سيارات ودراجات

كيفية تصليح قفل باب السيارة المركزي بنفسك.. 7 حلول مقترحة

عدم فتح باب السيارة مشكلة يعاني منها الكثيرون قد يكون الحل بسيطاً منا خلال اجراءات سهلة يمكن القيام بها بدون أي عناء

في حال كان قفل السيارة متعطلاً فهنا سوف تبقى خارج السيارة ريثما يتم تصليح قفل باب السيارة المركزي، وقد تكون هنالك بعض الطرق السهلة لإصلاح المشكلة، وهنالك بعض الإصلاحات التي يجب القيام بها ومع الاستعانة بالشخص المتخصص، سوف نستعرض برفقتكم 7 حلول لمشكلة باب السيارة بحال كان لا يفتح، وذلك باستخدام جهاز تحكم السيارة أو مفتاح القفل، لنشاهد السطور التالية من هذا المقال.

تصليح قفل باب السيارة المركزي

1- التحقق من بطارية المفتاح

تصليح قفل باب السيارة
بطارية المفتاح هو أول أمر يجب تفقّده

تماماً مثل بطارية السيارة الكبيرة فإنّ بطارية مفتاح قفل باب السيارة يستلزم استبدالها كل فترة، فهي تصل إلى مرحلة ينتهي بها عمرها الافتراضي، فقبل البدء بأي إجراء، يستلزم الأمر فحص بطارية قفل المفتاح واستبدالها وإعادة تجربة المفتاح، فقد تكون المشكلة هي البطارية التي يجب استبدالها.

أيضاً، وفي حال سقوط المفتاح من يدك، قد تكون البطارية قد انزاحت عن مكانها الصحيح، عندها يمكنك إرجاعها بكل سهولة باستخدام مفك البراغي.

2- استبدال دارة المفتاح

في حال كان تغيير البطارية لا يفي بالغرض وبقيت المشكلة ذاتها، فهنا قد تكون المشكلة في المفتاح ذاته، فيجب عليك الذهاب إلى تاجر السيارات الذي سوف يربط المفتاح مع جهاز كمبيوتر وفحص الدارة الإلكترونية للمفتاح، في حال عطلها يجب استبدالها أو إعادة برمجتها، فالدارة هي المسؤولة عن إرسال الإشارة إلى قفل السيارة كي يفتح أو يُغلق.

3- جرب فتح الأبواب الأخرى

قبل القيام بنزع الباب وتغيير الأسلاك والدارة الإلكترونية التي بداخله، يجب التحقق من الأبواب الأخرى أولاً، في حال لم يعملوا فتصبح الحاجة إلى استبدال الدارة الإلكترونية في السيارة.

4- فحص الملف اللولبي

تصليح قفل باب السيارة
كيفية عمل نظام قفل السيارة المركزي

في حال كانت الأبواب الأخرى تعمل بشكل صحيح، فهنا قد تكون المشكلة هي الملف اللولبي لقفل الباب، فيمكن لأي ميكانيكي أن يشخص المشكلة إذا لزم الأمر، فقد يكون بإزالة لوحة باب السيارة واستبدال الملف اللولبي.

5- إزالة الجليد من القفل

للتحقق من أن القفل يعمل بشكل صحيح فيمكن إدخال مفتاح الباب في القفل وتحريكها نحو الأعلى والأسفل أثناء استخدام القفل عن بعد في ذات الوقت، وهذا للتأكد من أن المفتاح في وضعية التشغيل. أما في حال كان القفل متجمداً بسبب درجات الحرارة المنخفضة جداً، فيجب استخدام مجفف الشعر لتسخين المفتاح وتحرير القفل، كما أنّه هنالك أداة لإزالة القفل يعمل بالبطارية يُسخن ويُذوب الجليد.

6- رش زيت التشحيم

WD-40
مزيل الصدأ WD-40

بحال كان القفل ما زال عالقاً، فيمكن تجربة شراء علبة من زيوت التشحيم متعددة الاستعمال، واستخدام الأنبوب الرفيع لرش الزيت داخل قفل السيارة، بعد ترك الزيت في القفل لمدة عشرة دقائق سوف يتحرر القفل وهنا يمكن فتحه بكل سهولة.

7- عدم وصول الطاقة إلى قفل الباب

يمكن تصليح قفل باب السيارة عندما لا تصل الطاقة إليه، حيث يمكن ذلك من خلال تثبيت اليد على مفتاح قفل الباب إلى الأعلى أو الأسفل، وإغلاق الباب ببطء جداً وفتحه عدة مرات، لمشاهدة إن كان القفل يعمل بشكل صحيح أم لا، في حال حدث ذلك فربما يكون هنالك سلك مقطوع في منطقة المفصلة، يمكن أن تقوم بإصلاح ذلك أو الاستعانة بميكانيكي كي يسحب السلك المقطوع واستبداله.

المصدر
yellowpages

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى