صناعات منزلية

كيف أصنع زيت القرنفل

يعد زيت القرنفل من أكثر الزيوت العطرية شهرة واستخدامًا؛ إذ إنه عادةً ما يستخدم لتخفيف ألم الأسنان، وذلك لاحتوائه على مادة الأوجينول التي تعد من مضادات الأكسدة، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن شراء زيت القرنفل من المتاجر ومحلات العطارة، ولكن لضمان عدم استخدام مواد كيميائية في تحضيره يمكن صنعه في المنزل.

خطوات صنع زيت القرنفل

1. شراء حبات القرنفل الكاملة والطازجة

سبق وذكرنا أن المادة الفاعلة في القرنفل هي الأوجينول، لذلك من الضروري الاهتمام بالطرق التي تجعلنا نحصل على أعلى تركيز منها، ويتمثل ذلك بانتقاء حبات القرنفل الكاملة والطازجة؛ وذلك لأن نسبة هذه المادة تقل في القرنفل في حال كان مجففًّا أو غير طازج أو بشكل مسحوق.

2. طحن حبات القرنفل بالمدقة

يجب أخذ ملعقتين كبيرتين من حبات القرنفل الكاملة الطازجة ووضعها في الهاون لدقها إلى أن تصبح خشنة القوام، ويمكن تقدير وزن الملعقتين بـ 28 غرامًا، ومن الجدير بالذكر أن دق حبات القرنفل يساعد على إخراج المادة الفاعلة منها، ومن الممكن إضافة زيت حامل إلى حبات القرنفل قبل دقها، مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون.

3. وضع القرنفل في وعاء زجاجي داكن

من الضروري مراعاة بعض الأمور عند اختيار وعاء زجاجي لوضع القرنفل؛ إذ يجب أن يتسع لـ 118 مليلترًا من الزيت، كما يجب ألا يكون شفافًا للحفاظ على الزيت؛ وذلك لأن تعريضه للضوء يقلل من فاعليته، وبعد اختيار الوعاء المناسب يجب وضع القرنقل المدقوق فيه.

4. تغطية القرنفل بالزيت الحامل

يمكن غمر حبات القرنفل الخشنة بكمية مناسبة من الزيت الحامل مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ويفضل الاكتفاء بالحد الأدنى من كمية الزيت الكافية لتغطية القرنفل؛ وذلك للحصول على تركيز عالٍ من زيت القرنفل.

5. تغطية وعاء القرنفل ورجه

بعد غمر القرنفل بالزيت يجب تغطية الوعاء، وإحكام إغلاقه ثم رج الوعاء ليختلط الزيت بالقرنفل.

6. ترك الوعاء لمدة أسبوع

للحصول على التركيز المناسب والفعال من زيت القرنفل يجب ترك القرنفل منقوعًا في الزيت لمدة أسبوع كامل، مع مراعاة وضعه في مكان معتم وجاف، مع إخراج الوعاء ورجه كل يوم لضمان اختلاط الزيت بالقرنفل.

7. تصفية القرنفل من الزيت

بعد انتهاء مدة النقع والحصول على التركيز المناسب لزيت القرنفل، من الضروري تصفية الزيت في وعاء آخر للتخلص من حبات القرنفل، ويكون ذلك بوضع قطعة من الشاش على فوهة وعاء نظيف، وسكب الزيت وترك حبات القرنفل تنزل فوق قطعة الشاش.

8. حفظ زيت القرنفل في مكان بارد ومظلم

تمتد مدة صلاحية زيت القرنفل المحضر بهذه الطريقة إلى أربعة أشهر، وذلك في حال حفظه في مكان بارد ومظلم، ومن الضروري الإشارة إلى أفضلية أن تقل حرارة المكان عن 25 درجة مئوية.

من الضروري استخدام زيت القرنفل بكمية قليلة لتجنب السمية.

المصدر
wikihow

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى