سيارات ودراجات

أسماء قطع السيارات الميكانيكية ووظائفها التفصيلية.. مع أسمائها بالإنجليزية!

أهم القطع الميكانيكية في السيارات وما هي عملها ودورها في السيارة

ينصح خبراء السيارات بأن يكون لكلّ سائق للسيارات معرفة ولو بسيطة مع قطع السيارات الميكانيكية ووظائفها، حيثُ ستسفيد من تلك المعرفة في تفادي عدد من المشاكل في السيارة، وحتى القيام ببعض الإصلاحات البسيطة بنفسك، كما أنّ معرفة تلك القطع ستساعدك في عدم الوقوع ضحيةً بين أيدي بعض الأخصائيين والفنيين، وفي تجنب بعض الإصلاحات الغير ضرورية. وفي هذه المقالة ذكرٌ لأبرز تلك القطع.

أسماء قطع السيارات الميكانيكية ووظائفها

قطع أساسية للسيارات

  1. المحرّك (Engine)، وهو أهم الأجزاء الرئيسية في السيارة، والذي يكون فيه احتراق الوقود لتوليد الطاقة الحركية المسؤولة عن حركة السيارة.
  2. ناقل الحركة أو “الجير” (Transmission)، والذي يتحكم في حركة التروس الداخلية للسيارة (Gears) وذلك للتحكم في سرعة السيارة، وفي اتجاه دوران المحرّك (بالتالي اتجاه حركة السيارة).

قطع  تتعلق بالسرعة والمكابح

  1. المكابح (Brakes)، وهي مسؤولة عن ضبط سرعة السيارة، والعمل على إيقاف حركة السيارة.
  2. جهاز مانع الانزلاق (ABS): وهو نظام المكابح في السيارات والذي يتم التحّكم به من خلال كمبيوتر السيارة، حيثُ يعمل على منع الفرامل من الإنغلاق، ويعمل على منع الإطارات من الإنزلاق في حالة الضغط على الفرامل بشكل اضطراري.
  3. المسرّع (Accelerator): وهو عبارة عن دوّاسة البنزين المسؤولة عن التسارع في السيارة سواء للأمام أو للخلف.
  4. المعشّق أو “الكلتش” (Clutch)، وهو الجزء الذي يتحرك من مسنّن لآخر لزيادة أو تقليل السرعة، وهو موجود في السيارت ذات ناقل حركة يدوي.

نظام التبريد في السيارة

  1. مضخة الماء (Water Pump)، وهي أحد أجزاء نظام التبريد في السيارة، وتعمل على نقل الماء خلال أجزاء نظام التبريد لمنع السيارة من ارتفاع درجة حرارتها.
  2. الرديتر (Radiator)، وهو الجزء المسؤول عن تبريد المياه المسؤولة بدورها عن الحفاظ على درجة حرارة المحرّك، حيثُ يكون الرديتر مصنوع على شكل خلايا متعرّجة ويتم تركيبه في الواجهة الأمامية للسيارة، حيثُ تسمح بمرور الهواء لتبريد الماء بداخلها.
  3. الثرموستات (Thermostat)، وهو عبارة عن صمام يفتح ويُغلق بحسب درجه الحرارة، حيثُ يكون مغلقاً حتى ترتفع درجة حرارة المياه في المحرك، فيفتح الثيرموستات سامحاً للماء بالمرور لتبريده.

قطع أخرى للسيارات

  1. كمبريسر المكيّف (AC Compressor)، والمسؤول عن ضغط الهواء البارد وتزويد غرفة السيارة الداخلية بالهواء البارد.
  2. فلتر الهواء (Air Filter): وهو عبارة عن فلتر ورقي موجود عند المحرّك في أسطوانة، تعمل على تنقية الهواء الداخل للمحرّك، لإبقاء الأغبرة والأتربة بعيدةً عن محرّك السيارة.
  3. ممتصات الصدمات أو “الصنوبرصات” (Shock Absorber)، والذي يعمل على امتصاص الصدمات الناتجة عن التعرض للمطبات والحفر في الطريق، ما يعطي راحة أكثر للراكب.
  4. مضخة الوقود (Fuel Pump)، وتعمل على ضخ الوقود من خزّان الوقود وإيصاله للمحرّك لعملية الاحتراق.
  5. ماسورة العادم  أو “الأكزوزت” (Exhaust Pipe)، وهي المرتبطة بالمحرّك وتتنهي في خلف السيارة، وتوم بطرد الدخان والعادم والغازات الناتجة عن عملية الاحتراق في المحرّك.
  6. البطارية (Battery)، والمسؤولة عن تشغيل السيارة وتزويد بعض أنظمتها مثل الأضوية بالطاقة الكهربائية بحال كان محرّك السيارة متوقف.
  7. البواجي (Spark Plugs)، والموجودة فوق المحرّك، ومسؤولة عن إحداث الشرارة الضرورية لإحداث الانفجار المصغّر لعملية الاحتراق في المحرّك.
  8. الأكسات (Axle)، والمسؤولة عن نقل الحركة من العمود الرئيسي إلى الإطارات.
المصدر
yourmechanicodometer
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق