سيارات ودراجات

عطل الدفرنس؛ الأسباب والعلامات

إن ناقل الحركة أو الجير هو ما يرسل الطاقة إلى العجلات، لكن العجلات نفسها تحتاج إلى مساعدة للحركة؛ وذلك لأنها لا تستطيع الدوران بالسرعة نفسها، وهذه هي المهمة التي يؤديها الدفرنس، أو ترس السرعة أو محرك الغيار، إذ إنه يسمح لكل عجلة بالدوران بسرعة مختلفة، لذلك فإن حدوث عطل في الدفرنس يتسبب بحدوث مشكلة كبيرة تؤثر في المحرك وتتسبب بإجهاده، وسنعرض في هذا المقال الأسباب التي تقف وراء عطل الدفرنس.

سبب عطل الدفرنس

يرجع السبب وراء تعطل الدفرنس أو محرك الغيار إلى استخدام نوع زيوت غير مناسب، كما يمكن أن يتسبب الماء بتعطل الدفرنس عند القيادة في الشوارع المبللة بمنسوب عالٍ من المياه، إذ يمكن أن يدخل الماء من خلال الفتحات فيصل إلى زيت التشحيم ويتسبب بصدأ التروس وبالتالي تعطل الدفرنس.

علامات تعطل الدفرنس

فيما يأتي عرض لأهم العلامات التي تشير إلى أن الدفرنس فيه مشكلة أو خلل:

1. تسرب الزيت

في حال ملاحظة وجود تسرب للزيت أسفل السيارة يكون ذلك دليلًا على عطل في الدفرنس، خصوصًا إذا كان هذا التسريب في العجلات الأمامية أو الخلفية، وفي هذه الحالة يجب فحص السيارة لدى ميكانيكي مختص لتجنب تفاقم المشكلات.

2. سماع أصوات غريبة

غالبًا ما يتسبب عطل الدفرنس بظهور أصوات غريبة يمكن سماعها عند قيادة السيارة، خصوصًا وأنه مجموعة من التروس المرتبطة ببعضها والتي تنقل طاقة الحركو بين أجزاء السيارة وصولًا إلى العجلات.

3. الشعور باهتزازات في السيارة

قد يتسبب عطل الدفرنس بوجود اهتزازات يشعر بها ركاب السيارة أثناء القيادة، ومن الجدير بالذكر أن الاهتزازات قد تكون مؤشرًا على كثير من المشكلات، وليس كل اهتزاز في السيارة يدل على عطل الدفرنس؛ لذلك ينصح بمراجعة الميكانيكي فور ملاحظة أمر غريب في السيارة.

4. شم روائح غير مألوفة

في حال كان الزيت في الدفرنس فاسدًا فإنه سيبدأ بالتكاثف والاحتراق، وينتج عن ذلك ظهور روائح غريبة، وقد يتسبب هذا الأمر بتوقف التروس ثم تعطل الدفرنس تمامًا، لذلك ينصح بعدم تجاهل هذه الرائحة والتعامل معها فورًا.

5. ملاحظة وجود أضرار في الإطارات

في حال ملاحظة وجود اهتراء أو تلف في الإطارات فإن هذا قد يدل على عطل في الدفرنس، وغالبًا ما يرجع السبب وراء اهتراء الإطارات إلى الدوران بسرعات متماثلة دون السماح لكل إطار بالدوران بالسرعة التي تتناسب مع ظروف القيادة.

6. صعوبة التعامل مع السيارة عند القيادة

قد تشير صعوبة التعامل مع السيارة عند القيادة خصوصًا عند الالتفاف إلى وجود عطل في الدفرنس يحول دون السماح للعجلات بالدوران بالسرعة المناسبة.

المصدر
know howmissiontireautoralphstransmissionautoandtransmissionrepairs

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى