تقنية وإنترنت

أفضل طريقة لضغط الملفات وتصغير حجمها باستخدام برنامج WinRAR

نقدم لكم طريقة سهلة لضغط الملفات وفك ضغطها وإرسالها بكل سهولة...

في بعض الأحيان تضطر إلى إرسال الملفات عن طريق الإنترنت ولكن حجمها الكبير قد لا يسمح لك بذلك، لهذا فيجب عليك اتباع أفضل طريقة لضغط الملفات وتصغير حجمها لتتمكن من إرسالها بكل سهولة، كما وقد يحتاج مستخدمو أجهزة الكمبيوتر في بعض الأحيان إلى فك الضغط الملفات التي تصل إليهم عن طريق أصدقائهم أو عن طريق الإنترنت، لهذا فقد اخترنا لكم طريقة فك ضغط الملفات باستخدام برنامج WinRAR الغني عن التعريف.

أفضل طريقة لضغط الملفات وتصغير حجمها

أفضل طريقة لضغط الملفات وتصغير حجمها
برنامج WinRAR يُعدّ أشهر البرامج لضغط الملفات المستخدمة عالمياً.

استخدام برنامج WinRAR

إن برنامج WinRAR هو برنامج لأرشفة الملفات وضغط البيانات، وهو أحد أهم البرمجيات لأرشفة الملفات في نظام الويندوز Windows، بالإضافة إلى أنه أحد البرامج القليلة التي تستطيع إنشاء ملفات الأرشفة البرنامج يدعم العديد من امتدادات الملفات، وهو متوفر بلغات عديدة حول العالم بعدد 41 لغة ويتضمن اللغة العربية أيضاً.

طريقة ضغط الملفات في برنامج WinRAR

يتم الاعتماد على برنامج WinRAR للحصول على أفضل طريقة لضغط الملفات وتصغير حجمها وذلك من خلال اتباع مراحل العمل التالية.

  1. في البداية يجب تنزيل البرنامج على جهاز الحاسوب، على أن يكون متوافقاً مع نسخة windows في حال كان 32 بت أو 64 بت.
  2. يجب تحميل البرنامج من الموقع الرسمي الخاص ببرنامج WinRAR، (تحميل البرنامج من هنا).
  3. بعد تحميل البرنامج يجب تنصيبه على جهاز الكمبيوتر، فعبر الضغط على أيقونة التثبيت والضغط على التالي، ثم الموافقة على شروط البرنامج، سوف يكون البرنامج جاهزاً للاستخدام، وللتأكد من أن البرنامج مثبتاً بالفعل على جهاز الكمبيوتر يجب النقر بزر الماوس اليمين على سطح الشاشة ثم النقر على جديد، سوف تظهر أيقونة برنامج WinRAR.
  4. ومن أجل القيام بضغط الملفات، ابحث عن الملف الذي تريد القيام بضغطه أو تصغير حجم، كما ويمكن تحديد أكثر من ملف وليس شرطاً أن يكون ملفاً واحداً.
  5. يتم النقر على الملفات بالزر اليمين ثم سوف تظهر قائمة عليها عدة خيارات منها الإضافة إلى الأرشيف، بالنقر على ok، سوف يبدأ ضغط الملفات، مدة الضغط تتعلق بحجم الملفات التي يراد ضغطها.
  6. بعد انتهاء مدة الضغط سوف يظهر الملف المضغوط في ذات المسار، وهو يحمل الاسم ذاته.
  7. للتأكد من أن الملفات فعلاً تم ضغطها، يتم النقر على الملف المضغوط ذاته بزر الماوس اليمين، ثم الضغط على خصائص سوف تتم ملاحظة أن الملف أصبحت مساحته أقل من الملفات الأصلية.

طريقة فك ضغط الملفات في برنامج WinRAR

في حال وصل إليك ملفاً مضغوطاً، أو قمت بتحميله من الإنترنت، وتريد أن تقوم بفتحه لاستخراج البيانات التي في داخله، يجب اتباع الخطوات التالية.

  1. قم بتحمل برنامج WinRAR في حال أنك لم تقم بتثبيته من قبل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  2. بعد تثبيت البرنامج يجب الذهاب إلى الملف الذي تريد فك الضغط منه، ثم بالنقر عليه بالزر اليمين للماوس، سوف تظهر عبارة استخراج الملفات Extract.
  3. بعد الضغط على استخراج الملفات يجب الانتظار قليلاً إلى أن تنتهي عملية فك الضغط، أيضاً تعتمد المدة على حجم الملفات المراد استخراجها.
  4. سوف تظهر الملفات فوراً عند الانتهاء من عملية فك الضغط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى