الثلاجةصيانة وإصلاح

كيفية فحص مكثف الثلاجة

تكمن وظيفة مكثف الثلاجة (capacitor of the refrigerator) أو ما يعرف بمعامل درجة الحرارة الموجب (PTC)، بالحفاظ على الطعام باردًا داخل الثلاجة، فهو جزء مهم من أجزاء تشغيل الثلاجة، وهو الجهاز المختص بضخ الهواء البارد في الثلاجة، إذ إن المكثف يعمل لمدة عدة دقائق في الساعة فقط، ولا يجب أن يعمل مدة أطول؛ لأن ذلك قد يشكل عبئًا على الضاغط ويتسبب باحتراقه، ومن الجدير بالذكر أن تشغيل مراوح الثلاجة دون سماع صوت تشغيل المكثف، أو سماع أصوات نقر تخرج منه، هو إشارة على وجود عطل في المكثف أو الضاغط، وفي هذا المقال سنعرض كيفية التحقق من عطل مكثف الثلاجة.

اختبار الحمل الزائد للثلاجة

يمكن فحص الحمل الزائد للمكثف من خلال استخدام جهاز المقياس المتعدد الخاص بفحص المكثف والضاغط، وفحص جميع المنافذ الموجودة على المكثف وذلك للتأكد من قوة درجة مقاومتها، ولاستبدال المنافذ ذات المقاومة المنخفضة، ويمكن تطبيق ذلك من خلال اتباع ما يلي:

  1. فصل التيار الكهربائي عن الثلاجة، وإبعاد الثلاجة عن الجدار، ومن الجدير بالذكر أن الطعام يبقى باردًا داخل الثلاجة بعد فصل التيار الكهربائي لمدة أربع ساعات، ولكن يجب الحرص على تجنب فتح باب الثلاجة للمحافظة على الهواء باردًا في داخلها، بينما تصل مدة بقاء الطعام متجمدًا في داخل الفريزر إلى 24-48 ساعة.
  2. إزالة اللوحة السفلية من الجهة الخلفية للثلاجة، بهدف الوصول إلى المكثف، دون إزالة الوجه الخلفي بالكامل، وذلك من خلال فك الغطاء البلاستيكي عن المكثف.
  3. البحث عن المكثف، وهو أسطوانة سوداء اللون، وكبيرة الحجم.
  4. سحب الجزء العلوي من المكثف بحذر، للكشف عن المرحّل في داخله، ويمكن ذلك من خلال استخدام مفك البراغي، وفك البراغي عن الغطاء البلاستيكي.
  5. فصل الأسلاك عن المكثف، من خلال الإمساك بنهايات الأسلاك بواسطة زرادية، وسحب الأسلاك بحذر من المكثف، كما يمكن أن تكون الأسلاك مثبتة بواسطة براغي، لذا يمكن فكها بواسطة مفك للبراغي.
  6. إزالة المكثف من خلال سحبه بهدوء، مع الحرص على ألا ينثني وألا تنكسر الشوكات الموجودة عليه، ثم فحصه بعد ذلك، وقد يتطلب إصلاح المكثف تغيير بعض الأسلاك أو إصلاحها، ومن المهم المحافظة على نظافة المنطقة المحيطة بالمكثف، وذلك من خلال استخدام قطعة قماش مبللة، ومسح الغبار العالق بالأجزاء المحيطة بالمكثف.
  7. البحث عن علامات احتراق حول منافذ المكثف، وتعد هذه الخطوة ضرورية لفحص المكثف وحل المشكلة، إذ إن وجود علامات احتراق على المنافذ يعد دليلًا على ضرورة تغيير المكثف.
  8. فحص إعداد جهاز القياس المتعدد للكشف عن مقاومة المكثف، وذلك من خلال توصيل نهاية المجس بالقطب الموجب أحمر اللون، وتوصيل المسبار الأسود في طرف المكثف بالقطب السالب الموجود في الجزء السفلي من الجهاز.
  9. وضع المجسات في منافذ المكثف التي تحمل الأحرف M S، مع التأكد من قراءة الجهاز، وفي حال كانت قراءة الجهاز “LO”، فإنها تعني “الخط مفتوح” وتجدر الإشارة إلى أن القراءة في معظم أجهزة القياس تكون بين 0-1 أوم، ما يعني أن التتابع مقلوب.
  10. إذا لم تظهر قراءة المكثف LO أو ارتفعت عن 1، فهذه إشارة تدل على احتراق الأسلاك داخل المكثف، أو احتراق الرقاقة المعدنية أو تآكلها، لذا لا بد من تغيير المكثف، وذلك من خلال شراء واحد جديد بالرقم نفسه الموجود على جانب المكثف القديم.

فحص الضاغط

من المهم فحص ضاغط الثلاجة أيضًا للتأكد من عمل المكثف، وذلك من خلال وضع مسبار المقياس المتعدد على الشوكات الثلاث في الجهة اليمنى واليسرى من الضاغط، لقراءة مؤشر مقاومة المكثف، وقد تختلف قراءة المؤشر وفقًا لنوع الثلاجة والضاغط فيها، ومن جانب آخر لا بد من قياس مقاومة الجوانب من أقصى اليسار إلى النافذة الثالثة من الضاغط، وفحص مقاومتها لمدة تتراوح بين 5-10 ثوانٍ، أو إلى أن يتوقف المؤشر تمامًا، كما يجب فحص مقاومة المكثف من أقصى اليمين إلى النافذة الثالثة، من خلال وضع المجسات على المقياس المتعدد لمدة 5 ثوانٍ، وقراءة المؤشر وتسجيل أصغر قراءتين له، ثم جمع أصغر قراءتين للمؤشر إذا كانت القراءات ضمن 0.5، ومقارنة مجموع القراءات مع أعلى درجة مقاومة تم تسجيلها، فإذا كان تسجيل القراءات في حدود 0.5 مقارنةً بأعلى قراءة فهذا دليل على أن الضاغط يعمل جيدًا، بينما إذا كانت قراءات المؤشر أقل أو أعلى من 0.5 فهذا مؤشر على وجود مشكلة في المكثف أو الضاغط، وعندها لا بد من تغييره أو طلب مساعدة شخص مختص في تصليح الثلاجات، للكشف عن العطل وإصلاحه، ومن الجدير بالذكر أن إصلاح عطل الضاغط مكلف جدًّا، لذا يفضل البعض شراء ثلاجة جديدة بدلًا من إصلاح الضاغط أو تغييره.

المصدر
www.wikihow.comwww.hunker.comwww.partselect.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى