ترتيب وتنظيف

كيفية التخلص من العث

نصائح تساعد على التخلص من العث

قبل التفكير في المبيد المناسب الذي سيخلصنا من العث، يجب اتباع بعض النصائح العامة التي تساعد على التخلص من العث وطرده من المنزل، وفيما يأتي ذكر لأبرزها:

1. التخلص من الفوضى وتنظيم المنزل

بما أن الفوضى والأماكن غير المرتبة هي البيئة الملائمة لنمو العث فإن أول خطوة للتخلص من العث هي المحافظة على نظافة المكان وترتيبه، وذلك عن طريق التخلص من أكوام الأوراق، والصحف، والملابس المتسخة، مع الحفاظ على المنزل مرتبًا ونظيفًا بكل أجزائه.

2. استخدام مبيد العث

إن التخلص من الفوضى، والمحافظة على نظافة المنزل ليست كافيةً لقتل العث وإبعاده، بل لا بد من شراء أحد أنواع مبيدات العث للتخلص منه نهائيًّا، وذلك برش المبيد على جميع الأماكن والأسطح التي يحتمل وجود العث فيها.

3. التخلص من الغبار

يجب استخدام المكنسة الكهربائية أسبوعيًّا لإزالة الغبار عن الأرائك، والستائر، والسجاد، والملابس، والأقمشة، والأثاث، بالإضافة إلى استخدام قطعة قماش مبللة لإزالة الغبار عن الرفوف، والمزهريات، وإطارات الصور، وغيرها من أثاث المنزل الذي يصعب إزالة الغبار عنه باستخدام المكنسة الكهربائية، وذلك لأن الغبار يعد بيئة ملائمة لنمو العث وانتشاره.

4. غسل الفراش والستائر بالماء الساخن

يعد الماء الساخن الذي تتراوح درجة حرارته ما بين 54 إلى 60 درجة مئوية من أفضل الطرق لقتل العث، لذا يجب المداومة على غسل الفراش، والستائر، والوسائد، والبطانيات، والأغطية بالماء الساخن.

5. استخدام الأغطية المقاومة للغبار

يعد السرير، والوسائد، والأرائك من أكثر الأماكن الملائمة للعث؛ لأن الغبار تتجمع عليها، لذلك يجب الحرص على تغليفها باستخدام الأغطية المقاومة للغبار، إذ يساهم هذا الإجراء في منع العث وتراكم الغبار.

6. التخلص من الرطوبة

تعد البيئات الرطبة والدافئة من أكثر الأماكن الملائمة لنمو العث والحشرات الصغيرة، لذلك يجب الحرص على تهوية المنزل باستمرار، أو استخدام مكيف الهواء البارد للحفاظ على برودة المنزل، كما يمكن الاستعانة بجهاز إزالة الرطوبة مع ضبطه على درجة رطوبة 50 كحد أعلى.

7. تجميد العث

يمكن استخدام هذه الطريقة للأشياء التي يصعب غسلها ويحتمل وجود العث عليها، وذلك بوضعها في الثلاجة لمدة 24 ساعة، وهذا بدوره يؤدي إلى قتل العث؛ إذ إن العث لا يعيش في البيئات الباردة.

الأنواع المختلفة من العث وطريقة التخلص منها

بعد تطبيق النصائح العامة التي تساعد على التخلص من العث الشائع، يجب التعرف إلى أنواع أخرى من العث مع الاطلاع على طريقة التخلص من كل نوع منها:

1. عث الأذن

ينتشر هذا النوع من العث في آذان الحيوانات الأليفة كالكلاب والقطط، وعادةً ما يكون من الممكن التخلص منه عن طريق شراء أحد أنواع الزيوت المعدنية كزيت الأطفال، ثم وضعه في أذن الحيوان باستخدام قطارة مناسبة، مع مراعاة تطبيق هذا الإجراء خارج المنزل حتى لا ينسكب الزيت على الأثاث.

2. عث الحكة

ينتشر هذا النوع من العث على جلد الإنسان فيما يُعرف بالجرب، وعادة ما يُعالج هذا النوع من العث باستخدام دواء الليندين (Lindane) الذي يصرف دون وصفة طبية، ويمكن استخدام كريم الكبريت النقي أيضًا للتخلص منه، مع ضرورة الاستحمام قبل تطبيقه على الجلد، كما تجب استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام كريم الكبريت في علاج عث الحكة وذلك لأنه قد يكون سامًّا في بعض الحالات.

3. عث الحبوب

ينتشر هذا النوع من العث في الحبوب المصنعة مثل الدقيق، ويعزى السبب في ذلك إلى ارتفاع الرطوبة في الأماكن التي يتم تخزين هذه الحبوب فيها، وتعالج هذه المشكلة عن طريق التخلص من الحبوب التي ينتشر فيها العث، وتنظيف المكان حولها، والعمل على تهوية المكان باستمرار للتخلص من الرطوبة.

المصدر
www.sterifab.comwikihowagrilifeextension

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى