سيارات ودراجات

تعرف على 4 أسباب تؤدي إلى ارتفاع حرارة السيارة وطرق تجنّبها!

ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة من العلامات التي قد تكون خطيرة وتسبب أعطال كبيرة..فلا تردد في تفقدها وإصلاحها

من أكثر المشاكل ضرراً للسيارات هي مشكلة ارتفاع حرارة السيارة والتي تؤدّي (بحال لم يتم تداركها) إلى تلف في المحرّك ما يستعدي إعادة تأهيل المحرّك (أفرهول) أو استبداله بالكامل. ولهذا المشكلة عدّة أسباب وعلامات يجب محاولة تجنّبها عن طريق الصيانة الدورية للسيارة، ومراقبة جهاز التبريد الذاتي (Cooling System) في السيارة. ما يلي أبرز أسباب ارتفاع درجة حرارة السيارة، وطُرق الوقاية منها.

أسباب ارتفاع حرارة السيارة

1- تعطّل مروحة التبريد

يؤدّي تعطل مروحة التبريد والموجودة في مقدّمة السيارة ملتصقة بالرديتر (Radiator)، إلى تعطّل تبريد الماء المسؤول عن تبريد محرّك السيارة. فبحال تعطّلت مروحة السيارة، فيجب تفقّد السبب والذي قد يكون من حسّاس الحرارة، أو فيوز المروحة، أو الأسلاك الكهربائية (لمزيد من التفاصيل طالع مقالة “أسباب توقف مروحة السيارة“).

2- تسريب في نظام التبريد

يُعدّ تسريب الماء من أحد أجزار نظام التبريد الخاصّ بالسيارات أبرز تلك الأسباب وأشهرها المؤديّة إلى ارتفاع حرارة السيارة، والذي يؤدي ذلك إلى نقصان الماء وبالتالي دخول الهواء إلى نظام التبريد ما يعيق عملية تبريد المحرّك.

قد يكون هناك تسريب للماء المبرّدة للمحرّك في جهة الرديتر (Radiator) أو في البرابيش الموصلة بين أجزاء جهاز التبريد، أو في مضخة الماء، أو من جهة المحرّك (الكاسكيت). قُم بتعويض النقص في الماء بإضافة المزيد في جهة الرديتر، ومن ثمّ افحص مكان تسريب الماء بالعين المجرّدة، فقد تكون المشكلة بسيطة ويمكنك حلّها بنفسك، بحال كانت المشكلة معقّدة، فاطلب الاستعانة بالأخصائي.

3- انسداد في نظام التبريد

يُنصَح بإجراء تنظيف (دورة غسيل) لنظام التبريد (البرابيش والرديتر) بشكل مستمر، وذلك لمنع حدوث تلك التسرّبات. يتم عمل ذلك عند الأخصائي باستخدام الماء المضغوط.

قد تكون المشكلة في وجود انسداد في نظام التبريد، ما يعيق حركة الماء داخل البرابيش المؤدية للمحرّك وبالتالي ارتفاع لحرارة المحرّك. أحد أشهر تلك الانسدادات التي يمكن أن تحصل:

  1. عطل في “الثيرموستات” (Thermostat)، بحيث لا يفتح لمرور الماء عند ارتفاع الحرارة، بالتالي فإنّه بحاجة لتغيير.
  2. ترسّبات معدنية في الرديتر (Radiator) ما يعمل على إغلاق فتحاته، ويتطلب ذلك عملية لفتح تلك الفتحات بواسطة ماء مضغوط يتم من خلاله إزالة تلك الترسّبات (بحاجة لأخصائي).
  3. وجود جسم غريب داخل نظام التبريد.

4- عطل في مضخة الماء

تُعتبر المضخة من أهم الأجزاء في نظام التبريد، وأي عطل قد يصيبها (مثل عدم دوران المضخة) يسبب في ارتفاع سريع لدرجة الحرارة، تفقّد المضخة ومن عملها بكفاءة، وبحال وجدتَها متعطّلة، فاستدعِ الأخصائي لمعرفة المشكلة واستبدالها إن تطلّب الأمر.

نصائح لتجنب ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة

  1. ارتفاع حرارة السيارة
    الوضع الطبيعي لمؤشّر الحرارة، تحت الوسط بقليل.

    أثناء المشي، راقب باستمرار لوحة التحكم في السيارة، لمراقبة حرارة السيارة. توقّف فور ظهور علامة ارتفاع حرارة السيارة أو ارتفاع المؤشّر عن الوضع المعهود.

  2. يجب تفقّد كمية الماء في نظام التبريد باستمرار وبشكل يوميّ. قُم بإضافة الماء إلى الخزان أو إلى الرديتر مباشرة بحال لاحظتَ وجود نقص.
  3. احذر أن تقوم بفتح غطاء الرديتر (الثيرموستات) أثناء عمل المحرّك أو أثناء ارتفاع حرارة السيارة، الماء الساخن الذي في داخل نظام التبريد قد يسبب لك الحروق!
  4. يُفضّل استعمال الماء المقطّر أو الماء المصنّع خصيصاً للرديتر، وذلك للوقاية من حدوث الترسّبات للمعادن الموجودة في الماء الغير مقطّرة.
المصدر
affordableautohopkinsyourmechanic
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق