سيارات ودراجاتصيانة وإصلاح

أسباب توقف مروحة السيارة وطرق إصلاحها بنفسك!

أبرز أسباب الأعطال التي تصيب مروحة السيارة (مروحة الرديتر)

تحتاج السيارات لنظام تبريد ذاتي يمنع ارتفاع الحرارة في محرّكاتها، وتلعب مروحة السيارة دوراً أساسيّاً في ذلك، حيثُ تعمل على تبريد ماء الرديتر، وبالتالي المحافظة على درجة حرارة السيّارة. حيثُ يُفضّل دائماً فحص المروحة ضمن الصيانة الدوريّة الضرورية للسيارات. لذا، يُعتبر تعطّل هذه المروحة مشكلةً حقيقيةً يجب التدخل لحلّها سريعاً، ويتسائل كثير من النّاس عن أسباب توقف مروحة السيارة وفي هذه المقالة سنشرح أبرز تلك الأسباب وطُرق تصليحها بنفسك.

أسباب توقف مروحة السيارة

1- تعطّل فيوز مروحة السيارة

بحال تكررت مشكلة الفيوز بعد استبداله بوقت قصير، فيجب مراجعة الأخصائي الكهربائي، لوجود مشكلة كهربائية بالمروحة نفسها!

أوّل أمر يجب التأكد من فاعليتهلمعرفة أسباب توقف مروحة السيارة عن العمل هو فيوز المروحة، وهو القطعة التي تنصهر أو تنقطع في حال تجاوز التيار الكهربائي المارّ فيها عن الحدّ المسموح به. ابحث عن العلبة الخاصّة بالفيوزات في السيّارة، والتي يمكن أن تجدها في الغالب عند مقعد السائق أسفل مقود التحكّم. استشر أحد الخبراء، أو اقرأ دليل الصيانة لمعرفة رقم الفيوز الخاص بنظام تبريد السيارة (المروحة).

قُم بفحص الفيوز بالنظر إليه بدقّة، بحال كان السلك الداخلي مقطوعاً، فذلك يعني أنّه معطّل. لذا، قُم بتبديل الفيوز بفيوز آخر صالح، بشرط أن يكون له نفس العيار (عيار التيّار الكهربائي)، يُفضّل أن تبقي الفيوز المعطّل معك عند شراء الجديد لمطابقته.

2- تعطّل حسّاس الحرارة

حسّاس الحرارة (Temperature Sensor) هو الجزء المسؤول عن قراءة درجة حرارة السيارة والمحرّك، وهو الذي يقرر تشغيل مروحة السيارة بحال ارتفعت درجة الحرارة فوق الحدّ المسموح به. لذا، إذا كان هذا الحسّاس معطّلاً فلن تشتغل مروحة السيارة أبداً. قُم بفحص هذا الحسّاس، عن طريق فكّ طرفي الأسلاك المربوط به، ومن ثمّ توصيل هذه الأسلاك معاً، بحال اشتغلت المروحة، فهذا يعني أنّ الحسّاس معطّل وبحاجة لتبديل. يمكن معرفة مكان الحسّاس باستشارة أحد الخبراء، أو الاطلاع على دليل المستخدم.

3- مشكلة في أسلاك المروحة

قد تكون المشكلة في الأسلاك الخاصة بتوصيل الكهرباء إلى مروحة السيارة، مستخدماً جهاز فحص الكهرباء (Voltmeter) تأكد من وصول فولتية للمروحة، وذلك عن طريق فكّ القابس الخاص بالمروحة والموجود قرب المروحة، ومن ثم قياس الفولتية، يجب أن تكون قيمتها حوالي 12V. بحال كانت هناك فولتية، ولم تشتغل المروحة، فهناك مشكلة في المروحة نفسها، وبحاجة لتغيير.

4- مشكلة في كلتش المروحة

كلتش المروحة هو الجزء الذي يربط مروحة السيارة بالمحرّك، وهو الجزء المسؤول عن دوران المروحة. بحال كانت جميع الأجزاء السابقة سليمة، وتم فحصها بطريقة دقيقة، فيمكن أن تكون المشكة في كلتش السيارة، والذي يكون بحاجة لتبديل.

5- أعطال في كمبيوتر السيارة

كخيار أخير، يمكن أن تقوم بفحص كمبيوتر السيارة، لمعرفة حقيقة المشكلة وطبيعتها من خلال الرموز التي تظهر على جهاز الحاسوب المتصل بكمبيوتر السيارة (طالع كيفية فحص السيارة عن طريق الكمبيوتر).

المصدر
doityourself
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق