أثاث وأعمال خشبيةترتيب وتنظيف

6 قواعد أساسية ومهمة تساعدك في ترتيب أثاث المنزل وغرفه!

قد يواجه بعض الناس صعوبة أثناء ترتيبهم لأثاث المنزل، وفي هذه المقالة ذكرٌ لأهم القواعد التي يجب مراعاتها أثناء ترتيب أثاث المنزل.


قواعد أساسية في ترتيب أثاث المنزل

1- مراعاة سهولة المرور والحركة

أحد أهم القواعد في ترتيب أثاث المنزل هي مراعاة سهولة حركة الأشخاص ومرورهم دون خطر قد يؤذيهم مع إعطائهم حريّة الحركة بين جميع غرف المنزل. تأكد من وجود مسافة كافية بين طاولة القهوة وبين مقاعد الصوفا، وبين الكراسي ببعضهم بحيث يتمكن الشخص الجالس من تحريك قدميه بسهولة.

2- ابحث عن التوازن أثناء ترتيب الأثاث

تحقيق التوازن في الغرف وبين الأثاث أحد أهم الأمور الواجب مراعاتها أثناء ترتيب الأثاث، خصوصاً عند اختيار حجم الأثاث ومكانه في الغُرف، وحتى التوازن بين ألوان الأثاث. لا تقُم بتجميع القطع الكبيرة أو الصغيرة معاً في مكان واحد مثلاً.

3- لا تضع الأثاث ملاصقاً لجدران المنزل

أحد قواعد ترتيب أثاث المنزل، هي عدم إلصاق الأثاث بجدران المنزل، وضرورة وجود مسافة ولو صغيرة بين الجدران وبين أثاث المنزل، هذا الأمر سيعمل على حماية الأثاث من التعرّض للضرر، كذلك سيعمل على حماية جدران المنزل من احتمالية الرطوبة وتقشّر طلاء الجدران، والذي يتكوّن بسبب انعدام التهوية خلف الأثاث بحال كان ملاصقاً للجدران.

4- حسن اختيار السجاد

عند اختيار السجاد للغُرف وللمساحات الفارغة، يجب مراعاة الحجم واللون العام في الغرفة، فيجب أن يكون لونها مناسبٌ للأثاث الموجود في الغرفة، كذلك، حجمها يجب أن يكون أيضاً مناسب، فلا هي بالصغيرة بالنسبة للمساحة، ولا هي بالكبيرة أيضاً. مثلاً، لو أردتَ وضع سجادة في غرفة المعيشة، فيُفضّل أن تكون أقدام الكنب الأمامية على الأقل موجودة على السجاد لتكون بذلك مناسبة.

5- ارتفاع الطاولات المناسب

القاعدة الأساسيّة عند استعمال الطاولات الجانبية أو طاولات القهوة هي سهولة وصول يد الشخص الجالس بجانبها للطاولة ووضع عليها الأطباق والأكواب، ما يعني ضرورة وضع الطاولات الجانبية على مستوى ذراع الشخص الجالس أو أقل بقليل. أمّا ما يخصّ طاولات القهوة فعادةً ما يكون ارتفاعها بنفس ارتفاع مقعد الأريكا أو الكرسي الذي تُوضع أمامه.

6- استخدام الحجم المناسب للبراويز

يجب مراعاة حجم البراويز والأعمال الفنيّة المعلقة على الحائط والمرايا،بحيث تُناسب حجم الغرفة وعرض الحائط المعلقة عليها، وحجم الأثاث المعلّقة أعلاها. مثلاً عند تعليق برواز أو صورة أعلى أريكة، لا يُفضّل أن يتجاوز عرضها أكبر من ثلاثي عرض الأريكة.

المصدر
thespruce

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى