ترتيب وتنظيفسيارات ودراجات

كيفية تنظيف فلتر مكيف السيارة أو استبداله بأقل من 10 دقائق!

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

10 - 20 دقيقة

قد لا يعرف كثير من النّاس عن وجود فلتر للهواء خاصّ لمكيف السيارة، وهو الجزء الضروري للحصول على هواء نقي من مكيف السيارة، لذا، من الضروري جداً، خصوصاً في فصل الصيف، أن تتعلم كيفية تنظيف فلتر مكيف السيارة أو حتى القيام باستبدال الفلتر وذلك لضمان حصول الفائدة المرجوّة من المكيف في التبريد، والحفاظ على المكيف من التعطّل أو الضرر. تابع معنا السطور القادمة لمعرفة كيفية الاعتناء بهذا الجزء المهم!

ما هي وظيفة فلتر مكيف السيارة؟

تكمن الوظيفة الأساسية لفتر الهواء في مكيف السيارة هو المحافظة على الهواء داخل غرفة السيارة نقياً ونظيفاً. وفي معظم السيارات، فإنّ فلتر مكيف السيارة (وشكله في الغالب مربّع) يكون خلف صندوق التابلوه (الصندوق الموجود عند المقعد الأمامي الجانبي) أو أسفل التابلوه. إذ يعمل على تنقية الهواء القادم خلال نظام التبريد في السيارة وذلك لمنع الأغبرة والأتربة من دخول غرفة السيارة.

كيفية تنظيف فلتر مكيف السيارة أو استبداله

قبل قيامك بتنظيف فلتر المكيف، احرص على إطفاء المكيف، وعدم تشغيله أثناء ذلك.

1- تحديد مكان وجود فلتر المكيف

فلتر مكيف السيارة
مكان وجود فلتر مكيف السيارة وشكله (مصدر الصورة)

بدايةً، قُم بتحديد مكان وجود فلتر الهواء الخاص بالمكيف، وذلك بالرجوع لدليل الاستعمال، وكما تم ذكره سابقاً، فإنه في الغالب يكون موجوداً خلف صندوق التابلوه، والذي تحتاج لفكّه من مكانه من خلال فتح الصندوق وإزالة قطعة بلاستيكية موجودة على جانبي الصندوق من الداخل (أو على جهة واحدة)، بحيث عندما تسحبها ستتمكن من فتح الصندوق بشكل أكبر تمكنك من رؤية ما خلفه.

2- إزالة الفلتر من مكانه

بعد تمكنك من فتح الصندوق بشكل كامل، ستجد غطاء بلاستيكي مستطيل الشكل يمكن إزالته لتجد خلفه فلتر الهواء الخاص بالمكيف، أحياناً قد لا تجد ذلك الغطاء، بل ستجد طرف الفلتر (ولونه مائل للأبيض)، فقط قُم بسحبه للخارج بعناية تامّة وبلطف.

3- تنظيف فلتر مكيف السيارة أو استبداله

معطر لمكيف السيارة كيفية تنظيف فلتر مكيف السيارة
يُفضّل أن تقوم برشّ الفلتر الجديد أو المنظّف بمزيد البكتيريا والمعطّر قبل إعادته، يمكنك شراء واحداً من أمازون من هذا الرابط

الآن، يأتي دور قيامك بتنظيف فلتر الهواء الخاص بالمكيف، إذ يمكنك فعل ذلك إما باستخدام منفاخ هواء قوي (Blower) بحيث تنفخ الهواء عليه بقوّة لتنظيفه من الأغبرة، أو يمكن استخدام المكنسة الكهربائية، أو يمكن نقعه في ماء وصابون لمدة، ومن ثم شطفه بالماء، والانتظار لحين يجف من تلقاء نفسه. احرص على تنظيف الفلتر جيداً وبين ثناياه وزواياه الصعبة.

أن وجدتَ أن فلتر الهواء شديد الاتساخ، أو أنّ مساماته أصبحت مغلقة تماماً، أو مرّ على وجود الفلتر أكثر من سنة، فلا داع لتنظيفه، بل الأفضل في هذه الحالة أن تقوم باستبداله بآخر له نفس الأبعاد بالضبط.

4- أعد الفلتر إلى مكانه

بعد تنظيفه بشكل جيد، أعد وضع الفلتر في مكانه الصحيح، ومن ثم قُم بإعادة صندوق التابلوه وذلك باتباع الطرق المذكورة أعلاه بشكل معكوس. إن وجدتَ صعوبة في ذلك، اقرأ دليل الاستعمال الخاص بالسيارة بعناية واتبّعه لذلك الغرض.

متى يجب عليك تغيير فلتر مكيف السيارة؟

1- وجود ضعف في ضغط الهواء الصادر عن المكيف

حيثُ يشعر السائق أن الهواء ضعيف جداً داخل غرفة السيارة، بالرغم من كون الهواء بارداً، إلى أن قوّته ضعيفة، أو لا تصل إلى جميع أنحاء غرفة السيارة. إذ يرجع سبب ذلك إلى تراكم الأوساغ والأغبرة في فلتر الهواء، ما يجعل حجم الهواء المارّ من خلاله ضعيف وقليل.

2- ظهور رائحة غير مرغوب بها وكريهة

فعندما تشعر بوجود رائحة كريهة صادرة عن مكيف السيارة، خصوصاً عند بداية تشغيل المكيف، فهذا مؤشر على ضرورة تنظيف فلتر الهواء للمكيف أو تبديله (بحال كان متضرر جداً)، إذ يرجع ذلك بسبب الرطوبة والأوساخ المتراكمة على فلتر الهواء ما يؤدي لانتشار البكتيريا التي تصدر تلك الرائحة الكريهة.

3- حلول موعد الصيانة الدورية

إذ ينصح الخبراء بضرورة تغيير فلتر الهواء لمكيف السيارة بعد مسير مسافة 25,000 – 40,000 كم تقريباً، أو مرة واحدة سنوياً على الأقل. ولكن الأفضل اتّباع التعليمات المذكورة في دليل الاستعمال الخاص بالسيارة.

المصدر
angieslistcartreatments
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!