أمن وسلامةتركيب وتغيير

كيفية تركيب جهاز إنذار الحريق في المنزل بـ 8 خطوات سهلة وبسيطة!

لحماية عائلتك من خطر الحرائق يجب أن تتعرف على طريقة تركيب أجهزة إنذار الحرائق ذات التكلفة البسيطة

عن كيفية تركيب جهاز إنذار الحريق سوف نتحدث اليوم، تلك الأجهزة التي لا يمكن الاستغناء عنها لما لها من أهمية قصوى في حماية المنشآت، والمنازل، والمكاتب من مخاطر الحريق التي قد تودي بحياة الكثيرين، وقد تسبب خسائر بشرية، ومادية كبيرة.

لماذا يجب تركيب جهاز إنذار الحريق؟

كيفية تركيب جهاز إنذار الحريق
الحرائق خطرة جداً على أمان الأشخاص والممتلكات

في حال اندلاع الحرائق في النهار، يمكننا عادةً أن نشمها، أو نقوم بأي شيء لتفادي خطرها، ولكن في حال كنا نائمين في الليل، فقد تمتص النار الأوكسجين، وتنتج غاز أول أوكسيد الكربوم السام، الذي يمكن أن يدخلنا في سبات عميق، ومميت، ففي الولايات المتحدة الأمريكية يموت الكثير من الناس بسبب الحرائق في المنازل أكثر من كل الكوارث الطبيعية مجتمعةً، ولكن لحسن الحظ بفضل التكنولوجيا الحديث هنالك وسائل غير مكلفة وموثوقة للغاية للكشف عن الحرائق والسيطرة عليها سريعاً.

أنواع أجهزة إنذار الحرائق

جهاز كشف الدخان
جهاز كشف الدخان

1- كاشف الدخان الضوئي

الذي يعمل عندما يدخل الدخان إلى الغرفة، وينثر أشعة الضوء في الخلية الكهروضوئية، مما يؤدي إلى تشغيل الدارة الكهربائي.

2- كاشف الدخان الأيوني (الكيميائي)

في حالة نشوب حريق تدخل جزيئات الدخان إلى جهاز الكشف وتتعلق بالأيونات وبالتالي يحدث إغلاق لدارة التيار الكهربائي وإصدار صوت الإنذار.

كيفية تركيب جهاز إنذار الحريق

الأدوات والمواد اللازمة

  1. قلم رصاص.
  2. مثقب كهربائي.
  3. مفك براغي.
  4. براغي تثبيت عدد 2.
  5. اسفين عدد 2 متناسق مع حجم البراغي.
  6. جهاز إنذار الحرائق.

طريقة تركيب جهاز إنذار الحريق

  1. أجهزة إنذار الحرائق يجب تركيبها على السقف، لأنه عند حدوث الحريق ترتفع جزيئات الدخان نحو الأعلى.
  2. لهذا يجب اختيار مكانها بحيث تكون في منتصف السقف تقريباً، وبعيداً عن الجدران مسافة لا تقل عن 30 سم.
  3. الغرف التي تُركب فيها أجهزة إنذار الحرائق، هي غرف الجلوس، وغرف النوم، وسطح المنزل، لا يجب تركيبها في المطابخ، أو الحمامات، أو الكراج، لأنها أماكن تصدر فيها أدخنة إما ناجمة عن الطبخ، أو دخان السيارات، أو بخار الماء.
  4. جهاز إنذار الحرائق يأتي ذو شكل دائري يحتوي على قاعدة تثبت على السقف، ثم يتم تثبيت الجهاز عليها، فلتثبيت القاعدة قم بتدوير الجهاز بعكس عقارب الساعة لتحرير قاعدة التثبيت.
  5. يوجد على القاعدة ثقبين، يتم وضعها على السقف وباستخدام قلم الرصاص توضع علامات لتثبيت البراغي.
  6. يتم وضع القاعدة جانباً، وباستخدام المثقب الكهربائي يتم إجراء ثقبين، ثم يتم إدخال الاسفين، بعد ذلك يتم تثبيت القاعدة ببراغي التثبيت، وباستخدام مفك البراغي، والتأكد من أنها أصبحت محكمة جيداً.
  7. الآن تثبيت جهاز الإنذار، بعد تثبيت القاعدة أصبح تثبيت جهاز الإنذار أمراً سهلاً للغاية فبوضعه على القاعدة وتحريكه باتجاه عقارب الساعة والتأكد من أنه أصبح في مكانه الصحيح ثابتاً بشكل جيد.
  8. بعد أن تعرفنا على كيفية تركيب جهاز إنذار الحريق، يجب التأكد من أنه يعمل بشكل صحيح، فأجهزة إنذار الحرائق تحتوي على زر test في منتصفها بالضغط عليه سيصدر الجهاز صوت الإنذار دالاً على عمله بشكل صحيح.
المصدر
google

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى