أمن وسلامةترتيب وتنظيف

صراصير المطبخ، وصفات للقضاء عليها

قد تظهر الصراصير في المطبخ عندما يكون الطقس حارًّا ورطبًا، وهي عادةً ما تنجذب إلى الأطباق المتسخة في الحوض، وفتات الطعام على الأرض، كما أنها تتواجد بالقرب من القمامة لالتقاط بقايا الطعام منها، وقبل كل ذلك فإن انجذاب الصراصير إلى تلك الأشياء مشروط بوجود فتحات وشقوق في المنزل لتتمكن من دخوله، ولمنع وجودها في المطبخ يجب سد كل تلك الشقوق والفتحات مع التخلص من كل ما يجذبها، وإلى جانب الإجراءات الوقائية التي يمكن اتخاذها لمنع وجود الصراصير في المطبخ توجد بعض الوصفات التي يمكن تطبيقها للقضاء عليها وهذا ما سنركز عليه في هذا المقال.

القضاء على الصراصير باستخدام حمض البوريك

يعد حمض البوريك من أفضل العلاجات المنزلية للصراصير، وللحصول على أفضل النتائج باستخدامه يجب رش القليل منه في زوايا المطبخ والخزائن ليتم القضاء على الصراصير عند ملامسته، وتجدر الإشارة إلى أن حمض البوريك يفقد فاعليته إذا أصبح رطبًا؛ لذلك يجب الحفاظ عليه جافًّا لتحقيق النتائج المطلوبة، كما يجب إبقاؤه بعيدًا عن الحيوانات الأليفة والأطفال.

القضاء على الصراصير باستخدام زيت النعناع

يعد زيت النعناع من المواد التي تساعد في القضاء على الصراصير، ولاستخدامه في ذلك يمكن مزج 10 قطرات منه مع 250 مليلترًا من الماء، ثم صب الخليط في علبة رذاذ، لرش أماكن وجود الصراصير، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تكرار العملية للحصول على النتائج المطلوبة.

القضاء على الصراصير باستخدام هلام السيليكا والسكر

أثبت هلام السيليكا فاعليته في القضاء على الصراصير، ولكن الصراصير يمكن أن تشم رائحته وتتجنبه، لذلك يجب استخدامه إلى جانب مادة جاذبة للصراصير كالسكر؛ وذلك بمزج 3 مقادير من هلام السيليكا مع مقدار واحد من السكر، ثم رش هذا المزيج في أماكن وجود الصراصير، ويجب تكرار هذه العملية للحصول على أفضل النتائج، ومن الجدير بالذكر أن بعض المنتجات توضع بداخلها أكياس السيليكا لتمتص الرطوبة.

القضاء على الصراصير باستخدام صودا الخبز والسكر

تعد هذه الطريقة فعالة جدًّا في القضاء على الصراصير، ويمكن تطبيقها بمزج كميات متساوية من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) والسكر، ثم رش المزيج في أماكن وجود الصراصير.

القضاء على الصراصير باستخدام مسحوق ورق الغار

لتطبيق هذه الوصفة يجب وضع أوراق الغار في وعاء وطحنها، ثم رش مطحونها في أماكن وجود الصراصير؛ إذ إن رائحتها تعد منفرة لها. 

القضاء على الصراصير باستخدام مسحوق الغسيل والماء

يمكن خلط 4 ملاعق صغيرة من مسحوق الغسيل مع لتر واحد من الماء، ثم صب المزيج في علبة رذاذ ورشه في أماكن وجود الصراصير؛ إذ إن هذا المزيج يشكل طبقة رقيقة على مسام التنفس لدى الصراصير مما يتسبب باختناقها وموتها. 

المصدر
livspaceantipesto

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى