المكيف المنزليصيانة وإصلاح

أبرز أعطال المكيفات المنزلية وطرق إصلاحها بنفسك! 4 من أشهر المشاكل..

أشهر الأعطال التي تصيب التكييف المنزلي.. وكيفية صيانتها وتصليحها بنفسك..

قبل حلول فصل الصيف، من الضروري جداً القيام بالصيانة الوقائية لأجهزة المكيفات المنزلية، وذلك لتجنّب الوقوع في أعطال أنتَ في غنى عنها في أشد الأوقات حاجةً للمكيف. وبسبب طبيعة عمل أجهزة التكييف المنزلي، فإنّه قد تصيبها عدّة أعطال مشهورة يمكن لأيّ شخص منّا القيام بإصلاحها بنفسه دون الرجوع للفنّي المختصّ. سنتعرّف في هذه المقالة على أبرز أعطال المكيفات المنزلية وكيفية القيام بتصليحها.

أبرز أعطال المكيفات المنزلية وطرق إصلاحها

المشكلة 1: المكيف لا يعمل نهائياً!

أعطال المكيفات المنزلية
تأكد من أن حجم القاطع الكهربائي (أمبير) أكبر من التيار الكهربائي الذي يحتاجه المكيف. يمكن معرفة التيار الذي يحتاجه من الورقة الاسترشادية المطبوعة على جانب المكيف أو على الوحدة الخارجية للمكيف.

أحد أكثر أعطال المكيفات المنزلية ازعاجاً هي عدم عمل المكيف نهائياً، وقد تكون المشكلة المسببة لذلك:

  1. القاطع الكهربائي المزوّد للكهرباء في وضعية الإيقاف (OFF)، والذي قد يكون شخص ما قام بإيقافه بإدارة المفتاح للأسفل. أو أنّ التيار الكهربائي الذي يستهلكه المكيف تفوق قدرة القاطع الكهربائي، عندها يجب القيام باستبداله بآخرله قدرة تيار (أمبير) أعلى من التيار الذي يستهلكه المكيف.
  2. عُطل في الفيوز الموصل للكهرباء، تفقّد الفيوزات (يمكن معرفة مكانها من دليل الاستعمال)، وتأكد من أنّها موصلة للكهرباء (وذلك باستخدام جهاز الأميتر والتأكد من طرفي الفيوز من كونها موصلة للكهرباء).
  3. انسداد كامل في فلتر المكيف، قُم بتفقّد فلاتر المكيف، وقُم بتنظيفها بشكل جيّد.
  4. عطل في تيرموستات المكيف، تأكد من عمله بعد تحديد مكانه، افحص أطرافه وتأكد من توصيلها للكهرباء. تأكد أيضاً من عدم وجود أيّ كسور أو شروخ واضحة في جسم التيرموستات.

المشكلة 2: تسريب المياه من المكيف داخل الغرفة

بحال لاحظتَ وجود تنقيط للماء أو تسريب مياه من المكيف المنزلي، عندها قُم بالآتي:

  1. تأكد من وضعية تركيب الخرطوم المسؤول عن التخلص من الماء في المكيف، يجب أن يكون مستوى ارتفاع الخرطوم أقل من ارتفاع المكيف، إذا كان غير ذلك، فسيؤدي لرجوع المياع عكسياً بالتالي يؤدي للتنقيط داخل المنزل.
  2. تأكد من عدم وجود أي عوائق أو أوساخ عالقة داخل الخرطوم، يمكن فكّ الخرطوم والقايم بتنظيفه وإعادته لمكانه.
  3. أيضاً، تأكد من عدم وجود أيّ أوساخ عالقة داخل الوحدة الداخلية (في مسار مياه التصريف)، يمكن فكّ الواجهة الأمامية والقيام بتنظيفها بشكل جيّد.

المشكلة 3: كمبروسر المكيف لا يعمل

قد تكون المشكلة في:

  1. الترموستات ليس على وضعية “التبريد”، تأكد من ضبط المكيف على وضعية التبريد (Cool)، ومن ضبط ريموت المكيف على درجة حرارة تكون أقلّ من درجة حرارة الغرفة.
  2. عطل في الفيوز الكهربائي (Fuse)، قُم بتفقّد الفيوز وفحصه بالعين المجرّدة، فإن لاحظتَ وجود علامة على اشتعال (لون أسود أو ما شابه) فيجب العمل على تبديله بآخر له نفس العيار (الأمبير).
  3. عطل دائم في الكمبروسر، بالتالي بحاجة لتبديله، لكن قبل الوصول إلى نتيجة تعطّل في الكمبروسر نفسه، يجب عرضه على أخصائي للتأكد من ذلك.

المشكلة 4: تبريد مكيف الهواء ضعيف

قد يكون سبب ذلك:

  1. خطأ في وضعية تركيب الوحدة الخارجية للمكيف، إذ يجب ألا يكون هناك أي جسم موضوع أمام أو خلف الوحدة الخارجية، إذ أنّ وجود أشياء سيعمل على عدم حدوث عملية التبادل الحراري ويسبب عدم وجود تبريد. أزِل أي جسم موجود أمام أو خلف الوحدة الخارجية.
  2. وجود انسداد في فلاتر المكيف في الوحدة الداخلية، مما يعيق خروج الهواء البارد من المكيف. قُم بتنظيف الفلاتر أو استبدالها بحال كانت غير قابلة للتنظيف.
  3. قد تكون المشكلة في ضعف ضغط الغاز داخل المكيف، استعن بأخصائي ليقوم بفحص ضغط الغاز داخله.

كيفية الصيانة الوقائية الدورية للمكيف المنزلي

يُنصَح بعمل الصيانة الدورية الوقائية مرتين في العام، مرّة قبل حلول فصل الصيف، ومرة أخرى قبل حلول فصل الشتاء.

لتجنّب كثير من الأعطال السابق ذكرها، فإنّه يُنصَح بأن تقوم بما يلي كإجراء وقائي وصيانة دورية لمكيف:

  1. قُم بتنظيف فلاتر المكيف المنزلي، وذلك بإخراجها من مكانها، وغسلها تحت ماء فاتر، مع فركها باستخدام فرشاة.
  2. تفقّد الوحدة الخارجية للمكيف، وتأكّد من عدم وجود أيّ أوساخ عالقة في المروحة أو أيّ جزء منها.
  3. استعن بشركة متخصص للقيام بفحص مستوى ضغط الغاز داخل الكمبروسر، قُم بتزويده بالغاز بحال كان مستواه قليل.
المصدر
energyairaristairlg

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى