أثاث وأعمال خشبيةتدبير منزلي

5 نصائح مهمة تساعدك في اختيار أثاث المنزل المناسب لك وللمنزل!

تُعدّ عملية اختيار أثاث المنزل من الأمور الممتعة للأشخاص، إلا أنّ فيها بعض المصاعب التي قد تصعّب من تلك العملية الممتعة، حيثُ هناك الكثير من العوامل التي يجب العمل على موازنتها جميعاً قبل اتخاذ خطوة شراء الأثاث المناسب. وفي هذه المقالة سنتعرّف على بعض النصائح للمساعدة في ذلك.

نصائح تساعدك في اختيار أثاث المنزل

1- الأثاث المناسب للغرفة المناسبة

يجب الموازنة بين كلّ من مساحة الغرفة، وجودة الأثاث، والميزانية المرصودة، والحاجة المقصودة من الأثاث، والطابع العام لأثاث المنزل.

كلّ غرفة أو مساحة من المنزل لها استخدام ووظيفة معينة، بالتالي نوعية الأثاث التي يمكن وضعها فيها يجب أن تكون مناسبة لتلك الوظيفة. فمثلاً، غرفة النوم هي للنّوم، فالأثاث يجب أن يكون فيه سرير مناسب لعدد الأشخاص الذين سينامون فيها، ومناسب لمساحة الغرفة كذلك.

الآن، لو أردتَ من غرفة النوم أن تكون مكاناً لمشاهدة الأفلام أو للدراسة أو للاسترخاء، فيجب أن تحرص على اختيار الأثاث المناسب لذلك، فتضع جهاز التلفاز في مكان مناسب، أو تضع مكتب الدراسة في مكان مناسب، كلّ ذلك ترسمه على ورقة قبل أن تقوم بشراء الأثاث.

2- قُم بتحديد احتياجاتك

القاعدة الأساسيّة والمهمّة عند اختيار أثاث المنزل هي أن تشتري ما تحتاجه فعلاً وليس ما ترغب به، فالتركيز على حاجاتك وحاجات عائلتك هي الأساس في اختيار الأثاث المناسب، فمثلاً، لو أردتَ شراء سرير للنوّم، فيختلف إن كنتَ تريد شرائه لطفل صغير، أو لطفلين في غرفة واحدة، أو لشابّ أو فتاة، أو لزوجين اثنين. لذا، قُم فقط بالتفكير العميق في احتياجاتك الحقيقية عند شراء الأثاث، وقُم بكتابتها لمساعدتك في اختيار الأثاث الأنسب لاحتياجاتك.

3- مساحة الغرفة وحجم الأثاث

اختيار أثاث المنزل
بعض مصنّعوا الأثاث العالمي (مثل ايكيا) سهّلوا تلك العملية بعمل تطبيق على الهواتف الذكية يمكن رؤيتة غرفتك بعض وضع الأثاث فيها افتراضياً، اسم التطبيق هو (IKEA Place). سيساعد مثل هذا التطبيق كثيراً الأشخاص الذين يودّون شراء أثاثاً جديداً.

تُعدّ مساحة الغُرَف أحد أهم العوامل في شراء الأثاث، حيث يجب أن تقوم بتحديد مساحة غرفتك جيداً، وقياس أبعاد الأثاث المراد شراؤه جيداً، من ناحية الطول والعمق والارتفاع. ومن ثمّ يُنصَح بعمل رسم يدوي لشكل الغرفة بعد وضع الأثاث المقترح. هذه العملية جداً مهمّة في تخيّل الوضع العام للغرفة بعد وضع الأثاث فيها.

4- الطابع العام للأثاث (الطراز)

يأتي الآن نقطة الطابع العام (Style) والطراز الذي تحبّه وتفضّله أثناء عملية اختيار أثاث المنزل، حيثُ يجب أن يكون طراز الأثاث في الغرفة الواحدة كلّها واحدةً سواء من حيثُ النوعية، أو تناسق الألوان، أو طراز الأثاث، فمثلاً هناك الطراز التقليدي (Traditional)، وهناك الطراز الحديث (Modern)، وغيرها.

5- المواد المصنّعة منها الأثاث

أيضاً، تُعدّ نوعية المواد المصنّعة منها الأثاث من العوامل المهمة في اختيار الأثاث، حيثُ يؤثّر ذلك على جودة الأثاث وعلى سعره وعلى الشكل العام للأثاث. ويناسب كل قطعة من الأثاث نوعية معينة من المواد لتصنيعها، فمثلاً طاولة السفرة المصنوعة من الخشب والمدهونة بالورنيش ستُعطي منظراً جميلاً، لكن لن تصمد أمام استعمالها كمائدة للطعام بمرور الوقت، وستحتاج للكثير من الصيانة.

المصدر
mykukun

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى