أثاث وأعمال خشبية

طرق ونصائح للحفاظ على أثاث المنزل

يمثّل أثاث المنزل جزءًا عمليًّا وجماليًّا من أي بيت، ولكنّه عادة ما يكلف مبلغًا كبيرًا عند شرائه، لذلك يهدف الأفراد إلى المحافظة عليه لأطول وقت ممكن، وفي هذا المقال سنطرح طرق المحافظة على أثاث المنزل.

طرق المحافظة على أثاث المنزل 

يستطيع الفرد المحافظة على أثاث منزله من خلال الانتباه إلى الأمور التالية:

1. إبقاء الأثاث المستعمل فقط في المنزل

يؤدي إبقاء الأثاث في المنزل إلى إصابته بالتلف مع مرور السنين كأمر لا بد منه، لذلك ينصح بإبقاء الأثاث الذي يرغب الفرد باستعماله، وتخزين الأثاث الفائض من خلال تغليفه بقماش ناعم، ثم وضع غلاف عازل فوقه كالغلاف الفقاعي، وتخزينه في مكان جاف بعيد عن الرطوبة والشمس والغبار، بهدف زيادة عمره.

2. معرفة نوع خامات الأثاث المختلفة 

يصنع الأثاث من خامات مختلفة، وتنبغي معرفة كل منها لاستخدامها والاعتناء بها بطريقة صحيحة، فمنها ما هو مصنوع من الخشب بأنواعه، ومنها ما هو معدني يصنع من الفضة أو النحاس، ومنها ما يصنع من الزجاج أو زجاج الأكريليك وغيرها من الخامات.

3. اختيار أثاث بجودة عالية

ينصح الأفراد باختيار الأثاث المتميز بجودته العالية؛ لأنه سيكون أطول عمرًا، ومع أن تكلفته عالية؛ إلا أن الأثاث من الأشياء التي لا يشتريها الفرد شراءمتكررًا في حياته، مما يجعل تكلفتها موفِّرة على المدى البعيد.

4. تنظيف الأثاث دوريًّا

يجب على الأفراد عدم تأجيل تنظيف الأثاث، وتنبغي إزالة الغبار عنه بأسرع وقت ممكن، إذ إن الأثاث الخشبي يحتاج إلى إزالة الغبار عنه يوميًّا، ويحتاج الأثاث المصنوع من الخيزران المنسوج أو القش أو البامبو إلى تنظيفه بالماء عدة مرات سنويًّا؛ لمنع إصابته بالتكسر، أما بالنسبة للأثاث المنجّد فهو يحتاج إلى إزالة البقع عنه أولاً بأول وشفط الأوساخ من طياته دوريًّا عند الحاجة.

5. استخدام المنظف المناسب

يحتاج كل نوع من الأثاث إلى مواد تنظيف معينة، وينصح بتجنب المنظفات متعددة الاستعمالات بغرض تنظيف الأثاث؛ لأنها قد تؤثر في بعض خامات الأثاث تأثيرًا سلبيًّا، ويجب اختيار منظفات ذات جودة عالية.

6. وضع الأثاث في مكان مناسب من المنزل

يحتاج الأثاث بخاماته المختلفة إلى وضعه في مكان مناسب من المنزل للمحافظة عليه لأطول وقت ممكن، إذ ينصح بوضع الأثاث الزجاجي في مكان بعيد عن حركة الأفراد كالمداخل والمخارج؛ لتجنب الاصطدام به والتسبب بكسره، كما يجب وضع الأثاث بأنواعه بعيدًا عن أشعة الشمس، مع وضع أغطية عليه أو استخدام ستائر تقلل من وصول أشعة الشمس المباشرة، ومن الضروري تجنب وضع الأثاث المنجد في الخارج بسبب التأثير السلبي للرطوبة والحرارة والماء عليه، بينما يمكن استخدام الأثاث المصنوع من الخيزران والقش للأماكن الخارجية.

7. الاحتفاظ بأوراق الكفالة

تعطى كفالة للأثاث بمقدار سنة أو سنتين عادةً، وهي تساعد في تسهيل إرجاع قطعة الأثاث أو تصليحها من المحل التجاري عند تلفها طوال مدة سريان الكفالة.

8. الاحتفاظ بأدوات تصليح الأثاث في المنزل

ينصح الأفراد بشراء المفكات والمسامير والبراغي التي تساعد في إصلاح الأعطال البسيطة التي تحدث للأثاث؛ كارتخاء براغي الأثاث بسبب كثرة استعمالها، وينصح بتفقد البراغي وشدها حال ارتخائها للمحافظة على الأثاث من التكسر والتلف.

9. الانتباه في أثناء تحريك الأثاث

يرغب الأفراد أحيانًا في تغيير أماكن الأثاث في منازلهم، ولكن ينبغي الحذر في أثناء نقل الأثاث، وحمله إلى المكان الجديد بدلًا من جره أو سحبه على الأرض؛ وذلك لمنع تكوّن الخدوش عليه وعلى الأرضية.

10. تلميع الأثاث المعدني

قد يصنع الأثاث كاملًا من المعادن، وقد تحتوي قطع الأثاث المختلفة على أجزاء معدنية كالمقابض، والتي ستحتاج إلى تلميع مع مرور الزمن على استخدامها، لذلك ينصح باستخدام ملمعات المعادن الخالية من الأمونيا التي تتسبب بتآكلها، واستخدام ملمعات ذات مواد كاشطة خفيفة، هذا بجانب تغطية الأجزاء غير المعدنية في الأثاث لمنع وصول مادة الملمع إليها التي قد تسبب تلفاً لها.

11. منع الأنشطة التي تؤدي إلى تلف الأثاث

ينصح بوضع قوانين لأفراد الأسرة عند استخدام الأثاث؛ كمنعهم من الأكل عليه وإلزامهم بوضع طبق حماية أسفل الأكواب التي تحتوي على سوائل، خاصة على الطاولات الخشبية، ومنع استخدام الألوان والصبغات على الأثاث أو القفز عليه لحمايته من التكسر أو التلطخ ببقع صعبة الإزالة.

12. إعادة طلاء الأثاث دوريًّا

ينصح الأفراد بالانتباه إلى إصابة طلاء الأثاث بالحت وإعادة طلائه دوريًّا قبل انتشار بقع الحت عليها، ليعود الأثاث إلى حالته الجديدة.

13. إصلاح الخدوش

يصاب الأثاث بالخدوش خاصة الخشبي منها، لذلك ينبغي تفقد الأثاث واستخدام مواد كالورنيش لطلائها وحمايتها من الإصابة بالمزيد من الخدوش وبهدف الحفاظ عليها لوقت أطول.

14. منع الحيوانات الأليفة من الجلوس على الأثاث

تسبب الحيوانات الأليفة للأثاث خدوشًا عميقة يصعب إصلاحها، هذا إلى جانب قدرة الأثاث على امتصاص روائحها ليصبح هو برائحة كريهة أيضًا.

طرق إصلاح الأثاث الخشبي التالف

يصاب الأثاث الخشبي بالخدوش وبقع السوائل صعبة الإزالة والتكسر، وفيما يلي وسائل سهلة وسريعة تساعد الفرد على إصلاح هذه الأمور:

1. إزالة بقع السوائل

يمكن إزالة بقع السوائل من خلال فركها بخليط من معجون أسنان خالٍ من الهلام (gel) مع صودا الخبز، مع فرك البقعة باستخدام قماشة نظيفة، وإزالة بقايا الخليط باستخدام فوطة جافة، أو استعمال قماشة مرطبة بالخل لإزالة بقع السوائل ذات اللون الغامق.

2. إزالة الخدوش

يمكن إزالة الخدوش السطحية من خلال وضع ملمع خشبي ذي لون مشابه للون الأثاث، أما بالنسبة للخدوش العميقة فينصح بتخفيف مظهرها من خلال استخدام قلم تلوين مخصص لإصلاح الخدوش بلون مشابه للأثاث، وتكرار تلوين الخدش حتى يصبح غير ظاهر للناظر، ثم وضع طبقة من الشمع الخشبي لحماية قطعة الأثاث من زيادة تعمُّق الخدش.

3. إصلاح الكسور

يصاب الأثاث بكسور خفيفة خاصة عند أطرافه، ويمكن إصلاحها من خلال دهن طبقة سميكة من طلاء الأظافر وحتّها باستخدام ورق الزجاج عند جفافها ليصبح الطلاء بطبقة مستوية مع سطح الأثاث.

المصدر
homedesignloverfamilyhandymantheexeterdailyconwayfurniture
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق