ترتيب وتنظيفمنسوجات وملابس

كيفية إزالة الحبر عن الملابس بطريقة فعالة ومضمونة 100%

قد يتعرض أيّ شخص منّا أثناء استعمال أقلام الحبر الجاف أو السائلة لانسكاب هذا الحبر على الملابس ما قد يزعج الكثير منا، إلا أنّه من حسن الحظ وجود عدّة طرق يمكن من خلالها إزالة الحبر عن الملابس وعن غيرها من الأشياء، والتي سنتعرّف عليها في مقالتنا هذه.

كيفية إزالة الحبر عن الملابس

1- إزالة الحبر الرطب عن الملابس

  1. إذا كان الحبر الذي أصاب الملابس ما زال رطباً، فقُم بدايةً بوضع قطعة قماشية أو منشفة أسفل الملابس المتّسخة بالحبر.
  2. قُم بإزالة الحبر الزائد والموجود على الملابس بلطف، لا تحاول فرك الحبر أبداً! بل قُم باستخدام قطعة قماشية نظيفة غير مستخدَمة والضغط على مكان الحبر لينتقل بدوره للقطعة الأخرى.
  3. كرر تلك العملية بعد أن تقوم بقلب الملابس على جهتها الأخرى، وذلك للتأكد من إزالة كل الحبر الموجود.

2- باستخدام مثبّت الشعر

لا تقُم باستخدام مثبت الشعر الذي يحول على الكحول لإزالة البقعة من على الجلد لأن الكحول يتلف الملابس الجلدية!
  1. استخدم مثبّت الشعر لإزالة الحبر عن الملابس، بحيث يجب أن يكون هذا المثبّت يحوي على مادة الكحول اللازمة لإذابة الحبر بالتالي إزالته عن الملابس.
  2. قُم بوضع قطعة قماشية أو منشفة أسفل الملابس المتّسخة بالحبر، للتجهيز لعملية التنظيف.
  3. يُنصَح بتجربة استخدام المثبّت (الذي يحتوي على الكحول) على منطقة صغيرة غير مرئية من الملابس (مثلاً داخل الكفّ)، وانتظر مدة دقيقة لرؤية مدى تفاعله مع الملابس.
  4. قُم برشّ البقعة بواسطة مثبّت الشعر، يجب أن تُغرق البقعة بالمثبّت. واتركه مدة لا تقلّ عن دقيقة واحدة.
  5. امسح بقعة الحبر بقطعة قماشية جديدة،  ومن ثمّ قُم بغسلها بحسب التعليمات.

3- باستخدام منظّفات أخرى

لا تستخدم الماء الساخن لإزالة الحبر، إذ يعمل على تثبيت الحبر بدلاً من إزالته! استخدم الماء البارد عوضاً عنه.
  1. يمكن استخدام صودا الخبز مع المياه (إذ تُعدّ آمنة على كل الأقمشة)، حيثُ تقوم بخلط مقدارين من صودا الخبز مع مقدار من المياه في وعاء، ومن ثمّ تضع القليل منه على قطعة قماشية نظيفة، ومن ثم تقوم بالضغط على البقعة بشكل متكرر. امسح البقعة بواسطة قطعة قماشية أخرى.
  2. أو يمكن استعمال الخلّ الأبيض، (إذ يُعدّ آمناً على كل الأقمشة)، وذلك بنقع الملابس في محلول فيه مقدارين متساويين من الخل والماء، وذلك لمدة 30 دقيقة، ومن ثمّ قُم بغسلها كالمعتاد.
  3. كذلك، يمكن استعمال الجلسرين ومنظف الصحون، (والآمن على كل الأقمشة، والنافع للبقع القديمة)، وذلك بخلط ملعقة كبيرة من الجلسرين مع ملعقة صغيرة من سائل جلي الصحون في وعاء. ومن ثمّ تضع القليل منه على قطعة قماشية نظيفة، ومن ثم تقوم بالضغط على البقعة بشكل متكرر. امسح البقعة بواسطة قطعة قماشية أخرى بعد تركه مدة 5 دقائق.
  4. هناك بعض مزيلات البقع التجارية المتعددة والمخصصة للتخلص من البقع بشكل عام، اتّبع التعليمات المكتوبة على عبواتها أثناء استعمالها.
المصدر
wikihow
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق