سيارات ودراجات

أسباب عطل مبرد زيت السيارة

يعد مبرد الزيت من العناصر الضرورية لتشغيل محرك السيارة، إذ إنه يحافظ على درجة حرارة الزيت في المستوى المطلوب، وإن بعض مبردات الزيت تستخدم الهواء من الخارج لتبريد نظام المحرك، لكن مبرد الزيت يعتمد في الأساس على تبديل الزيت إلى مياه لتغذية المبرد، وهو يقع بين المحرك وفلتر زيت المحرك، ومع مرور الوقت قد يتعرض مبرد الزيت أو أجزاء منه إلى التلف، الأمر الذي يتطلب إصلاحه أو تغييره، لذا فإن هذا المقال سيوضح أسباب عطل مبرد زيت السيارة وإصلاحه بأبسط الطرق والتكاليف.

1. تسريب مبرد الزيت

يحتوي نظام التبريد الخاص بالسيارة على محول لتبريد الزيت، وهو يربط بين أنابيب الزيت والمبرد، وقد تحدث شقوق أو ثقوب في موانع التسريب أو الأنابيب، ما يتسبب بتسريب الزيت على الأرض، أو يؤدي إلى حدوث تسريب في مبرد الزيت بسبب وجود عطل داخلي فيه، مما يتسبب بارتفاع درجة حرارة المحرك، وتقليل عمره الافتراضي أو التسبب بإتلافه، إذ يمكن أن يدخل الزيت إلى أجزاء المحرك بالكامل أيضًا، ويمكن حل المشكلة من خلال طلب المساعدة من الميكانيكي لإصلاح العطل في وقتٍ قصير.

2. تسريب سائل التبريد

يعد سائل التبريد عنصرًا مهمًّا للحفاظ على درجة حرارة الزيت داخل المبرد، إذ إن السائل يتدفق عبر الأنابيب، وفي حال عدم قدرة سائل التبريد على الوصول إلى المبرد فإنه يتسرب إلى الخارج، مما يتسبب بارتفاع درجة حرارة المحرك أو تلفه، ويمكن ملاحظة وجود تسرب في سائل التبريد من خلال وجود سائل على الأرض أسفل السيارة، أو أسفل غطاء المحرك، أو انبعاث أبخرة من أسفل غطاء المحرك، ويفضل اللجوء إلى شخص مختص لحل هذه المشكلة.

3. امتزاج سائل التبريد بالزيت

تكمن وظيفة سائل التبريد في التحكم بدرجة حرارة الزيت، وذلك من خلال إرسال السائل حول الأنابيب دون الوصول إلى الزيت، وقد يحدث خلل في هذه العملية، مما يتسبب بارتفاع الضغط على نظام التبريد ودفع السائل نحو غطاء المبرد، وبالتالي تسريب السائل وامتزاجه بالزيت، ويتسبب ذلك بإتلاف المحرك، وتوقفه في حال عدم معالجة المشكلة في أسرع وقت.

4. تلوث الزيت

إن وجود عطل في حشوة مبرد الزيت يتسبب بتلوثه، إذ يصبح الزيت غير مفيد في حال اختلاطه بسائل التبريد أو الماء، وقد يتسبب ذلك بحدوث ضرر لا يمكن إصلاحه في محرك السيارة، وتجدر الإشارة إلى إمكانية ملاحظة تلوث الزيت في أثناء تغييره.

5. خروج دخان أسود

ينتج الدخان الأسود المنبعث من عادم السيارة، نتيجة لوجود تسريب للزيت من المحرك نحو مكان احتراق الوقود، لذا يفضل إيقاف السيارة فور ملاحظة الدخان، لأن الاستمرار في تشغيلها يؤدي إلى إلحاق أضرار كبيرة في أجزاء المحرك.

6. حدوث اهتزازات

ينتج عن دخول الزيت إلى غرفة احتراق الوقود حدوث اهتزازات إضافةً إلى خروج الدخان الأسود من العادم، وتحدث هذه الاهتزازات بسبب تلف مبرد الزيت، ما يتسبب بحدوث انفجارات في عدة أسطوانات مختلفة في السيارة، وإلحاق أضرار كبيرة في أجزاء السيارة عند عدم إصلاح المبرد أو تغييره.

7. انتفاخ مبرد الزيت

يعد الانتفاخ في مبرد الزيت إشارة مهمة وواضحة على وجود عطل في مبرد الزيت أو تلفه، مما قد يتسبب بحدوث كسر في أنابيب المبرد ويؤدي إلى إعاقة عمل المحرك، ويمكن معرفة ذلك من خلال فحص المبرد عند المختص.

8. سوء أداء المحرك

يعد سوء أداء محرك السيارة دليلًا على وجود عطل في مبرد الزيت، ما يؤدي إلى زيادة درجة حرارة المحرك، وتظهر هذه المشكلة عند انخفاض تسارع السيارة، ما يعني وجود خلل في وظائف المحرك.

إصلاح مبرد زيت السيارة

يمكن إصلاح مبرد زيت السيارة من خلال تحديد سبب التلف وإصلاحه، أو تغيير المبرد، وفيما يلي عرض لكيفية إصلاح مبرد الزيت:

1. تغيير حشوة مبرد الزيت

تصنع حشوة مبرد الزيت في العادة من مواد قوية لتدوم مدة طويلة، ما يحول دون إتلاف محرك السيارة، لكن يمكن أن تتلف الحشوة بسبب ارتفاع درجة الحرارة بنسبة كبيرة نتيجة وجود مشكلات أخرى في المحرك، ما يؤدي إلى إتلافها، إذ يمكن تغيير حشوة مبرد الزيت بالاعتماد على نوع السيارة، وهي تحتاج إلى فحص كامل لتحديد مدى الأضرار الناتجة عن تلف الحشوة.

2. اختبار مبرد الزيت

يمكن فحص مبرد الزيت واختباره لتحديد المشكلة وسبب العطل، وذلك من خلال غمر مبرد الزيت في خزان من الماء، وضغطه بواسطة آلة هواء مضغوط إلى نحو 0.8 بار تقريبًا، ففي حال ظهور فقاعات هواء من مبرد الزيت، فتلك إشارة إلى ضرورة تغييره.

المصدر
knowhow.napaonline.comrxmechanic.comwww.fastlaneeuropean.comfindanyanswer.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى