المكيف المنزلي

نصائح عند شراء أفضل مكيف مركزي منزلي.. مع توضيح لمبدأ عمله!

مع بداية قدوم فصل الصيف، واشتداد حرارته، فإنّ الناس يبحثون عن حلول دائمة لتوفير سبل الراحة والحصول على أجواء باردة، لذلك، يلجأ هؤلاء الناس لاقتناء مكيف منزلي لتحقيق ما يطمحون له. ويوجد هناك العديد من أنواع المكيفات المنزلية المختلفة، فهناك المكيف السبلت، والمكيف الشباك، والمكيف الصحراوي، والمكيف المركزي. وبسبب ارتفاع ثمن المكيف المركزي من حيث السعر والصيانة، فمن الضروري جداً الأكثر بالنصائح المذكورة لتمكينك من شراء أفضل مكيف مركزي منزلي .. نتركك مع تلك النصائح.

أجزاء المكيف المركزي المنزلي

من أجل الحصول على صورة أوضح لفهم كيفية تبريد الهواء الذي يقوم به المكيف المركزي، فيجب معرفة الأجزاء التي يتكون منها نظام تكييف الهواء، وهي ما يلي:

  1. الوحدة الخارجية: والتي تحوي على ملفات المكثف (Condenser) والضاغط (Compressor) والمروحة (Fan)، واللوحة الكهربائية.
  2. ملفات المبخّر (Evaporator): والذي يتم تثبيته عادةً داخل المنزل.
  3. مجموعة من الأنابيب وخطوط التبريد والتي تربط بين المعدات الخارجية والداخلية.
  4. سائل التبريد: وهي المادة الموجودة داخل الأنابيب وخطوط التبريد والتي تدور عبر الوحدة الداخلية والخارجية.
  5. القنوات (Ducts): وهي بمثابة أنفاق تنقل الهواء البارد إلى مختلف غرف المنزل.
  6. منفاخ (Blower) وفلاتر التهوية (Filters): حيث يعمل المنفاخ على ضخ الهواء البارد في قنوات الهواء لتصل إلى غرف المنزل، مع فلاتر عند المخرج لتنقية الهواء قبل خروجه.
  7. الترموستات (Thermostat): وهو نظام التحكم الذي يكون في أحد أجزاء المنزل، والذي يتحكم بدرجة الحرارة المطلوبة، وسرعة ضخ الهواء في القنوات.
أفضل مكيف مركزي
Credit: consumerreports.org

طريقة عمل المكيفات المركزية المنزلية وشرح دورة التبريد

ما يلي شرح لطريقة التبريد التي من الجيد معرفتها عند اختيار أفضل مكيف مركزي منزلي وهي ما يلي:

أفضل مكيف مركزي
الوحدة الخارجية للمكيف المركزي
  1. باستخدام الطاقة الكهربائية، يعمل الضاغط (Compressor) على تدفق سائل التبريد عبر الأنابيب ضمن نظام مغلق بين الوحدة الخارجية والداخلية، فعلياً، بين المبخّر (evaporator) والمكثّف (Condenser).
  2. يعمل المنفاخ (Blower) على سحب الهواء الساخن من داخل الغرف عبر القنوات (Ducts).
  3. ذلك الهواء الساخن يمرّ عبر ملفات المبخّر (Evaporator) الذي يحمل سائل التبريد داخل أنابيبه، بالتالي يعمل هذا السائل على امتصاص الحرارة من الهواء ويقوم بتبريده.
  4. بعد امتصاص الحرارة من الهواء، يصبح الهواء بارداً، فيعمل المنفاخ أيضاً (Blower) على ضخ الهواء البارد عبر قنوات (Ducts) أخرى لتبريد الهواء في الغرف.
  5. سائل التبريد القادم من ملفات المبخّر (Evaporator) يكون أقل برودة، فيذهب إلى ملفات المكثف (Condenser) الموجود في الوحدة الخارجية، والذي تعمل المروحة فيه على تبريده من جديد عبر سحب الهواء من الداخل للخارج.

عناصر مهمة عند شراء أفضل مكيف مركزي منزلي

1- حجم المكيف

اقرأ مقالة “كيفية اختيار حجم المكيف المناسب لغرفتك بـ 3 خطوات فقط!” فقد تساعدك قليلاً في فهم طريقة حساب حجم المكيف.

حيثُ من الضروري معرفة حجم المكيف المركزي المطلوب والكافي لمساحة منزلك، وحجم المكيف هو مصطلح مرادف لـ “قدرة المكيف المركزي”، ويُقاس بوحدة Btu/hr أو بالـ “الطن”، يٌفضّل استشارة الأخصائي لدراسة حجم المكيف المطلوب.

2- كفاءة المكيف

ويُقصد به مقدار التبريد الذي يوفره المكيف لكل واط من الكهرباء، بمعنى آخر، مقدار التوفير في الطاقة الكهربائية الذي يمكن تحصيله من خلال المكيف، حيثُ دائماً اجعل المكيفات الموفرة للطاقة خيارك الأول، فقد تكون أعلى بالكلفة، لكن على المدى التشغيلي ستكون أوفر بالطاقة الكهربائية.

3- صيانة المكيف المركزي

ليكن بحسابك أن تطلب خطة الصيانة الدورية المخطط لها والمشمولة بسعر المكيف المركزي، كن على اطلاع على تفاصيلها، واحرص على أن تكون ذات عدد سنوات أكثر. فالصيانة الدورية للمكيف المركزي أمر مهم للحفاظ عليه.

4- ترموستات قابل للبرمجة

حيث أن وجود ترموستات إلكتروني قابل للبرمجة أمر مهم أيضاً، حيث تستطيع التحكم بدرجة الحرارة بحسب ما يناسبك، وبالتالي تستطيع خفض قيمة فاتورة الكهرباء. كذلك، يتيح لك الترموستات الإلكتروني تشغيل المكيف المركزي في عدة وضعيات مثل وضعية المروحة والتي تقلل الاستهلاك الكهربائي جداً.

5- اختر شركة تركيب موثوقة

لن تستطيع تركيب المكيف المنزلي بنفسك، لذا، يجب البحث عن شركة تركيب موثوقة، وذات سمعة طيبة في هذا المجال، اسأل الناس من حولك، أو عبر مجموعات التواصل الاجتماعي لمعرفة شركات مجربة من قبل أشخاص من حولك. كذلك، احرص على اختيار شركة لها خبرة طويلة في التركيبات. مع ضرورة الاتفاق على أدق التفاصيل والكلف لئلا تتعرض لمشاكل معهم.

المصدر
goodmanmfgconsumerreports
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ازيك يا باشمهندس انا صابرة من مصر
    عندي غسالة اطباق ال ج 14 فرد والفيران اكلوا منها حاجات من الداخل وفيه سلوك مش عارفة فين مكانها وعند تشغيلها تعطي علامة lE فما هو علاجها شكرا لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!