ترتيب وتنظيف

طريقة ترتيب الأطباق في المطبخ

إن تنظيم المطبخ يعد من الأمور الأساسية التي يجب الاهتمام بها، وإن أكثر ما يجب أن نهتم به في أثناء ترتيب المطبخ هو ترتيب الأطباق؛ وذلك لأنها من أكثر العناصر المتوافرة في المطبخ، إذ يجب ترتيبها حسب اللون والحجم والاستخدام، لأن الفوضى تزيد من الساعات اللازمة للعمل في المطبخ، أما الترتيب والنظام فإنه يوفر الوقت والجهد، وفي هذا المقال سوف نستعرض كيفية ترتيب الأطباق.

1. ترتيب الأطباق كل حسب استخدامه

ولتطبيق ذلك يمكن اتباع الخطوات الآتية:

  • فصل الأطباق كل حسب استخدامه: وذلك بتجميع أطباق المناسبات في مجموعة، والأطباق المستخدمة بشكل يومي في مجموعة أخرى، وفصلها عن الأواني والمقالي، وفصل الكؤوس في مجموعة مختلفة أيضًا.
  • تحديد عدد الأطباق المستخدمة: بعد فصل الأطباق في مجموعات مختلفة يجب تحديد عدد الأطباق المستخدمة؛ وذلك لتوفير ما يكفي من الأطباق الكبيرة والصغيرة لمختلف المناسبات، ويجب تخصيص عدد كاف من أطباق الاستخدام اليومي بما يكفي لثلاث وجبات أو أكثر لأفراد العائلة.
  • التخلص من القطع التالفة: إذ يجب التخلص من الأطباق المكسورة، مع الحرص على التبرع بالقطع الزائدة التي لا نحتاجها، أو لا نستخدمها، أو غير المرغوب بها.

2. ترتيب أطباق الاستخدام اليومي

لتطبيق هذه الخطوة تجب مراعاة الأمور الآتية:

  • الحرص على وضع أطباق الاستخدام اليومي في خزانة بالقرب من غسالة الأطباق، وهذا سيساعد في ترتيب الأطباق بسهولة داخل الخزانة بعد غسلها، وفي حال عدم توافر غسالة الأطباق في المنزل، يمكن وضع الأطباق بالقرب من مصفاة الجلي.
  • الحرص على وضع أطباق الاستخدام اليومي في الرفوف السفلية في الخزائن، وذلك حتى تكون في متناول الأيدي بسهولة، وفي حال عدم توافر الرفوف السفلية يمكن وضعها بشكل عمودي لتسهيل انتزاعها.
  • الحرص على وضع الأطباق في الأدراج القابلة للسحب بالقرب من غسالة الأطباق، وذلك حتى يسهل ترتيبها داخل الأدراج بسهولة، وفي حال عدم توافر أدراج بالقرب من غسالة الأطباق يمكن تركيب جرارات بلاستيكية، وهي متوافرة في معظم محال الأدوات المنزلية والتي تكون رخيصة الثمن وسهلة الاستخدام.
  • تخزين الأطباق الثقيلة على رفوف متينة ومنخفضة؛ حتى لا تقع وتنكسر أو تسبب الضرر لأي أحد.
  • الحرص على توفير مساحة لأطباق الأطفال، لوضع الأطباق والصحون والأوعية والأدوات الخاصة بالأطفال في خزانة منخفضة جدًّا وسهلة الفتح، كما يمكن وضع المناديل والمفارش التي يستخدمها الأطفال يوميًّا داخل هذه الخزانة.
  • وضع الأواني والمقالي والأطباق المستخدمة في الطهي بالقرب من الموقد، مع الحرص على وضع الأجهزة الكهربائية، أو الأطباق المستخدمة في الأجهزة الكهربائية في خزانة منخفضة جدًّا وبعيدة عن أي مصدر للمياه، وبعيدة عن الموقد أيضًا.

3. ترتيب أطباق الصيني

تستخدم أطباق الصيني لصب الأنواع المختلفة من المرق، ويجب ترتيبها بعناية، وذلك باتباع الخطوات الآتية:

  • الحرص على وضع أطباق الصيني في أماكن مرتفعة أو منخفضة بعيدًا عن متناول اليد؛ وذلك لأنها تنكسر بسهولة، كما يجب الحرص على لفها بغطاء بلاستيكي لمنع الأتربة والشحوم من التراكم عليها.
  • الحرص على تخزين أطباق الصيني في خزانات زجاجية، فهذا يعطي مظهرًا جميلًا للمطبخ.
  • الحرص على وضع أطباق الصيني غير المستخدمة كثيرًا داخل صناديق من الكرتون؛ وذلك لتجنب تلفها، أو تعرضها للكسر، ويمكن لفها بقطعة من القطن أو اللباد للمحافظة عليها.

4. ترتيب أطباق المناسبات، والضيوف

توجد في المنزل أطباق كثيرة لا تستخدم كثيرًا، مثل الأطباق الخاصة بالحلويات، أو أطباق المثلجات، أو أطباق المكسرات، وبعض هذه الأطباق تكون ذات تصاميم وزخارف جميلة وذات تكلفة عالية، لذا يحرص أفراد المنزل على إبعادها عن المكان الذي توجد فيه أطباق الاستخدام اليومي، وإن أفضل مكان لتخزين هذه الأطباق هو داخل خزانات زجاجية، أو ما يعرف بالبوفيه بشرط أن تكون بعيدة عن متناول يد أفراد المنزل، وفي مكان آمن لحمايتها من الكسر أو التلف أو تراكم الغبار عليها، ومن الضروري الحرص على تفقد هذه الأطباق باستمرار، مع التأكد من توافر عدد كافٍ من هذه الأطباق للمناسبات الكبيرة والصغيرة.

أمور تجب مراعاتها عند ترتيب أطباق المطبخ

عند ترتيب الأطباق داخل المطبخ يجب الحرص على مراعاة الأمور الآتية:

  • الحرص على إبقاء مساحة كافية للعمل داخل المطبخ بعد ترتيب الأطباق؛ وذلك لمنع الارتطام بالأطباق في أثناء العمل، إذ إن ذلك يتسبب بكسرها، كما يجب الحرص على أن تكون هذه المنطقة بالقرب من الموقد، ومكان تحضير الطعام.
  • الحرص على تفحّص الأطباق دوريًّا للتأكد من عدم تعرضها للكسر، أو عدم تراكم الغبار والجراثيم عليها.
  • في حال عدم توافر مساحة كافية للأطباق في الخزانات داخل المطبخ، يمكن شراء خزانات بلاستيكية، أو تركيب خزانات ذات أرفف مفتوحة داخل المطبخ.
المصدر
www.wikihow.comwww.thekitchn.comfeedmephoebe.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى