سيارات ودراجات

أسباب عطل كويل السيارة والعلامات الدالة عليه

يعد كويل السيارة من الأجزاء الأساسية والمهمة لتشغيل السيارة، فهو محول كهربائي مدمج يعمل بتيار قدرته 12 فولتًا، ويوجد في الغالب داخل بطاريات السيارة، إذ إنه يعمل على تحويل أعلى جهد داخله لحرق الوقود وتشغيل المحرك، وتجدر الإشارة إلى أن كل شمعة احتراق أو ما يعرف بالبواجي تحتاج إلى كويل خاص بها يوصل بمقبض وأسلاك، ويثبت أعلى الشمعة، وتحتاج كل شمعة إلى 15000 أو 20000 فولت من الكهرباء لتكوين شرارة كهربائية لحرق الوقود وتشغيل المحرك، لذلك لا بد أن يكون الكويل قويًّا للغاية حتى يستطيع تأدية وظيفته، ومن الممكن أن يتعرض الكويل لأعطال تتسبب بضعف سحب الوقود أو عطل المحرك، وهذا المقال يوضح أهم أسباب أعطال كويل السيارة والعلامات الدالة على تلك الأعطال.

أسباب عطل كويل السيارة

توجد عدة أسباب لعطل كويل السيارة، من هذه الأسباب ما يلي:

1. ارتفاع حرارة كويل السيارة

يتسبب ارتفاع درجة حرارة كويل السيارة بضعف قدرته على إيصال الكهرباء، مما يؤدي إلى توقف محرك السيارة أو صعوبة تشغيله، وعادة ما يصنع كويل السيارة من السيلكون والحديد، بينما تختلف باقي مكوناته والمفصليات الداخلية له، لذلك تكون درجة حرارة الأجزاء الداخلية له أقل من درجة حرارته بكثير.

2. زيادة الكهرباء داخل الكويل

يتعرض الكويل إلى التآكل أو التلف يوميًّا، وعلى الرغم من قوته ومتانته إلا أنه في النهاية سوف يبدأ بالتفكك وتشغيل كميات إضافية من الكهرباء في أثناء عملية حرق بنزين السيارة، مما يؤدي إلى تلف العزل بين الكويل والشموع، وبالتالي حدوث عطل ميكانيكي بالسيارة.

3. عطل في مقاومة الكويل

يتسبب انخفاض مقاومة الكويل بارتفاع تدفق الكهرباء من خلاله، مما يؤدي إلى تلف الكويل بالكامل بشكلٍ سريع، إذ إن المستويات المختلفة للمقاومة تعمل على إضعاف الشرارة عند إشعالها، ما يتسبب بعدم القدرة على تشغيل السيارة، أو توقفها في أثناء العمل، لذلك لا بد من المحافظة على مستوى ثابت من مقاومة الكويل للمحافظة عليه.

علامات دالة على عطل كويل السيارة

توجد عدة علامات لتعطل كويل السيارة، ومن أهمها ما يأتي:

1. الارتداد العكسي

يعد الارتداد العكسي للسيارة من المؤشرات الهامة الدالة على بداية حدوث عطل لكويل السيارة، ويحدث الارتداد العكسي عندما يبدأ البنزين غير المستخدم أو المحترق داخل المحرك بالخروج من عادم السيارة، أو من خلال انتشار دخان أسود من العادم ناتج عن رائحة البنزين، لذلك ينصح بحل المشكلة من البداية والعمل على إصلاح الكويل، لتجنب تطور العطل وتلف الكويل.

2. انخفاض استهلاك الوقود

يعد انخفاض استهلاك الوقود دليلًا آخر على وجود عطل في كويل السيارة، ويمكن ملاحظة هذه المشكلة عند استهلاك كمية قليلة من الوقود خلال المشي مسافة طويلة بالسيارة.

3. صعوبة تشغيل المحرك

يتسبب صعف كويل السيارة، أو وجود عطل فيه بحدوث عطل وفشل في أداء وظائف المحرك عند تشغيل السيارة، ما يتسبب بحدوث اهتزاز أو ظهور أصوات وضوضاء عالية، إلى جانب عدم القدرة على تشغيل السيارة، كما يمكن أن يظهر عطل الكويل في أثناء القيادة بسرعة عالية، فتبدأ السيارة بالاهتزاز.

4. التوقف المفاجئ للسيارة

يتسبب ضعف كويل السيارة أو تلفه بتوقف السيارة بشكل مفاجئ في أثناء القيادة، ويحدث ذلك بسبب عدم انتظام شرارة الاشتعال المرسلة إلى المحرك عبر الكويل، ما يتسبب بتوقف المحرك، وحدوث مشكلة عند محاولة إعادة تشغيله.

5. اهتزاز المحرك

يعد اهتزاز المحرك، وظهور أصوات مزعجة، أو ضوضاء خلال تسارع السيارة مؤشرًا على وجود عطل في كويل السيارة.

6. اشتعال ضوء المحرك

يعد اشتعال ضوء المحرك على لوحة القيادة مؤشرًا واضحًا على وجود عطل في كويل السيارة، إذ إن ضوء المحرك يعد وسيلة تشخيص ثانوية لمعظم أعطال السيارة، لذلك لا بد من فحص كويل السيارة، وإصلاح العطل، لتجنب تفاقم المشكلة، أو تلف الكويل أو المحرك.

نصائح لتجنب عطل كويل السيارة

يوجد عدد من النصائح المهمة التي يمكن الاستفادة منها لتجنب عطل كويل السيارة، ومنها ما يلي:

  • فحص شمعات الكويل بانتظام، إذ يمكن أن يتسبب عطل الشمعات بحدوث عطل في إنتاج الشرارة لإشعال الوقود داخل المحرك، لذلك فإن فحص الشمعات يساعد في الحفاظ على المقابض سليمة وجيدة.
  • فحص غطاء الكويل والتأكد من عدم وجود أي تسريب للوقود أو الزيت، إلى جانب الحرص على فحص الأسلاك المخصصة بنظام الكهرباء داخل السيارة، وتجدر الإشارة إلى أن أول علامات وجود عطل في الكويل تبدأ من نظام الكهرباء.
  • الصيانة المنتظمة وفحص الكويل وفق التعليمات المرفقة من الشركة المصنعة، مع الحرص على عمل صيانة دورية للسيارة بالكامل، للتأكد من عدم وجود أي خلل في أحد أجزائها، إلى جانب الحرص على اللجوء إلى الميكانيكي عند ملاحظة أي من الأعراض التي تدل على عطل الكويل.
المصدر
itstillruns.comwww.breakerlink.comcartreatments.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى