منسوجات وملابس

إزالة بقع الحبر بأنواعه عن مختلف أنسجة الملابس

تعد إزالة بقع الحبر من الملابس أمرًا بسيطًا مقارنة بإزالة بقع قلم حبر الدائمة، ولا يوجد حل واحد يناسب الجميع لإزالة الحبر من الملابس، إذ إن الأقمشة المختلفة تمتص الأحبار بمعدلات مختلفة؛ فالقطن هو الأكثر امتصاصًا، والبوليستر والمواد المماثلة التي صنعها الإنسان تمتصّه بنسبة أقل بكثير، لذلك لا تعتمد طريقة إزالة الحبر من الملابس على نوع الحبر فقط، بل تعتمد أيضًا على النسيج الذي وقعت البقعة عليه؛ إذ تعد بقع الحبر ذات الأساس المائي مثل علامات الأقلام القابلة للغسل من أسهل البقع في الإزالة، بينما يمكن أن تشكّل بقع الحبر الدائمة بما في ذلك الموجودة في أقلام التحديد الدائمة تحديًا أكبر، لكنّ الحبر الجاف يستجيب جيدًا لمعظم الطرق، وتعد أيضًا بقع الحبر الجديدة أسهل في الإزالة من البقع الجافة.

إرشادات عند إزالة بقع الحبر من الملابس

  1. استخدام المواد الكيميائية مثل مواد التنظيف ومستحضرات التجميل بحذر، والتأكد من غسل اليدين بعد الاستخدام، مع الحرص على تجنب لمس العينين والفم.
  2. عدم تجريب حلول إزالة البقع على سطح الملابس، واختيار مكان غير واضح في الثوب مثل الجانب المقلوب أسفل الحافة المواجهة أو أي مكان مخفيّ لتجربة الحلول.
  3. وضع قطعة قماش قطنية تحت البقعة حتى لا تتسرب البقعة إلى الجزء الخلفي من الثوب.

تحديد نوع الحبر للبقعة

ليست كل الأقلام مصنوعة من النوع نفسه من الحبر، ومن أجل معالجة البقعة بطريقة فعّاةل نحتاج إلى معرفة نوع الحبر الذي تنتعامل معه، وفيما يأتي عرض لأبرز أنواع الحبر:

1. الحبر المرتكز على الزيت (الحبر الزيتي)

يعد الحبر المرتكز على الزيت صعب الإزالة وسريع الجفاف مما يجعل الأمر أكثر صعوبة.

2. الحبر المائي

نجد الحبر المائي في أقلام الحبر، وأقلام الكرة الدوارة، وأقلام التحديد القابلة للغسل، وأقلام الجل، ومن السهل إزالته بالماء.

3. الحبر المعتمد على الكحول

هذا هو نوع الحبر المستخدم في أقلام التحديد الدائمة، وهو من أصعب أنواع الحبر في الإزالة من الملابس.

كيفية إزالة بقع الحبر الزيتية

سر إزالة بقع الحبر الزيتية هو مذيب شائع يسمى الإيثانول (الإيزوبروبيل)، وخطوات إزالتها كالتالي:

  1. فرد قطعة الملابس على سطح مستوٍ ووضع منشفة قديمة تحت طبقة القماش الملطخة ببقعة الحبر، وإذا كانت البقعة على مقدمة القميص يجب وضع المنشفة داخل القميص بين الطبقتين الأمامية والخلفية حتى لا يتسرب الحبر والمذيب إلى الخلف.
  2. وضع المنتج الذي يحتوي على الإيثانول على البقعة لمدة 5 دقائق.
  3. مسح البقعة بقطعة قماش بيضاء نظيفة والضغط لأسفل على المنشفة الموجودة أسفل الثوب.
  4. إعادة وضع المذيب والتكرار حسب الحاجة حتى تزول البقعة قدر الإمكان.
  5. غسل الثوب، ويمكن وضع القليل من المنظف مباشرة على البقعة للحصول على قوة إضافية لإزالة البقعة.

كيفية إزالة بقع الحبر المائي

يمكن إزالة بقع الحبر المائية بالحليب، وفيما يأتي عرض لخطوات معالجة بقع الحبر المائية بوعاء من الحليب:

  1. ملء وعاء بالحليب، وغمر الجزء الذي فيه البقعة من الملابس في الوعاء.
  2. نقع البقعة بالحليب لمدة ساعة تقريبًا.
  3. فرك البقعة بفرشاة أسنان قديمة ثم شطفها بالماء الدافئ.
  4. وضع المنظف مباشرة على البقعة المتبقية وتركه لمدة ساعة تقريبًا، ثم غسله بالماء الدافئ.
  5. إذا بقيت البقعة ملحوظة بعد الغسيل فلا يجب تجفيف الملابس؛ لأن ذلك سيؤدي إلى تثبيت البقعة مما يجعل إزالتها مستحيلة، وما علينا سوى تكرار الخطوات وغسل الثوب مرة أخرى.

كيفية إزالة بقع الحبر الكحولي

من الصعب إزالة بقع قلم حبر التحديد الدائم، ولكنه ليس مستحيلًا، وهذه هي الخطوات التي يجب اتباعها:

  1. فرد قطعة الملابس على سطح مستوٍ، ووضع منشفة قديمة تحت طبقة الملابس التي تحتوي على بقعة الحبر.
  2. مسح البقعة بالكحول باستخدام قطعة قماش نظيفة والاستمرار بالمسح حتى تزول البقعة.
  3. وضع منظف غسيل على البقعة ثم غسلها.

كيفية إزالة بقع الحبر من القماش أو الملابس المصنوعة من الكتان

لإزالة بقع الحبر من الكتان أو القماش القابل للغسل، يجب اختبار الكحول على بقعة غير ظاهرة للتأكد من أنه لن يتلف القماش، ثم وضع المنطقة التي توجد بها البقعة وغمرها بالكحول مع تثبيت القماش بشكل مشدود حتى لا تنتشر بقعة الحبر، وبالتالي سوف يسحب الكحول الحبر من القماش، ثم يجب غسل القطعة بالغسالة.

كيفية إزالة بقع الحبر من الملابس الصوفية

بالنسبة للملابس الصوفية يجب مسح البقعة بمناشف ورقية بأسرع وقت ممكن، ثم غسلها بالماء البارد لمعرفة إذا كانت البقعة تزول، فإذا بقيت البقعة يجب رشها باستخدام مثبّت الشعر وتكرار ذلك حتى تزول البقعة، كما يمكن أيضًا غمس فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الناعمة في محلول 50-50 من الماء والخل وفرك البقعة، ثم غسل القطعة بالغسالة وتجفيفها.

كيفية إزالة بقع الحبر من الملابس المصنوعة من البوليستر أو النايلون

قبل أن نحاول إزالة بقع الحبر من البوليستر أو النايلون يجب اختبار الحل على زاوية مخفية للتحقق من تلف اللون، ثم فرد المنطقة التي تحتوي على البقعة وتقطير الكحول عليها ببطء، ثم غسل القطعة، وإذا لزم الأمر يجب استخدام مبيض آمن للألوان.

كيفية إزالة بقع الحبر من الملابس المصنوعة من القطن

يجب رش الملابس القطنية بمثبت الشّعر لتفكيك بقعة الحبر، ثم نقعها لمدة 30 دقيقة في محلول مكون من نصف ملعقة صغيرة من منظف غسل الصحون وملعقة كبيرة من الخل الأبيض المخفف في ربع لتر من الماء الدافئ، ولكن يجب اختباره على بقعة غير ظاهرة بالأول، ثم غسل القطعة بالغسالة وتركها حتى تجف، وإذا بقيت البقعة موجودة يجب مسحها بقطعة قماش مبللة بالكحول.

كيفية إزالة بقع الحبر من الملابس المصنوعة من الجلد

لإزالة بقع الحبر من الملابس الجلدية يجب استخدام منتج تنظيف مصمم خصيصًا للجلد، إذ يوضع منظف الجلد بقطعة قماش نظيفة في أسرع وقت ممكن، ويفضل أن يكون ذلك خلال الساعات الست الأولى بعد نزول البقعة على الملابس، ويجب اتباع تعليمات الشركة المصنعة لمنظف الجلود.

كيفية إزالة بقع الحبر من الملابس المصنوعة من الحرير

لإزالة بقع الحبر من الملابس الحريرية يجب مسح البقعة بالمناشف الورقية بأسرع وقت ممكن، ويمكن ببساطة مسحها بالماء البارد طالما أن البقعة تزول، ولكن إذا بقيت البقعة فيجب رشها باستخدام مثبّت الشعر، ويمكن أيضًا تنظيفها بوضع محلول 50-50 من الخل والماء الدافئ وفرك البقعة ثم غسلها.

بواسطة
www.familyhandyman.comsewguide.comwww.bhg.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى