أمن وسلامة

كيفية إبعاد الثعابين عن المنزل

تعد الثعابين من الزواحف الخطيرة التي يجب إبعادها عن المنزل على الفور، إذ إن ثعبانًا واحدًا قادر على أكل 3-4 فئران في وقت واحد، كما يمكن للثعابين أكل الخلد والحشرات والأسماك، عدا عن أن لدغتها خطيرة جدًّا على الإنسان وقد تؤدي إلى الموت، وفي هذا المقال سوف نستعرض طرق إبعاد الثعابين عن المنزل.

1. التخلص من الكائنات التي تتغذى عليها الثعابين

تتغذى الثعابين على القوارض والضفادع والفئران والحشرات والأسماك، وهي غالبًا ما تتواجد في أماكن تواجد هذه الكائنات، وبالتالي فإنه يجب التخلص من هذه الكائنات أولًا للتخلص من الثعابين، وذلك عن طريق أخذ الاحتياطات اللازمة للتخلص من الفئران والحشرات، إذ من الضروري التخلص من الفوضى والأشياء المتراكمة، كما يجب العمل على التخلص من المياه الراكدة لتجنب انتشار الضفادع فيها، وبمجرد القضاء على مصدر الغذاء للثعابين سوف تنتقل الثعابين للبحث عن مصدر غذاء آخر.

2. التخلص من الأماكن التي يمكن للثعابين الاختباء فيها

تفضل الثعابين الاختباء في الأماكن المظلمة والرطبة والشقوق والمزاريب والأنابيب، وبالتالي فإنه يجب الحرص على إجراء فحص دوري للمنزل، والعمل على إصلاح أي شقوق أو ثقوب، كما يجب العمل على إصلاح المزاريب والأنابيب التالفة، مع الحرص على التخلص من أكوام نشارة الخشب ونشارة القش والأوراق المتراكمة؛ لأن الثعابيت تفضل هذه الأماكن وتنجدذب إليها، وبالتخلص من هذه الأماكن سوف تبحث الثعابين عن أماكن أخرى للاختباء وسوف نتخلص منها في المنزل، ومن الجدير بالذكر أنه يجب الحرص على مراقبة غرف التخزين مع الحرص على التخلص من الفوضى داخلها؛ وذلك لأنها تعد مكانًا مناسبًا لتواجد الثعابين فيها.

3. تركيب سياج للتخلص من الثعابين

يجب العمل على إحاطة المنزل بسياج مصنوع من شبكة فولاذية، أو صفائح بلاستيكية، أو شبكة صيد، كما يجب الحرص على غرس هذا السياج في الأرض وجعله بعمق 120 سنتيمترًا، وارتفاع 90 سنتيمترًا على الأقل، إلى جانب الحرص على تغطية الأرضية بمواد يصعب تحرك الثعابين خلالها مثل الحصى وقشور البيض وأقماع الصنوبر، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن أحيانًا اللجوء إلى طرق طبيعية لردع الثعابين مثل زراعة الليمون والقطيفة، ومن الضروري الحرص على إجراء فحص دوري للسياج المحيط بالمنزل؛ وذلك للتأكد من عدم وجود ثقب فيه، وكم أن الثعابين لم تتمكن من الدخول من خلاله.

4. إحضار حيوانات طاردة للثعابين

تعد الثعالب والراكون من الحيوانات التي تفترس الثعابين، لذا في حال تواجد الثعابين بكثرة في المنطقة يمكن إحضار هذه الحيوانات لافتراسها، كما أن الديك الرومي وبعض أنواع الدجاج يساهمان في إبعاد الثعابين أيضًا، ومن الجدير بالذكر أن بول الثعالب يعد طاردًا طبيعيًّا للثعابين، لذا يمكن وضعه حول المنطقة التي يتوقع تواجد الثعابين فيها.

5. عمل حفرة من الدخان

تتميز الثعابين بحاسة شم قوية، كما أنها تكره الروائح والأبخرة كرهًا شديدًا، لذا من الممكن حفر حفرة من النار داخل المنزل، وتغطيتها بالجمر والطحالب والأوراق وتركها تدخن لعدة أيام وهذا يعد رادعًا قويًّا للثعابين، وبعد ذلك سوف تنتقل الثعابين إلى مكان آخر للتخلص من هذه الرائحة.

6. استخدام المنتجات الطبيعية

توجد العديد من المنتجات التي تعمل كطارد طبيعي للثعابين، وفيما يأتي ذكر لأشهرها:

النفثالين

تعمل رائحة النفثالين على تهييج الثعابين بنسبة كبيرة، لذا من الممكن وضع كرات الثفثالين في الثقوب والشقوق والأماكن التي يتوقع تواجد الثعابين فيها، ولكن يجب الحذر عند استخدام هذه المادة؛ وذلك لأنها سامة وقد تكون مميتة للأطفال والحيوانات الأليفة المتواجدة في المنزل.

الكبريت

يعد مسحوق الكبريت خيارًا رائعًا لطرد الثعابين، فبمجرد انزلاق الثعابين عليه فإنه يهيج جلودهم وسوف تبتعد عن المنزل على الفور، لذا يجب رش مسحوق الكبريت في الأماكن التي يتوقع تواجد الثعابين فيها، ولكن يجب الحذر وارتداء قناع للحماية؛ لأن الكبريت مادة سامة وخطرة، وقد تسبب تهيجًا في الجهاز التنفسي.

زيت القرنفل والقرفة

يعد زيت القرنفل والقرفة طاردين فعالين للثعابين، لذا يمكن استخدامهما في ذلك بخلطهما معًا ووضعهما في زجاجة رذاذ، ثم رش الثعابين مباشرةً، ولكن تجب مراعاة الحذر الشديد في أثناء تطبيق ذلك.

الثوم والبصل

يعد حمض السلفونيك الذي يوجد في الثوم والبصل طاردًا فعالًا للثعابين، لذا من الممكن طحن الثوم أو البصل جيدًا ومزجها بالملح الصخري ورشها حول المنزل، كما يمكن نقع الثوم في أحد الزيوت وتبخير المنزل والأماكن التي يتوقع تواجد الثعابين فيها، ومن الجدير بالذكر أن حمض السلفونيك هو المادة الكيميائية التي تجعلنا نبكي عند تقطيع البصل.

في حال عدم نجاح الطرق السابقة في طرد الثعابين من المنزل فإنه يمكن الاتصال بالجهات المختصة بمكافحة الثعابين والتي تأتي إلى المنزل وتعمل على اصطياد الثعبان، ويجب الإسراع في ذلك في حال كان حجم الثعبان كبيرًا؛ لأنه يكون خطيرًا جدًّا وسامًّا.

المصدر
www.callnorthwest.comwww.thisoldhouse.comwww.homestolove.com.au

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى