السخان الكهربائي

كل ما تودّ معرفته عن السخان الفوري ومعرفة مزاياه وعيوبه!

مزايا وعيوب السخانات الفورية وكيفية عمله

تتعدد الأجهزة المُستخدمة في المنازل لتسخين المياه التي يحتاجها الإنسان للاستعمالات اليومية في حياته، مثل التغسيل والاستحمام، ولكلّ منها فوائد ومزايا وعيوب، فهناك السخان الكهربائي، وهناك السخان الشمسي، وهناك السخان الفوري والذي سنتحدّث عنه في مقالتنا هذه بالتفصيل وذلك بالحديث عن كيفية عمله ومزايا وعيوب السخان الفوري.

كل ما تودّ معرفته عن السخان الفوري

مبدأ عمل السخان الفوري

يقوم مبدأ عمل السخان الفوري على تحسّس جري المياه داخل المواسير المنزلية، والذي يكون نتيجة فتح صمام (حنفية) الماء الساخن في أحد حمّامات المنزل أو في المطبخ، عندها يقوم هذا السخان بالاشتعال لتسخين المياه داخل المواسير التي تمر داخله، حيثُ يتم تسخين المياه لإيصاله لدرجة الحرارة المطلوبة والتي يمكن التحكّم بها، ويستمر السخان الفوري في تسخين المياه بشكل متواصل طالما هناك تدفق للمياه.

وفي الغالب فإنّ السخانات الفورية تعمل على الغاز المنزلي، إمّا من خلال تمديدات الغاز المركزي، أو من خلال توصيله بأسطوانة الغاز المنزلية، والذي يكون ضرورياً لإحداث الشعلة اللازمة لتسخين المياه داخل الأنابيب المارّة من خلال السخان. والبعض الآخر يعمل على الكهرباء من خلال وجود وحدة تسخين خاصّة سريعة التسخين.

أنواع السخانات الفورية

عن السخان الفوري
سخان فوري يعمل على الكهرباء، ويغذّي نقطة واحدة (حنفية المطبخ)

هناك نوعان رئيسيان للسخانات الفورية:

  1. نظام متعدد النقاط (Multi Points)، والذي يكون عبارة عن سخان مركزي لكل النقاط في المنزل (الحمامات والمطبخ)، والذي يُعدّ بديلاً عن السخات الكهربائي التقليدي.
  2. نظام أحادي النقطة (Single Point)، والذي يتم تركيبه لتغذية خط واحد فقط مثل حنفية المطبخ أو الدش في الحمام. وهو نوع قديم نوعاً ما وقليل الاستخدام هذه الأيام.

ميزات السخان الفوري

يتميّز السخان الفوري مقارنة بالسخان الكهربائي والسخان الشمسي، بما يلي من فوائد ومزايا:

  1. الحصول على مياه ساخنة بشكل مستمر وبكمية غير محدودة، حيثُ أنّ السخان يقوم بتسخين المياه بشكل مستمر طيلة فترة الاستخدام دون انقطاع.
  2. لهذا السبب، فإنّها تُعدّ موفّرة للكهرباء، لأنها لا تقوم بتسخين المياه بشكل مستمر مثل السخانات الكهربائية.
  3. كما أنّها تُعدّ صحّية لأنّها لا تقوم بتخزين المياه في خزانات، بل تقوم بتمرير المياه وتسخينها أثناء مرورها بالسخان.
  4. تقدّم مياه خالية من الكلس والصدأ اللذان قد ينتجان عن تراكم المياه داخل أحواض تخزين المياه كما هو الحال في السخان الكهربائي.
  5. آمنة على الأطفال بحكم القدرة على معايرة درجة الحرارة بما يلائم الاستخدام اليومي.
  6. تُعد أسهل في التنظيف والصيانة.

عيوب السخان الفوري

قد يجد بعض الناس ما يلي من العيوب في السخانات الفورية:

  1. تأخّر وصول المياه الساخنة للحنفية أو دش الحمام لبضعة دقائق، وذلك لانتظار وصول المياه السخنة عبر الأنابيب.
  2. ارتفاع سعرها قليلاً مقارنة بالسخانات الكهربائية.
  3. عدم القدرة على إعطاء مياه ساخنة بحال انقطاع مصدر الطاقة (الكهرباء أو الغاز)، بعكس السخانات ذات الأحواض والتي تحتفظ بالمياه الساخنة لعدة ساعات قد تصل إلى 48 ساعة. وهذه من أهم عيوب السخان الفوري.

فيديو توضيحي لكل ما تودّ معرفته عن السخان الفوري

المصدر
espwikipedia
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق