أمن وسلامةسيارات ودراجات

طرق حماية السيارة من السرقة والاعتداء.. 7 نصائح وأفكار لا تفوتك!

حماية السيارات من السرقة من اكثر ما يقلق أصحاب السيارات لهذا فهم يبحثون عن الطرق الأفضل لذلك

معظمنا لا يفكر في طرق حماية السيارة من السرقة إلا بعد فوات الأوان، ولكن الحقيقة هي أن تعلم كيفية منع سرقة السيارة هو من المعارف التي تحتاج إليها، فضع في اعتبارك أنه تسرق سيارة كل 44 ثانية في الولايات المتحدة ووفقاً للإدارة الوطنية لسلامة المرور قم تم استرداد 50 بالمئة من السيارات ولكن أغلبها كان مجرداً من قطع الغيار، أو كانت معطلة، فمعظم من يسرقونها يرمونها بعد الانتهاء منها من أجل الفرار من تطبيق القانون، كما أن السيارة التي تسترجعها لا تشبه السيارة التي كانت مركونة بالقرب من منزلك.

طرق حماية السيارة من السرقة

1- تتبع مفاتيحك

مفتاح سيارة طرق حماية السيارة من السرقة
لا تضع مفاتيحك في أماكن مكشوفة أو مرئية للنّاس!

إن كانت سيارتك مسروقة فإن أحد الأسئلة الأولى التي سيطرحها عليك رجال الشرطة، هل كانت كل مفاتيح السيارة معك؟ فيخطئ الكثير من سائقي السيارات في إخفاء مفتاح احتياطي أسفل العجلة، أو في مكان آخر تحت سيارتهم، هنا تكمن المشكلة تماماً!! مثل إخفاء مفتاح المنزل في أصيص نبتة أمام باب المنزل، فإن السارقين يكونوا قد تابعوا هذه الخدعة، فيمكنهم الحصول على مفتاح سيارتك بك سهولة، وإن كنت قد أعطيت مفتاح السيارة الاحتياطية لشخص ما ولم يعد بحاجة إليه، فاطلبه منه مرةً أخرى على الوفر.

2- تأمين سيارتك والتأكد من إغلاقها

كلما أوقفت سيارتك حتى في الموضع الخاص بك، أغلق النوافذ والأبواب للمساعدة في منع سرقة السيارة، هذا يبدو كأنه تكتيك أمني أساسي، لكننا نعرف جميعاً مدى خطورة التهاون في مثل هذه الأمور، فإن ترك النوافذ مفتوحة قليلاً خلال فصل الصيف قد يؤدي إلى سرقة السيارة بكل سهولة.

3- ركن السيارة بذكاء

كاميرات مراقبة طرق حماية سيارتك من السرقة
من الجيد ركن السيارة تحت منطقة تغطية إحدى كاميرات المراقبة لديك أو لدى جيرانك!

من طرق حماية السيارة من السرقة هو ركنها بذكاء، فسوف يساعد ركن السيارات في منطقة مضاءة جيداً أو مشكوفة، أو تحت نظر الناس على ردع السارقين، كما أن ركن السيارة بالقرب من مداخل المبنى وبالقرب من الكاميرات الأمنية لموقف السيارات تضيف المزيد من الحماية، وغالباً ما تعتبر مواقف السيارات أماكن آمنة لركن سيارتك حتى لا تتعرض للسرقة، وإن كنت تستعين بمرآب لوقوف السيارات، فحاول ركنها بالقرب من الكاميرات الأمنية.

4- لا تترك الأشياء الثمينة في سيارتك

إن عدد المرات التي أخبر فيها أصحاب السيارات المسروقة أنهم تركوا حقيبتهم أو أي عنصر ثمين آخر في سيارتهم كثيرةً جداً، فمثلاً ترك جهاز iPad على مقعد الركاب في سيارتك، هو ما يلفت النظر السارق للأسف، فمجرد أن يحطم النافذة لسرقة جهاز ال iPad الخاص بك، قد يقرر سرقة سيارتك، فإن كان لديك عنصر ثمين في سيارتك فضعه في صندوق السيارة، ولكن انبته من أن يكون السارق يراقبك، فلمنع سرقة سيارتك فكر في ترك الأشياء الثمينة في المنزل.


اقرأ أيضاً:


5- استخدام جهاز مضاد السرقة

40% من شركات التأمين تقدم خصماً مميزاً للسيارات التي لديها جهاز ضد السرقة (جهاز الإنذار)، ذلك لأن هذه الأجهزة تقطع شوطاً جيداً في منع سرقة السيارات، حيث يبحث اللصوص عن الأهداف السهلة يمكنهم سرقتها بسرعة دون لفت الانتباه إليهم، فتشمل الأجهزة المضادة للسرقة أنظمة منع الحركة التي تمنع الصوص من توصيل سيارتك، لهذا من الضروري شراء جهاز مضادة لسرقة السيارات وتركيبه للحماية من السرقة.

6- لا تترك سيارتك في حالة العمل

عليك أن تعرف أن كان من الممكن تجنب ما يقرب من صنف عمليات سرقة السيارات بسهولة اذا اتخذ مالك السيارة احتياطات معقولة، مثل إيقاف تشغيل السيارة عند عدم استخدمها، فعلى سبيل المثال بعضهم يقوم بتشغيل السيارة في الأيام الباردة، ثم يعودون إلى منزليهم لشرب فنجان القهوة، ليتفاجؤوا بأن سياراتهم قد سرقت، فإن أكثر من ثلث سرقات السيارات تحدث بالقرب من أماكن إقامة صاحب السيارة، ترك سيارتك تعمل وأنت بعيداً عنها ليس فقط ما يدعو للسرقة، بل هو أيضاً أمراً غير قانوني في العديد من الدول.

 [الاستفادة من أداة الاسترداد التلقائيtie_index][/tie_index]

7- الاستفادة من أداة الاسترداد التلقائي

يمكنك شراء جهاز تتبع GPS لسيارتك وتركيبه بنفسك بخطوات سهلة، اشترِ واحداً الآن بسعر أقل من 20 دولار من هذا الرابط!!

إن استخدام أداة استرداد السيارات المسروقة قد يساعدك على استعادة سيارتك قبل أن يتم تدميرها، تستخدم تلك الأدوات تقنية GPS لتحديد مكان سيارتك، ونقل تلك المعلومات إلى تطبيق على هاتفك، ويمكن لبعض التقنيات مثل تقنية OnStar أيضاً حظر إشعال السيارة عن بعد، ويمكن أن تعمل جنباً إلى جنب مع الشرطة من أجل إرسال إشارة إلى سيارتك مما يؤدي إلى إيقافها.

المصدر
safewise
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق