الغبار عن السقف يجب تنظيفه لإزالة البقع عنه، ويجب أن تكون مادة التنظيف المستخدمة غير ضارة بالسقف والتشطيبات وغير ضارة بالطلاء، ويمكن تنظيف السقف باتباع الخطوات الآتية:

  • إحضار وعاء نظيف، ووضع كوب من الماء الدافئ مع ملعقة صغيرة من سائل الأطباق بشرط أن لا يحتوي على مواد كيميائية كاشطة للطلاء، ثم إضافة ملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض.
  • وضع المحلول في زجاجة رذاذ ورجه بقوة حتى يمتزج الخليط.
  • رش السقف بالكامل بهذا المحلول، ويجب الحرص على تغطية البقع بالمحلول لأن هذا يساعد على إزالتها، ولضمان تغطية السقف بالمحلول يمكن إحضار بَكَرة طلاء نظيفة وجافة وتمريرها على كامل السقف، ويمكن تركيب عصًا طويلة على بكرة الطلاء في حال عدم القدرة على الوصول إلى السقف.
  • ترك المحلول فترة من الوقت على السقف ثم إحضار قطعة قماش نظيفة، والبدء بمسح السقف باستخدام طريقة التربيت أي الطبطبة وعدم المسح بقوة، وستعمل قطعة القماش على إزالة المحلول المتبقي عن السقف.
يشترط استخدام الخل الأبيض وليس أي نوع آخر من الخل؛ وذلك لأن أنواع الخل الأخرى تؤدي إلى صبغ السقف.

إزالة البقع العنيدة

في بعض الأحيان تتبقى بقع على السقف تصعب إزالتها بالطرق العادية، لذا يُلجأ إلى عدة طرق لإزالتها:

  • يمكن استخدام صودا الخبز المعروفة بكربونات الصوديوم في إزالة البقع العنيدة، وهي تعد من المواد الكيميائية الفعالة جدًّا، والتي لها استخدامات واسعة في التنظيف، ويمكن استخدامها عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز مع ملعقتين كبيرتين من الماء، فتتشكل مادة تشبه العجين توضع على البقع العنيدة لدقائق، وبعدها يجب تحريك العجين بشكل دائري للتأكد من زوال البقعة تمامًا، ويمكن الحصول على صودا الخبز من محلات العطارة المختلفة، أو محلات بيع أدوات التنظيف، أو المحلات الخاصة بالمواد الكيميائية.
  • يمكن استخدام فوسفات ثلاثي الصوديوم على البقع العنيدة، والذي يمكن شراؤه من محلات أدوات التنظيف، أو المحلات الخاصة بالمواد الكيميائية، ويستخدم عن طريق خلط كمية قليلة منه في الماء حتى تصبح عجينة متماسكة، وبعد ذلك توضع هذه العجينة على البقعة باستخدام فرشاة.
من الضروري الالتزام بإرشادات السلامة المثبتة على علبة فوسفات ثلاثي الصوديوم، مع قراءة التعليمات جيدًا قبل استخدامها؛ وذلك لأن هذه المادة سامة، كما يجب ارتداء النظارات والقفازات والملابس الواقية قبل استخدامها.
  • يمكن استخدام المحلول الذي يتكون من 10% من المبيض، و90% من الماء في إزالة بقع المياه؛ ففي بعض الأحيان تظهر بقع المياه كبقع عنيدة لا تزول باستخدام المنظفات السابقة، وقد يضطر إلى إعادة طلاء السقف من جديد، ولكن من الممكن تجربة استخدام هذا المحلول وذلك برشه من 5 إلى 6 مرات لملاحظة اختفاء بقع المياه، ولكن يجب الانتباه إلى نوع المبيض، وأنه لا يؤثر على الطلاء أو الزخارف الموجودة على السقف.
  • يمكن استخدام النشا أو بودرة الإطفال لإزالة بقع الزيوت والدهون؛ وذلك لأنها تعمل على امتصاص الزيوت، وذلك عن طريق رشها على البقعة وتركها لمدة 10 دقائق ثم مسحها باستخدام قطعة قماش نظيفة، وبعد ذلك يجب مسح مكان البقعة بمزيج من الخل الأبيض والماء الدافئ للتأكد من زوال البقعة تمامًا.
المصدر
housewifehowtos.comrainbowintl.comwww.wikihow.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى