كاميرات مراقبة

كيفية برمجة جهاز DVR الخاص بكاميرات المراقبة بخطوات بسيطة

جهاز DVR هو جهاز يعمل على ضبط عمل كاميرات المراقبة ويتحكم بها عن بعد كما ويقوم بتسجيل المقاطع للرجوع إليها في أيّ وقت

تعتمد كيفية برمجة جهاز DVR على معرفة طريقة عمله فمما يجب معرفته أنّ جهاز ال dvr هو جهاز يمكن من خلاله تسجيل مقاطع الفيديو القادمة من كاميرات المراقبة، يوفر جهاز DVR العديد من المميزات والخصائص التي تجعله مختلفاً عن كثير من الأجهزة الأخرى، عند أول تشغيل لجهاز DVR يستلزم برمجته كي يصبح جاهزاً للعمل وقادراً على تخزين مقاطع الفيديو من الكاميرات الرقمية.

مكونات جهاز DVR

تعتمد كيفية برمجة جهاز DVR على التعرف على مكوناته والتأكد من توصيلاته إن كانت مع الكاميرات أو بالكهرباء أو مع شاشة العرض والتأكد من كبل الشبكة أيضاً.

  1. مداخل كاميرات المراقبة.
  2. مدخل AUDIO الخاص بكاميرات المراقبة.
  3. مخرج الشاشة HD.
  4. مدخلين USB.
  5. مدخل كابل الشبكة.
  6. مدخل التيار الكهربائي.

كيفية برامجة جهاز DVR

كيفية برمجة جهاز dvr
جهاز DVR ذو 8 مداخل

بعد توصيل الكاميرات ال 4 بجهاز DVR والتأكد من التوصيل بالشكل الصحيح، يتم توصيل الماوس على جهاز ال DVR، وتوصيل كابل الفيديو وكابل الصوت الخاص بالكاميرات، وكابل الشبكة، سوف تظهر عدة أيقونات عند توجيه الماوس نحو الأسفل.

  1. يجب الضغط على أول أيقونة على الطرف اليمين وهي ذات شكل دائري،ستظهر شاشة فيها عدة خيارات يجب الضغط على الخيار الأول وهو General حيث يتم تعديل الوقت والتاريخ وهو ضروري جداً، ثم يتم ضبط مخرج الفيديو على HD إن كان موصولا على في مدخل الـ HD.
  2. الخيار الثاني هو الدخول إلى القرص الصلب من خلال هذا الإعداد يمكن القيام بتفريغ كافة التسجيلات من الجهاز والتخلص منها في حال امتلاء ذاكرة التخزين الخاصة بال DVR.
  3. الخيار الثالث هو مشاهدة المقاطع المسجلة، حيث يمكن إدخال أي تاريخ وأي ساعة ومن خلاله يمكن الرجوع لمشاهدة التسجيلات السابقة.
  4. الخيار الرابع هو الخيار الذي يشير إلى شخص يقوم بالركض، حيث سوف تقوم الكاميرا بتسجيل المقطع عندما يمر شخص من جانبها أو تصدر صوتاً، فيجب تحديد أي كاميرا من الكاميرات الأربع، ثم يتم تفعيل الخاصية من خلال enable، ثم من خلال خيار الـ region يمكن تحديد المساحة التي سوف تطلق الكاميرا الصوت عند مرور شخص ما من المكان، ثم يتم تحديد درجة الحساسية sensitivity إن كانت قوية أو ضعيفة، ثم يتم تحديد المدة ثم يتم اختيار yes من أجل إطلاق الإنذار عند مرور الشخص.

توصيل الـ DVR مع شبكة الإنترنت

من خيار ال network يتم إعداد الشبكة، حيث يمكن ربط DVR مع الإنترنت حيث يمكن مشاهدة تسجيلات الكاميرات من خلال الانترنت، فيجب إدخال هذه الإعدادات الخاصة براوتر الشبكة، ولابد من تثبيت IP الذي سوف يظهر الشاشة كي لا يعطي الـ DVR أي بي جديد عند كل عملية إعادة إقلاع، حيث يتم تثبيت الـ IP من خلال الدخول إلى إعدادات الراوتر والضغط على خيار Address reservation ثم Add NEW، ثم كتابة عنوان الـ IP الخاص بجهاز الـ DVR والضغط على Save.

فعند نسخ عنوان الـ IP هذا ووضعه في صفحة جديدة في المتصفح سوف تظهر لوحة التحكم الخاصة بجهاز DVR، التي يمكن من خلال هذه الصفحة مشاهدة مقاطع الفيديو المسجلة من الإنترنت أو من أي جهاز آخر، ولكن يجب التسجيل في الموقع من خلال الدخول إلى خيار مرسوم عليه شكل المنظار في جهاز DVR من هنا يمكن التسجيل في الموقع الخاص بالجهاز ثم إدخال اسم المستخدم وكلمة السر.

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم باش مهندس
    لدي سؤالين
    الاول بخصوص جهاز الDvr وهو هل فصل التيار الكهربائي عن الDvr يقوم بتعطيل عمل كاميرات المراقبة المتصلة به واذا كان يتم التعطيل فهل سيكون مباشرآ ام بعد مدة معينة.

    سؤالي الثاني هل توجيه اشعة الليزر الى عدسة الكاميرا مباشرآ تقوم تقوم بتعطيلها واذا ما كانت تعطلها فهل العطل يستمر ام يزول بزوال توجيه اشعة الليزر

    وشكرا

    1. وعليكم السلام.. جهاز الDVR هو من يقوم بتسجيل الصور من الكاميرات.. بدونه لن يتم هناك تسجيل.. أما بخصوص الليزر.. فليس لدي معلومة أكيدة.. لكن حسب ما أعلم أن الليزر العادي لا يعطلها.. بل قد يشتت ويعيق التصوير فقط..

زر الذهاب إلى الأعلى