منسوجات وملابس

وصفة لإزالة الرطوبة والعفن عن الملابس

قد تتعرض الملابس للرطوبة التي قد تتسبب ببعض البقع والروائح الكريهة، لاسيما إذا تم تخزينها بشكل خاطئ مما يساهم في نمو الفطريات والعفن، لكن يمكن إزالة الرطوبة من الملابس والتخلص منها عن طريق عدة طرق سهلة وبعض منها مكوناتها متوافرة في البيت بشكل شبه دائم.

طرق لإزالة الرطوبة والعفن من الملابس

بواسطة المبيض

‎يقتل المبيض العفن والفطريات ويخلص الملابس من بقع الرطوبة وآثارها، لكن يجب التأكد من مدى أمانه على القماش قبل استخدامه حيث يعرف المبيض بتركيبته القوية المؤذية لبعض أنسجة الملابس كما يعرف بإتلافه للألوان، لكن يمكنك استخدام هذه الطريقة على الملابس القطنية البيضاء أو قم بالتأكد من تعليمات الغسيل على الملصق الموجود على الملابس، كما يمكنك إجراء اختبار موضعي لتأثير المبيض على الملابس على جزء صغير مخفي من الملابس والتأكد من عدم تأثر الألوان أو تلاشيها.

هناك عدة طرق لاستخدام المبيض في إزالة الرطوبة من الملابس منها:

  • غسل الملابس باستخدام المبيض في الغسالة، عن طريق إضافة المبيض إلى الغسيل بحسب الكمية الموصى باستخدامها على ملصق الملابس، حيث يتم ملء المبيض في حجرة الموزع حتى خط الحد الأقصى (مكان ملين الغسيل) أو إضافته بشكل مباشر إلى الغسالة داخل حجرة الملابس ثم تشغيلها كالمعتاد.
  • نقع الملابس في المبيض، حيث يمكن نقع الملابس في مقدار من المبيض مع ثلاثة مقادير من الماء وتركها لبضعة ساعات ثم غسلها بالغسالة بالشكل الإعتيادي مع منظف الغسيل.

باستخدام الخل

تبدو هذه الوصفة مثالية في حال عدم تفضيل استعمال المبيض مع الملابس، حيث يعد الخل الأبيض مادة آمنة تستخدم بكثرة في وصفات التنظيف، كما يعد مطهراً وقاتلاً للبكتيريا والفطريات ويعمل على التخلص من العفن وإزالة رائحة الرطوبة عن الملابس، يستخدم الخل بطريقتين، إما أن يتم إضافته إلى الملابس في دورة الغسيل مع منظف الغسيل الاعتيادي وكوبين من الخل وترك الغسالة تعمل كالمعتاد أو أن يتم نقع الملابس بالخل والماء الساخن ثم غسلها في الغسالة بالطريقة المعتادة وتجفيفها تحت أشعة الشمس، يمكن تكرار العملية في حال عدم اختفاء العفن والرطوبة بشكل كامل.

باستخدام صودا الخبز

يمكن لصودا الخبز أن تكون ذات تأثير سحري على بقع العفن والرطوبة، ويتم استخدامها عن طريق غسل الملابس بالغسالة مع منظف الغسيل بالطريقة المعتادة ثم يتم إخراج الغسيل من الغسالة و خلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) مع كوب من الماء ووضع المزيج على الملابس المراد التخلص من الرطوبة على نسيجها وهي مبتلة ثم غسلها بالغسالة لدورة أخرى وتجفيفها جيداً.

باستخدام زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي مطهر ومقاوم للعفن والفطريات، لذلك يمكن أن يستخدم في علاج الملابس من العفن والرطوبة، لكن تأكد من استخدام زيت نقي ذو تركيز عالي عوضاً عن الزيت الصناعي المضاف إليه زيوت أخرى حتى لا يتسبب بتلطيخ الملابس ببقع الزيت.

يتم استخدام زيت شجرة الشاي عن طريق مزج ملعقة صغيرة منه مع كوب من الماء الساخن ووضع الخليط في بخاخ ورجّها جيداً، ثم رش الملابس مع التركيز على بقع الرطوبة والعفن، ثم ترك المزيج لمدة لا تقل عن 10 دقائق وبعدها يتم غسله بالطريقة الإعتيادية، قد تكون رائحة الغسيل نفاذة وقوية بسبب زيت شجرة الشاي لكنها ستزول بعد جفاف الغسيل.

نصائح عامة لإزالة الرطوبة والعفن عن الملابس

  • بعد غسل الملابس ينصح بتجفيفها جيداً تحت أشعة الشمس، لما للشمس من قدرة على تعقيم على نسيج الملابس.
  • يمكن استبدال الخل بعصير الليمون عند تنظيف الملابس من الرطوبة والعفن.
  • في حال عدم توفر زيت شجرة الشاي يمكنك استعمال زيت القرنفل الذي له نفس التأثير والخصائص المطهرة.
  • يمكن فرك العفن وآثار الرطوبة عن الملابس باستخدام فرشاة أسنان قديمة بعد ترطيب الملابس بالمواد التي تم ذكرها أعلاه والتخلص منها فوراً بعد الإنتهاء من عملية التنظيف.
  • عند إزالة الرطوبة والعفن من الملابس يجب غسلها بالماء الساخن لغايات قتل الفطريات والجراثيم، لكن تأكد من درجة الحرارة الموصى بها على ملصق الملابس قبل غسلها على درجات حرارة عالية.

إزالة رائحة الرطوبة عن الملابس

غسيل الملابس بالوصفات التي تم ذكرها أعلاه كافٍ للتخلص من رائحة الرطوبة في الملابس، كما أن نشر الملابس وتهويتها في الهواء الطلق وتحت أشعة الشمس يعمل على التخلص من الروائح الكريهة أيضاً، أما إذا أردت التخلص من رائحة الرطوبة بدون غسل ملابسك فيمكنك وضع ملابسك في الفريزر، حيث تعمل درجة الحرارة المنخفضة في مجمد الثلاجة على قتل البكتيريا المسببة لرائحة الرطوبة والروائح الكريهة، كل ما عليك هو وضع ملابسك في كيس بلاستيكي ووضعه في الفريزر (مجمد الثلاجة) لمدة ليلة كاملة على الأقل.

كما يمكنك استخدام الفحم للتخلص من الرائحة الكريهة العالقة بملابسك لما لديه من قدرة على امتصاص الروائح، قم بوضع ملابسك في صندوق سهل الإغلاق بإحكام مع وضع كيس ورقي يحتوي على بعض قطع الفحم، لكن احذر من اتساخ ملابسك، واتركها لمدة لا تقل عن 24 ساعة حسب قوة الرائحة، قد تحتاج إلى ترك الفحم مع ملابسك عدة أيام في حال كانت رائحة الرطوبة قوية.

كيفية منع ظهور الرطوبة والعفن على الملابس

لتجنب ظهور الرطوبة والعفن على الملابس إليك الطرق التالية:

  • إخراج الملابس من الغسالة بعد غسلها مباشرة وتجفيفها وعدم ابقائها رطبة لتقليل احتمالية نمو العفن.
  • لا ينصح بترك الملابس لمدة طويلة في أكوام قبل غسلها، كما يفضل وضع سلة الملابس في مكان خارج الحمام لتجنب الرطوبة العالية التي تؤدي إلى خلق بيئة مثالية لنمو العفن.
  • تهوية الملابس جيداً عند تعرضها لأي رطوبة وتعليقها لتجفيفها من آثار البلل، بالأخص ملابس الرياضة والسباحة والملابس المعرضة للمطر.
  • يمكن رش الملابس بشكل دوري بخليط الماء وزيت شجرة الشاي لقتل أي فطريات بدأت بالتكون حتى قبل انتشارها.
  • حافظ على منزلك بالحد الأدنى من الرطوبة لحل مشاكل العفن في حال تكرار ظهورها، حيث أن نسبة الرطوبة العالية تزيد من احتمالية تشكل العفن بنسبة كبيرة.
  • قم بتهوية خزانة ملابسك جيداً، وقم بتجديد الهواء في المنزل وتحريكه عن طريق فتح النوافذ وتشغيل المراوح.
  • استخدم مزيلات الرطوبة والكرات الماصة للرطوبة (النفتالين) في خزانة ملابسك.
المصدر
todaymoldpediadamagecontrolohsospotlesspurocleanwikihowcloroxarabia

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى