تقنية وإنترنت

كيفية إنشاء موقع إلكتروني من الصفر بالتفصيل وبالخطوات السهلة!

أصبح إنشاء موقع إلكتروني (WebSite) من الأمور السهلة جداً، والتي لا تتطلب معرفة بالبرمجة التي يعتبرها البعض معقّدة (مثل لغات HTML، أو PHP، أو CSS)، بل أصبحت متاحة للجميع، وأصبحت لها أدوات سهلة للاستخدام. فإن كنتَ تريد إنشاء موقع إلكتروني خاص بك، للاستعمال الشخصي، أو للعمل، فكل ما عليك القيام به ستجده مفصّلاً في هذه المقالة.

كيفية إنشاء موقع إلكتروني من الصفر بالتفصيل وبالخطوات!

1- اختيار نظام إدارة المحتوى المناسب

يُعتبر نظام إدارة المحتوى (Content Management System) واختصاراً (CMS) النظام المسؤول عن إدارة موقعك والتحكّم في المحتوى الموجود على الموقع، فيمكنك من خلال إدارة وتصميم واجهة الموقع، وكتابة ونشر المقالات، وإدارة حسابات الأشخاص على الموقع، وكل ما يخص إدارة الموقع، وهو البديل عن برمجة المواقع التقليدية بالنسبة لمن يريد إنشاء موقع، لذا يُعتبر الهيكل العظمي لجسم الموقع، والأساس الذي يُبنى عليه.

يُوجد هناك العديد من أنظمة إدارة المحتوى (CMS)، وأغلبها يمكن استخدامها والتعديل عليها مجاناً (مفتوحة المصدر)، أشهر هذه الأنظمة:

  1. ووردبريس (WordPress).
  2. جملة (Joomla).
  3. دروبال (Drupal).

ويُعتبر الووردبريس أشهرها وأكثرها استخداماً عالمياً (29% من كل مواقع الإنترنت في عام 2017 تستخدم ووردبريس)، لذا يُنصَح باستخدام هذا النظام لشهرته، وموثوقيته، وسهولة استخدامه، ووجود الكثير من التصاميم الجاهزة، ووجود الدعم الفني بكثرة سواء أشخاص متخصصين أو مقالات أو عروض تدريبية.

سنعتمد في شرح باقي أجزاء هذه المقالة على استخدام الووردبريس.

2- اختيار الشركة المُضيفة

بعد تحديد نوع نظام إدارة الملفات، حان الوقت للقيام باختيار شركة مُضيفة لاستضافة موقعك الإلكتروني، حيثُ أن الموقع الإلكتروني عبارة عن ملفات (سواء صور أو نصوص أو فيديوهات) يجب أن يتم تخزينها في مكان ما ويُسمّى الخادم (Server) ليتمكّن الناس حول العالم من تصفّح الموقع.

يوجد هناك الكثير من الشركات التي تمكّنك من حفظ كل الملفات الخاصة بموقعك الإلكتروني وتُسمّى هذه الخدمة “الاستضافة” (Hosting)، وتختلف هذه الشركات عن بعضها في الخدمات المقدمة، وسرعة أجهزة الخوادم (Servers) التي لديها (والتي تعكسسرعة موقعك الإلكتروني)، كذلك المساحة المقدمة، والدعم الفني المقدّم، والسعر المقابل لهذه الخدمة. وغالباً تكون الأسعار مقابل اشتراك شهري (تتنوع من 6$ إلى 100$ شهرياً). لذا يُفضّل أن تقوم بزيارة أشهر هذه المواقع ومقارنة الخدمات المطلوبة والتي تناسب موقعك الإلكتروني، طالع هذه المقالة التي تعرض مقارنة بين الشركات المضيفة لموقع الووردبريس.

من أشهر هذه المواقع:

  1. هوستجيتر (HostGator).
  2. 1آند1 (1and1).
  3. بلوهوست (BlueHost).
  4. جو دادي (GoDaddy).
  5. سايت جراوند (SiteGround).
  6. إنموشن هوستنج (Inmotionhosting).
  7. أي 2 هوستينج (A2 Hosting).

وبحسب استطلاعات عام 2017، فإنّ المستخدمين للووردبريس يفضّلون استضافة مواقهم على هوستجيتر (HostGator) و1آند1 (1and1). وذلك للخدمات المقدّمة من هذه المواقع، وقوّة الدعم الفنّي، وموائمتها لنظام الووردبريس.

العروض التي يقدمها موقع 1and1 بالنسبة لمواقع الووردبريس

كذلك، يجب أن تُحسن اختيار عرض الاستضافة بما يناسب حجم الموقع المراد إنشاؤه (صغير شخصي، أو واسع النطاق) بحسب عدد الزوار المتوقع، وبحسب نظام إدارة المحتوى المراد استخدامه (بحالتنا هنا الووردبريس)، وعادةً ما توفر هذه المواقع خادمة خاص للووردبريس حيثُ تمكنّك من تحميل الووردبريس بسهولة جداً وبضغطة زر واحدة، كما تتكفل في تحديث الووردبريس تلقائياً، ما يسهّل على المستخدم إجراء تلك العمليات يدوياً.

3- اختيار اسم الموقع

اسم الموقع هو عبارة عن العنوان الذي يتمكّن الناس من خلاله للوصول إلى موقعك الإلكتروني على الإنترنت، لذا يجب أن تأخذ وقتك في التفكير في اسم مناسب، مراعياً النقاط الآتية:

  1. أن يكون اسماً قصيراً يمكن تذكّره بسهولة، حاول الابتعاد عن الأسماء المركبة أو الطويلة.
  2. أن يكون اسماً غير مستخدم وغير محجوز في عالم الإنترنت.
  3. ابتعد عن النطاقات الغير مشهورة مثل xyz. أو النطاقات المحلية والمرتبطة برمز الدولة مثل jo. وابق في النطاقات المشهورة مثل com. أو org. أو net.
  4. اختر اسماً يكون سهل الكتابة، دون وجود أرقام أو رموز.
  5. اختر اسماً يمكن أن تسجّله كعلامة تجارية لحماية موقعك.

بعد أن تقوم بتحديد الاسم، يجب التأكد أولاً من توافر الاسم المختار ضمن المواقع على الإنترنت، ومن ثم شراء وتسجيل الاسم لصالحك. حجز اسم الموقع سيكلّفك حوالي 12 $ سنوياً، يجب تجديدها كل عام للحفاظ على ملكية اسم الموقع.

GoDaddy أحد المواقع المشهورة في استضافة وحجز المواقع

ويمكنك أن تقوم بعملية التحقق من توافر اسم الموقع، والقيام بحجز اسم الموقع من خلال الموقع الذي قمتَ باختياره كمُستضيف، ستجد هذا الخيار تحت خانة (Domains)، تتبع التعليمات والخيارات للبحث عن اسم الموقع المناسب، ومن ثم القيام باختيار الاسم، ومن ثم دفع التكاليف (عن طريقة بطاقة دفع على الإنترنت Visa أو Mastercard أو غيرها).

4- إنشاء الموقع

تحميل الووردبريس

الخطوة الأولى في عملية بناء الموقع هي تحميل نظام إدارة المحتوى (CMS) الذي تم اختياره، وهو في حالتنا الووردبريس (WordPress)، ويمكن ذلك عبر موقع المُستضيف لموقعك (Hosting Website)، حيثُ توفّر هذه المواقع إمكانية تحميل الووردبريس في كبسة واحدة. كبديل عن ذلك، تحتاج لأن تقوم بتجميل الوردبريس من الموقع الرسمي، ومن ثم تحميله على الخوادم الخاصة بموقعك.

في الموقع المستضيف، ستجد عدة خيارات لتحميل نظام إدارة المحتوى المناسب

لتحميله اتبع الآتي:

  1. ادخل على موقع المستضيف (Hosting)، وقم بتسجيل الدخول.
  2. إذهب إلى لوحة التحكم (Control Panel)، ستجد خيار اسمه (WordPress) أو (Website)، قم بالضغط عليه.
  3. اختر اسم الموقع الذي تودّ تحميل الووردبريس عليه، واضغط على (Install Now).
اختيار التصميم المناسب

بعد تحميل الووردبريس بنجاح، حان الوقت لاختيار شكل وتصميم الموقع، يجب أولاً الدخول إلى لوحة التحكم بالموقع الخاصة بالووردبريس، وتكون على الرابط (www.YourSiteName.com/wp-admin) مع استبدال YourSiteName باسم الموقع الذي قمتَ بشرائه.

الصفحة الرئيسية في الووردبريس

ستظهر لك لوحة التحكم في الووردبريس (WordPress Dashboard)، اذهب إلى خيار (Appearance) ومن ثم اختر (Themes)، هنا يتم اختيار شكل وتصميم الموقع والذي يُسمّى بـ (Theme)، ويوفّر الووردبريس أكثر من 1500 تصميم مجاني يمكن استخدامه لموقعك، وبحال لم تجد ما يناسبك، فيمكنك اختيار أحد التصاميم المجانية أو المدفوعة الجاهزة والتي تقدّمها مختلف المواقع والشركات، والتي يمكن شراؤها وتحميلها من مواقع مشهورة أفضلها وأكبرها موقع https://themeforest.net والذي يوفّر آلاف التصاميم المناسبة لمختلف الاحتياجات.

بحال أردتَ لاحقاً بتغيير التصميم (Theme) الذي اخترته، فيمكنك ذلك بسهولة، وذلك لن يحذف ملفاتك ولا منشوراتك على الموقع، فلا تقلق.

بعد اختيار التصميم المناسب، اختر (Install) ومن ثم (Activate)، هكذا أصبح تصميم موقعك جاهزاً، بعد ذلك قم بالتغيير على التصميم ورفع شعار الموقع، واختر اللون المناسب والأحجام التي تناسبك، كل ذلك في زر (Customize).

نشر مقالاتك ومنشوراتك

يمكنك البدء في نشر المقالات وإنشاء صفحات الموقع من خلال (WordPress Dashboard) ومن ثم الذهاب إلى (Pages) ومن ثم (Add New)، كذلك يمكنك التعديل على منشوراتك السابقة في نفس المكان هنا. سيظهر لك صندوق التحرير حيث تقوم بكتابة ما تريد، وإضافة الصور والفيديوهات، والتحكم في الخطوط ويمكنك معاينة الصفحات قبل أن تقوم بنشرها. كذلك سيظهر اسم الكاتب وتاريخ كتابة المقالة.

الإضافات على الووردبريس

يتمتع الووردبريس بالعديد والكثير من الإضافات والتي تزيد من قوّته وقدرته وخدماته، هذه الإضافات تُسمّى (Plug-in) ويمكن تصفح هذه الإضافات من خلال (Plugins) من صفحة الـDashboard ومن ثم اختيار الإضافة المناسبة التي تحبّ. هناك أكثر من 25,000 ألف إضافة يمكن تفعيلها وتحميلها مجاناً، لكن لا تقم بتحميل الإضافات إلا التي تحتاجها فعلاً، فكثرتها تبطيء عمل الموقع.

5- التحديث المستمر للموقع

تصفح كل الخيارات الموجودة في الـ Dashboard وتعلّمها واحدة واحدة، وطالع الاختيارات الواسعة في تصميم الموقع، من القوائم العلوية، والجانبية، وطريقة عرض المنشورات، وغير ذلك الكثير. كما يُفضّل أن تُبقي موقعك في تحديث مستمر.

المصدر
w3techsmetapresswebsitesetupGoDaddy

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى