أمن وسلامة

كيفية التخلص من الفئران

يستدل على وجود الفئران في المنازل من خلال عدة علامات مثل حبيبات البراز السوداء التي تتركها وراءها، أو الشقوق الصغيرة الموجودة في الجدران؛ إذ تستطيع الفئران اختراق المساحات الضيقة بسبب صغر حجمها، وللتخلص من الفئران يمكن اتباع إحدى الطرق الآتية:

1. الاستعانة بالقطط أو فضلات القطط

إن الحصول على قط هو أسهل طريقة للتخلص من الفئران في حال لم يكن أحد الأفراد في المنزل مصابًا بحساسية القطط، وفي حال كان الحصول على قط أمرًا صعبًا يمكن شراء فضلات القطط ونشرها في الأماكن التي يتوقع وجود الفئران فيها، مع ضرورة التأكد من إبقاء هذه الفضلات بعيدة عن متناول الأطفال.

2. استخدام الزيوت ذات الرائحة القوية

إن استخدام الزيوت ذات الرائحة القوية مثل زيت القرنفل وزيت النعناع يساهم في طرد الفئران، وذلك عن طريق غمر كرات من القطن بهذه الزيوت، ووضعها في المناطق المتوقع وجود الفئران فيها مثل الأدراج والخزائن، مع ضرورة الإشارة إلى أن الرائحة وحدها لا تكفي لطرد الفئران، لكنها تعمل جنبًا إلى جنب مع الطرق الأخرى.

3. استخدام مصائد الفئران

يمكن وضع المصائد في الأماكن التي تتردد عليها الفئران كثيرًا، مع ضرورة تفحصها كل صباح؛ إذ إن الفئران تخرج بحثًا عن الطعام ليلًا، لذلك يجب وضع الأطعمة التي تفضلها الفئران على هذه المصائد، مثل زبدة الفول السوداني، والجبن، والفوشار بالزبدة، وتجدر الإشارة إلى ضرورة التأكد من إبعاد الفئران عن المنزل بعد اصطيادها لمسافة لا تقل عن كيلومتر ونصف، كما يجب الحرص على عدم لمسها؛ وذلك لتجنب الأمراض التي تحملها هذه الفئران.

4. وضع الألياف السلكية، أو الصوف الفولاذي في الشقوق الصغيرة

إن وضع الألياف السلكية في الشقوق الصغيرة، وتثبيتها بإحكام يمنع الفئران من التسلل إلى المنازل؛ إذ إن الفئران لا تستطيع مضع هذه الألياف.

5. إغلاق الفتحات والشقوق الصغيرة باستخدام مواد كيميائية

يعد هذا الحل من الحلول السريعة والنهائية للتخلص من الفئران، إذ إنه يعتمد على استخدام بعض المواد الكيميائية لسد الشقوق والفتحات التي تخرج منها الفئران، مثل الإسمنت سريع الجفاف، أو المبلمرات المقاومة للحرارة، أو الجدران الفولاذية، وبعد ذلك يتم طلاؤها باستخدام مواد مقاومة للمياه.

6. استخدام الأمونيا لطرد الفئران

يمكن في بعض الأحيان استخدام المواد ذات الرائحة القوية لطرد الفئران، وذلك لأن الفئران تتمتع بحاسة شم قوية، وبما أن الأمونيا تتميز برائحتها القوية يمكن صب بعض الأمونيا في أكواب ووضعها في الأماكن التي يتوقع وجود الفئران فيها.

7. استخدام سم الفئران

يمكن استخدام سم الفئران في حال عدم وجود أطفال في المنزل، وذلك عن طريق وضعه في الشقوق والفتحات والأماكن التي يُتوقع وجود الفئران فيها، وفي حال فشلت الطرق التي سبق ذكرها يمكن الاستعانة ببعض الخبراء المختصين في مكافحة القوارض؛ إذ إنهم يعرفون الأماكن التي يسكنها الفئران، وما هي الطرق المناسبة للتخلص منها.

المصدر
healthlinetodaycountryliving
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق