منسوجات وملابس

إزالة الرطوبة من الملابس بأسهل الطرق

تعد الرطوبة من المشكلات المزعجة المرتبطة بالملابس، إذ إنها لا تقتصر على الرائحة غير الجيدة المنبعثة منها، بل تتجاوز ذلك إلى التسبب بظهور العفن على الملابس، وغالبًا ما تظهر هذه المشكلة عند تخزين الملابس لفترة طويلة أو عند عدم السماح للملابس بأن تجف في الهواء تمامًا، ولتجنب حدوث هذه المشكلة أو التخلص منها سنعرض في هذا المقال أبرز ما يمكن فعله.

إزالة الرطوبة من الملابس بتعريضها للشمس

إن تعريض الملابس لأشعة الشمس يعد العامل الوقائي الأفضل من الرطوبة، كما أنه الحل الأمثل لإزالة الرطوبة من الملابس، إلى جانب ذلك فإن أشعة الشمس تخلص الملابس من الرائحة الكريهة للرطوبة، ولتطبيق ذلك لا يشترط إخراج الملابس كلها من الخزانة وتعليقها في الخارج، بل يمكن الاكتفاء بفتح الستائر والنافذة في أحد الأيام المشمسة مع فتح أبواب الخزانة.

إزالة الرطوبة من الملابس باستخدام الفحم

يمكن تخزين علبة من الفحم في خزانة الملابس لامتصاص الرطوبة منها؛ فالفحم فعال في امتصاص الرطوبة مما يجعله من أسهل الحلول وأسرعها لإزالة الرطوبة من الملابس، ويمكن استخدامه بملء علبة كبيرة بقطع الفحم العادية غير المخصصة للشواء، وتغطيتها بغطاء يحتوي على العديد من الثقوب، ثم وضع العلبة في إحدى زوايا الخزانة.  

إزالة الرطوبة من الملابس باستخدام المروحة

في حال كانت الملابس في الخزانة رطبة يمكن تصويب مروحة نحوها مباشرة للتخلص من الرطوبة، وفي حال كانت الملابس شديدة الرطوبة يمكن تثبيت المروحة على سرعة منخفضة وتوجيهها بعكس اتجاه الخزانة مع فتح النافذة للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

إزالة الرطوبة من الملابس باستخدام أكياس السيليكا

عند شراء الأحذية الجديدة نجد دائمًا في العلبة أكياسًا ورقية تحتوي على حبيبات صغيرة، وهذه هي أكياس السيليكا التي يمكن وضعها في الخزانة أو بين الملابس لتمتص الرطوبة وتمنع ظهور العفن.

إزالة الرطوبة من الملابس باستخدام صودا الخبز

يمكن استخدام صودا الخبز أو ما يسمى بالكربونة أو كربونات الصوديوم في غسل الملابس للمساعدة على التخلص من الرطوبة، وذلك بإضافة كوب منها إلى جانب مسحوق الغسيل، فهي تعمل كمزيل طبيعي للرائحة، كما أنها تساعد على التخلص من العفن والرطوبة، وللحصول على نتائج أفضل يمكن إضافة كوب من الخل الأبيض إلى دورة الغسيل بدلًا من منعم الأقمشة. 

نصائح لتجنب رطوبة الملابس

يمكن لتطبيق بعض الإجراءات الوقائية أن يوفر الجهد المبذول في إزالة الرطوبة من الملابس، وفيما يأتي ذكر لأبرزها:

  • وضع الملابس في الخزانة عندما تكون جافة تمامًا، لأنها إذا كانت رطبة قليلًا فستصبح رائحة الخزانة كريهة ويظهر العفن على الملابس، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تجنب وضع الملابس في الخزانة بعد ارتدائها دون غسلها؛ لأن العرق قد يحفز نمو العفن.
  • تنظيف الغسالة دوريًّا؛ فقد تكون الغسالة هي المتسببة برطوبة الملابس، إذ إن الأوساخ تتراكم فيها في حال عدم تنظيفها، كما أن رائحتها تصبح كريهة إذا لم تتوفر التهوية الجيدة لها، لذلك يجب ترك باب الغسالة مفتوحًا بعد كل غسلة، كي تجف جيدًا وتحصل على التهوية اللازمة، وفي حال صدور رائحة كريهة منها يمكن سكب كوبين من الخل داخلها وضبطها على دورة غسيل بالماء الساخن.
المصدر
wikihowindiatodayhunkeraecetia

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى