سيارات ودراجات

مراجعة سيارة فولكس فاجن جولف الكهربائية (VW e-Golf).. تقرير تفصيلي!

ما زالت الشركات العالمية تنافس بقوّة في سوق السيارات الكهربائية!

سيارة فولكس فاجن جولف الكهربائية

التاريخ

لن تحتاج أكثر من بضع ساعات استخدام للجولف لتحبها وتقدر براعة الهندسة الألمانية والاهتمام الهائل بالتفاصيل.

بدت شركة فولكس فاجن الألمانية بإنتاج سيارة جولف منذ 44 عام (أي في عام 1974) وأصدر منها خلال هذه الفترة 7 أجيال مختلفة، حققت خلالها مبيعات هائلة تجاوزت 30 مليون مركبة وذلك حتى عام 2014، وبهذا اعتبرت السيارة الأكثر مبيعاً من شركة فولكس فاجن وثاني أكثر سيارة مبيعاً في التاريخ بعد سيارة تويوتا كورولا.

أمّا بما يخص سيارة جولف الكهربائية (e-Golf) فقد بدأ فيه منذ عام 2008، إلا أن أول إنتاج للجمهور منها كان في 2015. والنسخة الكهربائية من الجولف هي مشابهة إلى حدّ كبير بنسختها العادية (البنزين أو الديزل)، فإذا جربت قيادة نسخة البنزين من نفس العام لن تلحظ اختلافاً كبيراً، فعلياً ما تغير هو نظام الحركة فقط (المحرك والجير والبطارية) وبقي الشكل الخارجي والداخلي كما هو تقريباً.

المواصفات

الجيل الأول (2015-2016)
  1. محرك بقدرة 86 KW أو 115 HP، والتورك 270 newton meters.
  2. سعة البطارية تبلغ 24.2 kWh وهي من نوع ليثيوم-ايون.
  3. تبريد السيارة هو هوائي مثل النيسان ليف، والشركة تقول أنه بعد تجارب كثيرة على درجات حرارة مرتفعة لم تشاهد تأثير يذكر على صحة البطارية.
  4. المسافة التي يمكن قطعها في الشحنة الواحدة تبلغ 190 كيلومتر حسب تقديرات (NEDC cycle) الأوروبية و134 كيلومتر حسب تقديرات (EPA) الامريكية، السيارة التي تمت تجربتها (موديل 2016) سارت مع التجربة مسافة 150 كيلومتر تقريباً داخل مدينة عمّان، وأكثر من ذلك على الطرق الخارجية.
  5. قدرة الشاحن الداخلي 3.3 KW أو 7.2 KW
  6. مدخل الشحن السريع (اختياري في فئة SE) من نوع CCS، وكما هو معلوم فإن شكل فيش الشحن (القابس) للسيارة الواردة من أمريكا يختلف عن الوارد من أوروبا، أمّا المحطات في الأردن فهي مجهزة للنوع الأوروبي (CCS – Combo2).
الجيل الثاني (2017 فما فوق)
  1. محرك بقدرة 100 KW وهو يساوي 134 HP، والتورك 290 newton meters.
  2. سعة البطارية 35.8 kWh من نوع ليثيوم-ايون.
  3. المسافة المقطوعة في الشحنة الواحدة 300 كيلومتر حسب تقديرات (NEDC cycle) الأوروبية و172 كيلومتر حسب تقديرات (EPA) الامريكية.

الحجم والشكل

من الداخل تبدو سيارة جولف الكهربائية نفس مساحة النيسان ليف أو البريوس تقريباً، وسعة التخزين في الصندوق الخلفي جيدة، ليست بسعة الليف ولكنها تقريباً نفس السعة في نسخة البنزين. أمّا بالنسبة للشكل الخارجي فالجيل السابع (MK7) يبدو جميلاً جداً.

الإضافات

هنالك فئتين من سيارة الجولف الكهربائية (e-Golf):

  1. فئة SE، وهي الفئة الأقل، وتحتوي على الكثير من الإضافات الأساسية منها:
    1. أضوية تلقائية.
    2. كراسي مدفئة.
    3. شاشة مع نظام Android Auto (لا يوجد في 2015).
    4. كاميرا رجوع.
    5. نظام ABS و ESP.
    6. جنط.
    7. بريك الوقوف كهربائي (Parking brake).
    8. تحكم مزدوج لحرارة المكيف أو الدفاية حيث أنه يمكنك تحديد درجة حرارة مختلفة للجهة اليمين واليسار.
    9. الزجاج الأمامي مدفأ تماماً كالزجاج الخلفي.
    10. الصندوق الموجود في جهة اليمين فيه مبرد (ثلاجة).
    11. فيه قدرة على التحكم في المقعد نصف كهربائي.
  2. فئة SEL Premium، كلمة بريميوم هنا لا تعني إضافات مثل النيسان ليف. فقد تحتوي هذه الفئة على الإضافات التالية، ولكن بعضها اختياري:
    1. كراسي جلد.
    2. أضويه LED أمامي وخلفي.
    3. تحكم كامل من المقود.
    4. حساسات أمامي وخلفي.
    5. مثبت سرعة.
    6. مانع اصطدام على الطرق الخارجية.
    7. نظام تثبيت السرعة والمسرب على الطرق الخارجية حسب سرعة السيارة التي أمامك.
    8. مساعد على الاصطفاف.
    9. نظام موفر للدفاية (نعم تماماً كما هو الحال في النيسان ليف لفئات SV/SL).
    10. جنط أكبر وأجمل.
    11. شاشة أكبر قليلاً.

عند استخدامك للسيارة ستلاحظ ان كل شيء في السيارة ذو جودة عالية ووضع فيه كمية بحث وتفكير كبيرة، طبعاً هذا نتيجة تطوير السيارة بشكل مستمر منذ 44 عام ولا علاقة له بكونها سيارة كهربائية، هي فعلا تحفة فنية.

بالنسبة لنظام Android Auto، هذا نظام يتيح لك استخدام شاشة السيارة كشاشة هاتفك النقال، وتعمل على الآيفون أيضا (Car Play)، عندما تصل تلفونك بالسيارة بسلك USB وتفعيل النظام، سوف تطفئ شاشة هاتفك وتتحول الى شاشة السيارة، ولكن تتيح لك استخدام تطبيقات قليلة فقط وبشكل محدود، مثلاً بإمكانك تشغيل خرائط جوجل او برامج سماع الأغاني او سماع رسائل واتساب والرد عليها بشكل صوتي فقط.

الأمان

سيارة الجولف الكهربائية حائزة على تقييم خمس نجوم في اختبارات الأمان، إذ تحتوي على الكثير من الميزات الخاصة بحوادث الاصطدام، منها أنها تشغل البريكات عند الاصطدام لتقليل سرعتك وتخفيف أثر الحادث، وتفتح قفل الأبواب، وتقفل النوافذ، وتشد الأحزمة والكثير من الأمور التقنية الأخرى الخاصة بالحوادث (يمكنكم قراءة المزيد في هذا الرابط).

تجربة القيادة

بعض المعلومات هنا تمثل رأي الكاتب الشخصي وتختلف من تجربة شخص إلى آخر.

الانطباع المبدئي

الذي يقود هذه السيارة للمرة الأولى فسيجد أنّ قيادتها ممتعة جداً، حيثُ أن حركة المقود سلسة، وثابتة جداً على الطريق وأثناء الدوران على المنعطفات، بالإضافة إلى أنّ كل شيء في السيارة فهو سهل الاستخدام وتعطيك معلومات كثيرة.

نظام البريك والجير وكفاءة استخدام الطاقة

من أكثر الأمور التي يمكن أن تنال إعجابك هو نظام بريك المحرك (Regenerative Braking)، وهو مقسّم إلى 5 درجات (D=>D1=>D2=>D3=>B) ففي المرحلة الأولى (D) عند رفع قدمك عن دواسة التسارع لن يعمل بريك المحرك وستسمر السيارة بالمسير تماماً كأنك في وضعية نيوترل (N) وفي كل واحدة من المراحل الأخرى تزداد قدرة بريك المحرك قليلاً.

يُستخدم الجير للتنقل بين السرعات للسيارة، وهو شبيه جداً بجير (Tiptronic) وهذا يعطيك شعور بأنك تقود مركبة شبه جير عادي وبالنسبة للكثيرين فهذا ممتع جداً.

ولأنه بإمكانك التحكم الدقيق بقوة بريك المحرك حسب ظروف الطريق، فلن تحتاج لأن تستخدم البريك التقليدي إلا قليلاً، وهذا بدوره يرفع من كفاءة استخدام الطاقة. فبقيادة ذكية وهادئة للسيارة فإنه يسهل تحقيق معدّل 9-10 (km/kWh)، بالمقارنة بنفس طريقة القيادة لسيارة النبسان ليف، إذ لن تحصل على معدّل أعلى من 7.5-8. ولهذا السبب فإنّ سيارة الجولف الكهربائية تسير مسافة أطول قليلاً من النيسان ليف، ولكن هذا يعتمد على أسلوب قيادتك وظروف الطريق طبعاً.

نظام القيادة الاقتصادية (eco) والاقتصاد بالشحن

نظام القيادة الاقتصادية (eco) أيضاً هو مقسم إلى 3 درجات، وهذا يتحكم بعزم المحرك وقدرة نظام التدفئة أو التبريد ولا علاقة له مع بريك المحرك.

كذلك، فعند تدني مستوى الشحن في السيارة، ستقلل السيارة من عزم المحرك بشكل تدريجي حتى إذا شارف الشحن على الانتهاء تصبح السيارة بطيئة جداً، تماماً مثل نظام السلحفاة في النيسان ليف ولكن بشكل تدريجي وليس فقط لآخر كيلومتر، وهذا يتيح لك الوصول إلى وجهتك.

تواصل السيارة مع السائق

تواصل السيارة مع السائق أيضاً ممتاز، فهنالك الكثير من الإشعارات والإرشادات، مثلاً إذا خرجت من السيارة والمحرك يعمل ستصدر صوت عالي وتنبيه على الشاشة لإطفائها واذا لم تطفئها سينطفئ المحرك من تلقاء نفسها بعد دقيقة واحدة، الهدف حماية السيارة من السرقة.

كذلك، من الأمثلة على ذلك، اذا كان هاتفك متصلاً بالسيارة عبر البلوتوث ستذكرك بأخذه معك عند الخروج. بالإضافة إلى الكثير من الأمور الصغيرة الجميلة التي لا يسعنا ذكرها.

توفر قطع الغيار

بما أنّ هذه السيارة تشترك مع سيارة جولف طراز البنزين في كثير من القطع، فإنّ توافر القطع يعتبر جيداً جداً، مع العلم أن نسخة البنزين ليست منتشرة كثيراً في الأردن بسبب ارتفاع ثمنها.

العيوب

من عيوب سيارة جولف الكهربائية خصوصاً في الأردن، ما يلي:

  1. عداد مستوى الشحن (State of Charge) غير رقمي، بل هو عبارة عن عداد (مؤشر ميكانيكي) تقليدي كعداد البنزين في السيارات العادية، إذ أنّ كل علامة ترمز لـ 6.25%، وهذا من الأمور المزعجة جداً.
  2.  إذا كانت السيارة مزوّدة بمدخلين للشحن ومستوردة من أميركا (وهو الحال في أغلب السيارات المستوردة في الأردن)، فلا يمكن شحنها شحن سريع (DC) في محطات الشحن في الأردن وذلك حتى هذه اللحظة، لكن قد يختلف الحال في المستقبل القريب.

السعر

تبدأ أسعار سيارة الجولف الكهربائية في الأردن من 12,500 إلى 16,000 دينار أردني وذلك بحسب الموديل والفئة والإضافات الموجودة في السيارة.

الملخص

الجولف أحد أفضل السيارات الكهربائية التي يمكن أن تقودها، إذ تعطيك شعور بأن شركة فوكس فاجن تعمل بالسيارات الكهربائية منذ أمد بعيد، مع أنها تُعدّ أول سيارة كهربائية بالكامل للإنتاج الواسع من الشركة، وهذا دليل على براعة الهندسة الألمانية والعقول التي صممتها وقامت في صنع السيارات كما يدل ذلك على خبرتهم الطويلة مع طراز جولف.

المصدر
vw

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى