الثلاجةتركيب وتغييركهرباء وتوصيلات

كيفية تغيير لمبة الثلاجة (المصباح الداخلي) بنفسك.. خطوات سهلة!

طريقة فك وتركيب لمبة الثلاجة بحال كانت لا تعمل

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

10 دقائق

تحتوي الثلاجة على مصباح داخلي (لمبة الثلاجة) لتمكينك من رؤية ما بداخلها من طعام بوضوح، وبسبب عدم استخدام هذا المصباح كثيراً، فإنّه من النادر أن يتعطّل هذا المصباح الداخلي، إلا أنّه بحال تعطّله بأن أصبح لا يعمل أو يعمل بصورة متقطّعة أو ضعيفة، فإنّه بالإمكان تغييره بسهولة ودون الحاجة لأخصائي الصيانة. كما أنّ الثلاجات الحديثة تستخدم مصابيح التوفير من نوع LED، والتي لا تحتاج لاستبدال بعكس المصابيح التقليدية. فإذا كانت ثلاجتك من النوع القديم التقليدي، فهذه المقالة ستشرح لك كيفية تغيير لمبة الثلاجة بسهولة.

كيفية تغيير لمبة الثلاجة

الأدوات والمواد اللازمة

  1. لمبة ثلاجة جديدة.
  2. قطعة من القماش.
  3. مفكّ براغي.

الاستعداد لتغيير مصباح الثلاجة

لمعرفة كيفية تغيير لمبة الثلاجة يجب أولاً الاطّلاع على دليل الإرشادات والاستخدام والصيانة المُرفق مع الثلاجة وقت شرائك إياها، والبحث فيه عن كيفية تغيير المصباح، وعن قدرة المصباح ونوعيته لكي تقوم بتغييره. بحال عدم وجود الدليل، فيمكنك اتباع الآتي، والتي توافق معظم الثلاجات.

فك لمبة الثلاجة القديمة

لمبة الثلاجة
لمبة الثلاجة

قبل أن تقوم بشراء المصباح الجديد، يُنصَح بأن تقوم بفكّ القديم والتي لا تعمل أولاً ومن ثمّ شراء مصباح من نفس النوعية والحجم والقدرة (كيلو واط أو شمعة)، من غير المحبّذ شراء مصباح ذا قدرة أعلى.

    1. بالعادة، فإنّ للمصباح الداخلي غطاء بلاستيكي مثبّت يجب إزالته بدايةً لفك المصباح المعطّل، قد يكون الغطاء البلاستيكي مثبّت ببراغي يجب فكها، أو قد يكون عبارة عن كبسات بالضغط عليها وسحب الغطاء يتم إزالته.
    2. احتياطاً، افصل الكهرباء عن الثلاجة لتجنّب حدوث أي تماس كهربائي، أو ضرر قد يصيبك.
    3. قُم بفكّ المصباح وذلك بحركة دائرية عكس عقارب الساعة. كُن حذراً من أن يكون المصباح ساخناً، استعن بقطعة من القماش بحال كانت ساخنة جداً.

تركيب لمبة الثلاجة الجديدة

    1. بعد فك لمبة الثلاجة القديمة، قُم بشراء اللمبة الجديدة.
    2. يتم تركيب لمبة الثلاجة الجديدة بنفس الطريقة، وذلك بحركة دائرية مع عقارب الساعة.
    3. بعد ذلك، قُم بتركيب الغطاء البلاستيكي، وتوصيل الكهرباء للثلاجة من جديد.
المصدر
DoItYourselfwhirlpoolsamsung

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى