سيارات ودراجات

أسباب عطل التيربو والعلامات الدالة على تعطله

يمكن تعريف التيربو أو النظام التوربيني على أنه نظام إضافي يستخدم لرفع قوة محرك السيارة، ويكثر استخدام التيربو في السيارات الصغيرة لرفع كفاءة وطاقة محركها لمستويات السيارات الكبيرة، ويكون التيربو مزودًا بشاحن خاص، ومن الجدير بالذكر أن التيربو يعمل على زيادة كمية الهواء الداخل إلى محرك السيارة، مما يؤدي إلى تدوير الضاغط، ودفع كمية أكبر من الهواء إلى داخل المحرك، الأمر الذي يعمل على إنتاج كمية أكبر من الطاقة باستخدام خليط من الوقود والهواء، ومن الممكن أن يتعرض التيربو لمشكلات تتسبب في تعطيل وظيفته داخل السيارة، وهذا المقال يوضح أعراض وأسباب أعطال التيربو.

علامات تعطل التيربو

يوجد عدد من المؤشرات التي تدل على تعطل تيربو السيارة، ومن هذه العلامات ما يلي:

1. فقد الطاقة

يعد فقدان الطاقة داخل محرك السيارة واحدًا من أشهر أسباب تعطل التيربو، إذ يتسبب عطل التيربو بحدوث بطء في استجابة السيارة للمدخلات، ما يتسبب بحدوث بطء في سرعتها، كما يمكن أن يتسبب عطل التيربو في مقاومة المحرك لزيادة سرعة السيارة دون فائدة.

2. صوت أزيز داخل المحرك

يعد صوت الضجيج أو الأزيز الصادر عن محرك السيارة واحدًا من علامات عطل التيربو، إذ يتميز التيربو بقدرته على كتم صوت الهواء الداخل إلى المحرك، لذا فإن ازدياد هذه الأصوات يعني وجود مشكلة في التيربو، مما يتطلب اللجوء إلى ميكانيكي مختص لفحص السيارة، والتأكد من مكان صدور هذا الصوت.

3. خروج الدخان من عادم السيارة

يعد الدخان الأزرق أو الرمادي الذي يخرج من عادم السيارة واحدًا من علامات تعطل التيربو، إذ ينتج هذا الدخان بسبب تسريب الزيت إلى العادم، مما يؤدي إلى احتراقه، وظهور الدخان، الأمر الذي يمكن أن يتسبب بحدوث تصدع في غلاف التيربو، أو تآكل الأختام الداخلية وهذا ما يؤدي إلى خروج هذا الدخان وتباطؤ السرعة بعد فترة قليلة.

4. ضوء المحرك

يساعد الكمبيوتر الموجود داخل السيارة على اكتشاف عطل التيربو، والإخطار بذلك من خلال ظهور ضوء المحرك الموجود في لوحة قيادة السيارة، ولأن ضوء المحرك يدل على وجود أعطال كثيرة، لا بد من اللجوء إلى الميكانيكي لمعرفة سبب ظهور ضوء المحرك.

أسباب عطل التيربو

يوضح الآتي أشهر الأسباب المؤدية إلى حدوث أعطال تيربو السيارة:

1. دخول أجسام غريبة

إن دخول أجسام غريبة إلى التيربو أو الضاغط يؤدي إلى تعطيل التيربو، وحدوث ضرر بسبب سحب الهواء لهذه الأجسام، إذ تدخل هذه الأجسام إلى التيربو بسبب واحدة من الأسباب الآتية:

  • انخفاض جودة فلتر الهواء، إذ يؤدي ذلك إلى سحب الأجسام أو الجزيئات الغريبة إلى التيربو، في أثناء سحب الهواء.
  • وجود تلف أو تآكل في الأنابيب، إذ يتسبب ذلك بدخول الجزيئات الغريبة.
  • وجود براغي أو مسامير داخل التيربو، بسبب تركها في أثناء الصيانة.
  • وجود كسر في المحرك، إذ يؤدي ذلك إلى وجود هذه الجزئيات، كما يتسبب بذلك عطل شاحن التيربو.

2. زيت المحرك

يعد زيت المحرك من المواد المهمة للسيارة، إذ يعمل الزيت على تشحيم أجزاء السيارة المتحركة، ومنعها من التآكل، كما يساعد زيت المحرك على بقاء حرارتها منخفضة في أثناء استخدامها، لذا فإن التيربو يحتاج إلى تدفق مستمر للزيت النظيف وبنوعية جيدة، إذ إن تجويع الزيت وهو انخفاض مستوى الزيت داخل المحرك، أو استخدام نوعية رديئة يؤدي إلى حدوث تلف لكاشط التيربو، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال تغيير زيت المحرك بزيت جيد وفلتر خاص به.

3. تلف الأختام

يطلق على هذه المشكلة “السرعة الزائدة” إذ يتسبب تلف أو تصدع الأختام بين المحرك والضاغط بتسريب الزيت إلى العادم، مما يؤدي إلى خفض كفاءة التيربو، كما يمكن أن يتسبب التركيب الخاطئ لشاحن التيربو بتعطيله.

4. الترسبات الغريبة

يتكون نظام الشاحن التوربيني من عنصرين أساسين هما الضاغط الذي يقع في مقدمة السيارة، والتيربو في الجزء الخلفي منها، ومن الشائع دخول الأجسام الغريبة كالغبار والأوساخ والأحجار والأوراق إلى التيربو من خلال مدخل الضاغط، أو من مدخل التيربو، ويتسبب دخول هذه الأجسام بتلف المحرك، وتقليل جودة التيربو، إذ إن هذه الأجسام تتسبب بتلف شفرات التيربو، أو عجلات الضاغط، لذا لا بد من عمل صيانة لفلتر الهواء أو تغييره بانتظام.

نصائح لتجنب تعطل التيربو

يمكن تجنب أعطال التيربو من خلال اتباع ما يلي:

  • فحص التيربو، والتأكد من خلوه من الأجسام الغريبة، وعدم وجود أي تلف أو كسر أو تسريب للزيت بين المحرك والتيربو، إلى جانب عدم وجود أي تلف أو تآكل في شفرات التيربو.
  • تنظيف أنابيب الزيت، أو تغييرها في حال تلفها، لتجنب تراكم الكربون الذي يتسبب بمنع تدفق الزيت إلى باقي أجزاء السيارة.
  • فحص المستشعرات الإلكترونية للسيارة، إلى جانب فحص وحدة التحكم، للتأكد من عملها بالشكل الصحيح.
المصدر
www.garrettmotion.comwww.dowleys.co.ukwww.goldwagen.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى