سيارات ودراجات

كيف تصليح جنزير عجلة الدراجة

يعد جنزير عجلة الدراجة الجزء المسؤول عن تحريك المسننات فيها على النحو المطلوب لتستطيع الحركة نحو الأمام عند الضغط على البدالات، ويتكون الجنزير من مجموعة مترابطة من المسامير والصفائح والبكرات الدوارة التي تصاب بالاهتراء الذي يسبب ارتخاءها أو انقطاعها مع مرور الزمن، أو عدم قدرتها على التحرك بشكل صحيح، وفي هذا المقال سنطرح طريقة إصلاح هذه الأعطال.

إصلاح أعطال الجنزير

تقسم أعطال الجنزير وطرق إصلاحها على النحو التالي:

انفصال الجنزير عن المسننات للدراجات ذات البدالات الأمامية والخلفية (Derailleurs)

يمكن إعادة تركيب الجنزير على المسننات من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. تفقد سلسلة الجنزير للتأكد من خلوها من الكسور والتلف في مساميرها وصفائحها وبكراتها، وتغيير الأجزاء التالفة قبل إعادة تركيب الجنزير، والتأكد من سلامة المسننات والتروس.
  2. قلب الدراجة رأسًاعلى عقب، لتسهيل التحكم وتركيب الجنزير، وتجنب تحرك الدراجة.
  3. ملاحظة وضعية ذراع مبدل السرعة الأمامي والخلفي المسؤول عن تحريك المسننات، لأنها ستكون المكان الذي يعتمد عليه في إعادة الجنزير إلى مكانه؛ فالمبدل الأمامي المقوس الذي يجاور البدّالات يتصل بالمسننات الأمامية، والمبدل الخلفي يظهر على شكل ذراع معدني أسفل المسننات الموجودة فوق العجل الخلفي.
  4. دفع ذراع مبدل السرعة الخلفي نحو الأمام؛ أي نحو مقود الدراجة حتى تصبح سلسلة الجنزير مرتخية، وتثبيته في هذه الوضعية للتمكن من إعادة الجنزير إلى مكانه.
  5. إمساك الجنزير في أثناء تثبيت ذراع المبدل ووضع سلسلته على الجهة العلوية من المسنن الخلفي، ثم إمساك طرف الجنزير الآخر وتثبيته على الجهة السفلية من المسنن الأمامي حتى تدخل أسنان المسننات في الجنزير، ويمكن استعمال أداة رفيعة كالقلم أو بالاعتماد على اليدين.
  6. تحريك البدالات إلى الخلف لدورة واحدة بشكل بطيء، لتبدأ أسنان المسننات بالدخول في سلسلة الجنزير بشكل كامل، وينصح بتدوير البدّالات مرتين أو ثلاث للتأكد من ثبات الجنزير على المسننات.

إصلاح الجنزير المنفصل للدراجات ذات صندوق الأتراس الداخلي (Hub gear) 

تتميز هذه الدراجات بوجود صندوق يحتوي على تروس داخلية خلف المسنن على العجلة الخلفية، ويمكن إعادة تركيب جنزيرها من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. استخدام مفتاح الصوامل لرخي صمولة محور العجلة الخلفي.
  2. دفع وإمساك العجلة الخلفية لتصبح في منتصف إطار الدراجة بالشكل الصحيح، وإعادة شد صمولة المحور.
  3. تغيير درجة شد وارتخاء صمولة المحور بشكل مناسب حتى يبقى الجنزير على المسننات.

عدم تحرك المسننات الأمامية والخلفية بالطريقة الصحيحة

إن تراكم الأوساخ في الجنزير أو تغير وضعية مبدل السرعة الخلفي تتسبب بمشكلات في حركة المسننات، ويمكن إصلاح هذه المشكلة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. تنظيف الجنزير باستخدام منظف مزيل للشحوم، ثم غسله بالماء وإضافة مادة مزيتة.
  2. شد الصمول المثبت لسلك التبديل الموجود بالقرب من المبدل الخلفي باتجاه عكس عقارب الساعة إذا ما كان الجنزير يميل نحو روابط العجلة المعدنية، أي يواجه مشكلة في الانتقال من سن الترس الصغير إلى الكبير، وشد القطعة مع اتجاه عقارب الساعة إذا كان الجنزير يميل بعيدًا عن الروابط، وينصح بتدوير القطعة تدريجيًّا وتحريك البدالات في كل مرة حتى يصبح الجنزير في الوضع الصحيح.

اهتراء سلسلة الجنزير والأجزاء المحيطة بها

إن اهتراء أسنان المسننات واعوجاجها واهتراء السلسة يتسبب بتحرك الجنزير بشكل خاطئ يؤثر على قيادة الدراجة، وينصح بتغيير المسننات وسلسلة الجنزير في هذه الحالة، والاستعانة بالمختصين لتجنب التسبب بمشكلات أخرى في الدراجة.

طريقة معرفة ارتخاء الجنزير

يمكن التأكد من اهتراء الجنزير وضرورة تغييره من خلال قياس المسافة الفاصلة بين كل عشرة مسامير، إذ يجب أن تكون بمقدار 25 سم، ويمكن إبقاء الجنزير إذا زادت المسافة بمقدار مليمترين فقط، وينبغي تغييره إذا زادت المسافة عن الأرقام السابقة.

نصائح للمحافظة على الجنزير

ينصح باتباع الأمور التالية للمحافظة على جنزير الدراجة سليمًا قادرًا على تحريك المسننات والعجلات على الوجه المطلوب:

  1. تنظيف جميع أجزاء مجموعة دفع وقيادة عجلات الدراجة من الأوساخ والشحوم، وهذا يتضمن حلقات الجنزير التي تجاور البدالات، ومجموعة المسننات الموجودة عند العجلة الخلفية، وذراع مبدل السرعة الخلفي، والجنزير.
  2. استخدام مزيل الشحوم الحيوي (bio degreaser) لتنظيف الجنزير لأنه مادة منظفة قوية وآمنة على الجنزير، ويمكن استخدام الكحول الطبي، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:
    • تبليل قطعة القماشية رطبة بالكحول الطبي.
    • وضع القماشة حول الجنزير، وتحريك البدالات ليدور الجنزير مرتين إلى ثلاث ويصبح نظيفًا.
    • فرك بقع الشحوم الصعبة بشكل مركّز حتى تختفي.
  1. استخدام فرشاة الأسنان أو فرشاة مخصصة للدراجات لفرك أسنان المسننات باستخدام المنظفات السابقة، ويمكن استعمال المفك المسطّح لإزالة الأوساخ العالقة بالأماكن الضيقة.
  2. وضع مواد مزيتة على الجنزير بعد تنظيفه ليحميه من الأوساخ والرطوبة المسببة للصدأ، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:
    • تجفيف الجنزير جيدًا من أي رطوبة.
    • تحريك البدالات ليتحرك الجنزير، ووضع نقطة واحدة من المُزيِّت بين كل وصلتين إلى أربع وصلات بين مفاصلها، وعدم وضع أكثر من هذه الكمية.
    • استخدام قماشة لمسح الزوائد من المواد المزيتة، لأن الأوساخ ستتجمع عليها، وينصح بإعادة تزييت الجنزير إذا كان جافًّا تمامًا، أو عند قيادة الدراجة في الجو الماطر، أو عند تنظيف الجنزير، أو صدور صوت صرير منه.
المصدر
wikihowyellowpages

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى