أثاث وأعمال خشبيةدهان

كيفية دهان الخشب لاكيه بنفسك كالمحترفين! وبخطوات تفصيلية!

دهان الخشب بطلاء اللاكيه أصبح سهلاً وممتعاً في نفس الوقت!

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

يومان

يُعدّ دهان اللاكيه (أو يُسمّى اللكَر) أحد أشهر أنواع الدهانات المستخدمَة في طلاء الأبواب الخشبية والمطابخ، وطلاء اللاكيه أو طِلاء اللَّك (بالإنجليزية: Lacquer) هو غشاء رقيق لامع عازل، يُستخدم لتغطية الأخشاب والمعادن. ويُصنع طلاء اللَّك من مركَّبات السليلوز والصمغ ومادة اللك. وهو أحد أنواع طلاء الورنيش. وفي هذه المقال سنتعرّف على كيفية طلاء الخشب لاكيه بخطوات سهلة وواضحة.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. فرشاة عادية.
  2. دهان اللاكيه.
  3. دهان تأسيسي (بريمر) مناسب للاكيه.
  4. معجونة خشب تأسيسية.
  5. ورق زجاج.
  6. كمامة.
  7. قفازات مطاطية.
  8. نظارة حماية للعينين.

كيفية دهان الخشب لاكيه

احرص على ارتداء القفازات والكمامة وواقي العينين، وذلك للوقاية من الأبخرة المتصاعدة من دهان اللاكيه.

التجهيز لعملية الدهان

  1. بدايةً، قُم بتجهيز المكان المناسب لدهان الخشب لاكيه، حيثُ تحتاج لأن تضع قطعة قماشية أو بلاستيكية تحت القطعة المراد طلاؤها. كما تحتاج لأن تختار مكاناً ذا تهوية جيّدة، وذلك بسبب رائحة اللاكيه المضرّة.
  2. قُم بصنفرة سطح الخشب المراد طلاؤه، وذلك باستخدام ورق الزجاج، كما يمكن الاستعانة بأداة الصنفرة الكهربائية لتسهيل عملية الصنفرة وتسريعها. احرص على أن تكون حركة يديك أثناء الصنفرة مع اتجاه الألياف الخشبية وليس عمودياً عليها. ابدأ باستعمال ورق صنفرة خشن (ذات رقم 150 أو 180)، ومن ثمّ انتقل لورق صنفرة ذات خشونة أقل.
  3. بحال كانت هناك فتحات في السطح الخشبي، عندها يجب ملئها باستخدام معجونة خشب لها نفس لون الخشب أو قريب منه، ويجب أن يكون مناسب لدهان اللاكيه.
  4. أخيراً، قُم بتنظيف الخشب بواسطة قطعة قماشية مبللة واتركه ليجفّ لبعض الوقت.

دهان الخشب لاكيه

كيفية دهان الخشب لاكيه
لتكن حركتك منتظمة وباتجاه واحد أثناء عملية الدهان، واحرص على وضع القليل من الدهان على طرف الفرشاة لضمان توزيع جيد للدهان على القطعة الخشبية.
  1. قُم بطلاء الخشب باستخدام الدهان التأسيسي البريمر (Primer) حيثُ يجب أن يكون مناسبٌ لنوع الدهان اللاكيه المُستخدم. إذا كان السطح الخشبي خشناً، فقد تحتاج لعمل أكثر من طبقة من الدهان التأسيسي. احرص على أن يكون اتجاه الدهان موحّداً وليس عشوائياً.
  2. بعد ذلك، قُم بطلاء الخشب بدهان اللاكيه، يمكنك استخدام الطلاء الذي يأتي على شكل بخّاخ حيثُ يعدّ أسهل بالتعامل معه (اقرأ التعليمات المكتوبة على عبوة الدهان جيداً قبل استعماله). أو يمكن أن يكون على هيئة طلاء سائل، فتحتاج لتطبيقه باستخدام فرشاة عادية. ضع القليل منه على طرف الفرشاة، وقم بتطبيقه على الخشب وتوزيعه بحركة مستقيمة منتظمة.
  3. قد تحتاج لعمل صنفرة للسطح بعد الطلاء باللاكيه بحسب ما تراه مناسباً. لا تبدأ الصنفرة إلا بعد أن تترك الطبقة الأولى تجفّ مدة لا تقلّ عن 24 ساعة، بعدها قم بعملية الصنفرة، ومن ثمّ قُم بمسح السطح وتنظيفه، ومن ثمّ قُم بعمل طبقة أخرى من الدهان اللاكيه.
  4. بعد إضافة الطبقة الأخيرة، اترك السطح الخشبي ليجفّ مدة 48 ساعة.
  5. في النهاية، قُم بمسح الخشب باستخدام الواكس (Wax) وذلك لمزيد من الحماية، وإضافة اللمعان.

فوائد دهان الأثاث باللاكيه

  1. يجف طلاء اللاكيه بسرعة في درجة حرارة الغرفة.
  2. يُعد طلاء اللاكيه سهل الاستخدام، إذ يكون جاهزاً مباشرة.
  3. يُعد خفيفاً، وهذا يسمح باستخدامه كعلب رشّ.
  4. سهلة التنظيف لاحقاً.
  5. عمره الافتراضي طويل، إذ يستمر دون تقشير أو تغير في اللون لمدة طويلة.
  6. يحمي الخشب بشكل أكبر من غيره.
  7. قليل التكلفة.

 

المصدر
wikihowdoityourselfsfgate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى